فتح إجراءات الإفلاس

أحكام المقترح الخاص بفتح إجراءات الإفلاس

يمر فتح إجراءات الإفلاس بمراحل ثلاثة تتمثل في افتتاح الإجراء، تنفيذ الإجراء، وانهاء الإجراء، ويعتبر المقترح الخطوة الأولى في المرحلة الأولى من إجراءات الإفلاس.

فما هو المقترح الخاص بفتح إجراءات الإفلاس ؟

يُعرف المقترح بأنه العرض المقدم لافتتاح إجراء من هذه الإجراءات( التسوية الوقائية، التسوية الوقائية لصغار المدينين، إعادة التنظيم المالي، إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين)، ويتم التصويت على المقترح لحسم القرار في قبول المقترح من رفضه، ويتحول المقترح إلى خطة بعد قبوله أو التصديق وذلك بحسب الإجراء المقدم بخصوصه المقترح.

التصويت على مقترح فتح إجراءات الإفلاس :

يتم التصويت على المقترح منن قبل الدائنين والملاك، ولكن ليس عامة الدائنين والملاك حيث يقتصر التصويت على الدائن والمالك الذي يُرتب المقترح أثراً في حقوقه سواء كانت حقوقاً تعاقدية أو نظامية.

علماً بأن من يؤدي التصويت أولاً هم الملاك ويليهم الدائنين، ويبدو ذلك منطقيًا عندما نعرف من هم الدائن والمدين، فالدائن هو الشخص الذي ثبت له دين في ذمة المدين، أما المالك فهو الشخص الذي يملك حصة أو سهماً في أموال المدين (رأس المال)، مما يجعل للمالك أولوية في التصويت على الدائن.

ما هي المدة المحددة للتصويت؟

يتم التصويت خلال مدة لا تزيد عن أربعون (40) يوماً من تاريخ افتتاح الإجراء، وفي حالة رأت المحكمة حاجة للتجديد فيجوز لها ذلك لمدة لا تتعدى المدة الأولى (أي لمدة لا تتعدى 40 يوماً).

أما عن قبول المقترح، فيعتبر المقترح مقبولاً، إذا تم التصويت عليه بالموافقة من كل فئة من فئات الدائنين، ولعلك تتسائل هنا وكيف نعرف أن موافقة الفئة الواحدة؟

مواضيع ذات صلة  إجراء التسوية الوقائية لصغار المدينين

تُعتبر الفئة موافقة متى وافق على المقترح دائنون تمثل مطالباتهم ثلثي قيمة ديون كافة المصوتين في الفئة ذاتها، على أن يكون من ضمن هؤلاء الدائنون بعض الدائنون الذين تمثل مطالباتهم أكثر من نصف قيمة ديون الأطراف خارج العلاقة، وذلك إذا وجد هؤلاء الأطراف.

ومن الجدير بالذكر في الحديث عن المقترح أن نتحدث عن الآثر المترتب جراء افتتاح إجراء التسوية الوقائية والتصديق على المقترح بالنسبة للمدين، قد يظن البعض أنه يترتب على افتتاح إجراء التسوية الوقائية والتصديق على المقترح إعفاء المدين من أداء التزاماته التي تتعلق بنشاطه ولكنها تخضع لأنظمة أخرى، ولكن ذلك التصور خطأ فبحسب ما ورد في نظام الإفلاس لا علاقة بافتتاح هذا الإجراء والتصديق على المقترح بإعفاء المدين من هذه الالتزامات.

ما هي الآثار المترتبة على التصديق أو التصويت على المقترح؟

يتحول المقترح إلى خطة بعد التصديق أو التصويت عليه، وتعتبر هذه الخطة ملزمة للمدين والدائنين والملاك، كما يلتزم المدين باستكمال الإجراءات اللازمة بموجب الأنظمة التي لها علاقة.

علماً بأنه يحق للدائن الاعتراض على المقترح أمام هيئة المحكمة، وذلك في جلسة التصديق عليه من خلال دعوى “الإخلال بمعايير العدالة“.

متى يكون المقترح مستوفيًا لمعايير العدالة؟

يعتبر المقترح مستوفيًا لمعايير العدالة إذا توافرت فيه الشروط الآتية:

  1. اتباع ومراعاة إجراءات تصويت الدائنين على المقترح
  2. أن يحصل الدائننين على معلومات وافية والتي تكفي لدراسة المقترح ومقارنته بالبدائل المتاحة للمدين.
  3. أن يُراعى في ذلك حقوق الدائنين القائمة، وخصوصاً الحقوق المتعلقة بتقاسهم الخسائر وتوزيع الحقوق الجديدة والمزايا والضمانات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك
    
	
        

Main Menu