تعليق مطالبات المدين

أحكام تعليق مطالبات المدين وفقاً لنظام الإفلاس السعودي

أحد أهداف نظام الإفلاس السعودي الرئيسية هو حماية مصالح المدين من خلال تعليق مطالبات المدين، ولكن كيف يستفيد المدين من نظام الإفلاس بتعليق المطالبات وما هي الأحكام المنظمة لهذا الجزء من نظام الإفلاس؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال.

أولا: ما المقصود بتعليق مطالبات المدين ؟

يُقصد بتعليق المطالبات إيقاف مطالبات الدائنين للمدين ويشمل هذا الإيقاف أي إجراء أو تصرف تجاه المدين أو أصوله أو حتى  الضامن لدينه، ويكون هذا الإيقاف لمدة يحددها نظام الإفلاس وتختلف مدد الإيقاف من إجراء لآخر.

ثانيا: تعليق مطالبات المدين في إجراءات الإفلاس المختلفة

  1. إجراء التسوية الوقائية:

يتم تعليق المطالبات في هذا الإجراء عن طريق طلب يتقدم به المدين للمحكمة، ويقدم طلب التعليق عند التقدم بطلب افتتاح الإجراء.

وتكون مدة تعليق المطالبات في التسوية الوقائية تسعون يوماً ويجوز تمديدها لمدة لا تزيد عن ثمانون يوماً، أما في إجراء التسوية الوقائية لصغار المدينين فيكون الحد الأقصى لمدة تعليق المطالبات تسعون يوماً؛ فلا تمتد فيه المدة كإجراء التسوية الوقائية.

  1. إجراء إعادة التنظيم المالي، التصفية والتصفية الإدارية:

يتفق الإجراءات الثلاثة في طريقة بداية تعليق المطالبات، ويتم التعليق تلقائياً بمجرد تقديم طلب افتتاح الإجراء.

أما بالنسبة لمدة تعليق المطالبات فتختلف مدد إجرائي إعادة التنظيم المالي عن إجرائي التصفية وإجراء التصفية الإدارية.

ففي إجراء إعادة التنظيم المالي يتم تعليق المطالبات مائة وثمانون يوماً ويجوز تجديدها بما لا يزيد عن نفس المدة، وفي إجراء إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين تكون مدة تعليق المطالبات مائة وثمانون يوماً ولكن يجوز تجديدها لمدة أقصاها مائة وعشرون يوماً.

مواضيع ذات صلة  لمحات حول إجراء التصفية الإدارية

وفي إجراء التصفية، التصفية لصغار المدينين والتصفية الإدارية تظل المطالبات مُعلقة إلى أن تُصدر المحكمة حكماً برفض طلب افتتاح الإجراء أو بإنهاء الإجراء.

ثالثا: إنتهاء وإيقاف تعليق المطالبات

إنتهاء تعليق المطالبات وإيقاف تعليق المطالبات أمران مختلفان، فالمقصود بإنتهاء تعليق المطالبات هو النهاية الطبيعية لتعليق المطالبة ويكون ذلك بأحد ثلاثة طرق وهي:

  • أن تنقضي المدة المحددة -بحسب كل إجراء- لإيقاف المطالبات.
  • أن تقوم المحكمة بالتصديق على المقترح.
  • أن ينتهي الإجراء.

أما إيقاف المطالبات فيقصد به تعليق مطالبات محددة بناء على أمر من المحكمة وذلك بتوافر شروط معينة وهي:

  1. أن يتم تقديم هذا الطلب ممن له مصلحة في إيقاف تعليق المطالبات.
  2. أن يكون قد سبق اتخاذ إجراء في هذه المطالبات قبل سريان التعليق، بمعنى إن لم تكن طالبت بدينك قبل سريان تعليق المطالبات؛ لا يحق لك طلب إيقاف التعليق.
  3. إذا تأكدت المحكمة بالإثبات أن هذا الإيقاف سيأتي بفائدة على المدين وأغلبية المدينين أي يكون في مصلحتهم ولا يتسبب في ضرر لهم.

ولما كان إيقاف المطالبات هو الوسيلة التي تحقق مصلحة المدين، فما تأثير تعليق المطالبات على الدائنين، أو لنكن أوضح في السؤال هل وفر نظام الإفلاس السعودي حماية للدائنين من خطورة تعليق المطالبات؟؟

للإجابة على هذا السؤال يجب أن نعلم ما هي الخطورة المحتملة التي تهدد مصالح الدائنين جراء تعليق المطالبات، قد يدور في تفكيرك كدائن مخاوف حول تصرف المدين في الأصول، ومن الجيد لك كدائن أن نظام الإفلاس قد وفر لك وسيلة للحماية من هذه المخاوف عندما نص على جواز استرداد أي أصل من الأصول التي تم التصرف فيها خلال فترة تعليق المطالبات أو الحكم بما تراه مناسباً لتلك الواقعة.

ويتم الحكم باسترداد الأصول بناء على طلب من ذي مصلحة أو بأن تحكم به المحكمة من تلقاء نفسها، على ان تراعي المحكمة في ذلك حقوق الغير حسن النية وللمتضرر التقدم بدعوى للتعويض عن الأضرار.

مواضيع ذات صلة  إجراء التسوية الوقائية لصغار المدينين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك
    
	
        

Main Menu