الشركة ذات المسئولية المحدودة والشركة المساهمة المغلقة

أهم خمسة فروق بين الشركة ذات المسؤولية المحدودة وشركة المساهمة المغلقة

يعتبر نظام الشركات الجديد في المملكة العربية السعودية واحد من أهم النظم الحديثة التي تظهر قدرة المملكة في تطور النشاط التجاري علاوة على مدى المرونة والتسهيلات في تأسيس الشركات وزيادة العائد التجاري مروراً بحسم المنازعات التجارية وطرق وإجراءات تأسيس الشركات ، وتعد الشركة ذات المسئولية المحدودة والشركة المساهمة المغلقة أكثر أنواع الشركات في المملكة العربية السعودية تأسيساً فضلاً عن كثرة التساؤلات التي جاءت منصة العقد حول هاتان النوعان من الشركات فضلاً عما يلاقيه البعض من صعوبة سواء في إجراءات التأسيس أو فروق بينهما.

لذلك سوف نوضح لعملاء منصة العقد أهم الفروق بين شركة المسئولية المحدودة وشركة المساهمة المغلقة.

أولا: الحد الأعلى لعدد الشركاء

ففي الشركة ذات المسئولية المحدودة حدد نظام الشركات الحد الأقصى لعدد الشركاء فيها لكي يطلق عليها شركة ذات مسئولية محدودة وهو على خمسين شريك على الأكثر، فضلاً عن أن الذمة المالية للشركاء بمنأى بعيد عن الذمة المالية الخاصة بالشركة وعليه لا يكون هناك مسئولية شخصية للشريك في أمواله عن ديون الشركة أو الالتزامات.

وأما عن الشركة المساهمة المغلقة يكون عدد المساهمين فيها لا يقل عن ثلاثة أشخاص ويتم منح وإعطاء الشركة مهلة ستة شهور لتكميل باقي الشركاء.

ولكن السؤال هنا الذي حسمه نظام الشركات ماذا لو زاد عدد الشركات في الشركة ذات المسئولية المحدودة عن خمسون شريك فقرر نظام الشركات تحويل الشركة إلي شركة مساهمة بقوة النظام.

ثانيا: الغرض من تأسيس الشركة

لا يجوز أن يكون غرض الشركة ذات المسئولية المحدودة هو أن تمارس أي نشاط من أنشطة البنوك أو التمويل أو الادخار أو التأمين أو استثمار الأموال لحساب الغير، فضلاً على أنه لا يجوز اللجوء إلى الاكتتاب العام أو زيادة رأس مال الشركة للحصول على القرض.

مواضيع ذات صلة  الاعتبارات القانونية لإعادة هيكلة الشركات

وأما عن الشركة المساهمة المغلقة في هذه الحالة فأجازت الاكتتاب والادخار والتمويل والقيام بكافة أعمال البنوك لزيادة رأس المال الشركة للحصول على القرض.

ثالثا: إدارة الشركة

الشركة ذات المسئولية المحدودة تدار بواسطة مدير أو مجلس مديرين مكون على الأقل من ثلاثة أعضاء.

وأما عن الشركة المساهمة المغلقة فتدار بواسطة مجلس إدارة على حسب نظام الشركة بشرط ألا يقل عن عشرة ولا يزيد عن أحد احدى عشر شخصا، فضلا عن أنه يجوز لكل مساهم أن يرشح لعضوية مجلس الإدارة بقدر نسبة ملكيته في رأس المال، وتنتخب الجمعية العامة لا أعضاء مجلس الإدارة في نظام الشركات بشرط ألا تقل عن ثلاث سنوات، ويبين نظام الشركة طرق الانهاء والانتخاب ومن حق عضو مجلس الإدارة أن يعتزل في الوقت المناسب.

رابعاً: أدوات الدين والصكوك التمويلية

ففي الشركة المساهمة تكون أدوات الدين والصكوك تمويلية قابلة للتداول ولا يجوز إصدار أدوات دين قابلة لتحويل إلى أسهم إلا بعد صدور قرار من الجمعية العامة غير العادية سواء أصدرت تلك الأدوات أو الصكوك في الوقت نفسه أو من خلال سلسلة من الإصدارات أو من خلال برنامج أو أكثر لإصدار أدوات دين أو صكوك تمويلية.

وعليه نكون بينا أهم الفروق ما بين الشركة ذات المسئولية المحدودة والشركة المساهمة المغلقة نظراً للتشابه الكبير بينهما

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك
    
	
        

Main Menu