إرشادات قانونية

إرشادات قانونية للشركات الناشئة

إرشادات قانونية مميزة ، وتخطيط جيد وفعال للمشروع الخاص بك هو بمثابة دليل إرشادي يمكنّك من الحفاظ على أمان شركتك، والذي لا يخلو من اتخاذ بعض إجراءات هامة لتأمين مصالحك التجارية والشخصية؛ مما يُجنبك من تجنب المخاطر الشائعة في مجال الأعمال.

ولذلك نقدم لك إرشادات قانونية هامة جدا ، والتي تحتاجها لمشروعك في عدة خطوات؛

أولا: احمي مصالح مشروعك:

من المؤكد أنك كشركة ناشئة ليس لديك النية -سواء منك مباشرة أو من موظفيك- في التخلي عن أفكار عملك ليستخدمها الآخرون، وخصوصاً إذا كان من المرجح أن هذه الأفكار يمكن استخدامها من قبل المنافسين المحتملين.

ولذلك فإن خطوتك الأولى هي حماية الملكية الفكرية في شركتك، بما في ذلك العلامات التجارية وبراءات الاختراع والأسرار التجارية، ويمكنك القيام بذلك من خلال الملاحظات الآتية:

  • اتفاقية عدم الإفصاح؛ اطلب من الموظفين والمتعاقدين والمستشارين وشركاء الأعمال توقيع اتفاقية المحافظة على السرية (اتفاقية عدم الإفصاح) للمحافظة على المعلومات السرية والاختراعات الخاصة بشركتك، والتي تنص على أن “جميع المعلومات والأسرار والاختراعات التي تمت بسبب الشركة ولصالحها؛ كانت وستظل ملكاً للشركة”
  • تسجيل براءة اختراع؛ أما بالنسبة لحماية الاختراعات؛ فيمكنك أن تتقدم بطلب للحصول على براءة اختراع مؤقتة، والذي يُتيح لك استخدام براءة استخدام إشعار “براءة اختراع معلقة” لمنع الآخرين من نسخ اختراعك أثناء التركيز على بدء التشغيل.
  • شرط عدم المنافسة؛ يمكنك أن تضع شرط عدم المنافسة في عقد العمل أو اتفاقية التوظيف، مما يحظر على الموظف التنافس ضدك أو إغواء موظفيك أو عملائك لفترة محدودة بعد مغادرة الشركة.

ثانيا: أسس كيان قانوني:

الخطوة التالية هي تحديد تكوين الكيان القانوني الأنسب لعملك.

وأنواع الكيانات القانونية هي:

  • المؤسسة الفردية.

  • الشركة

ولها ثلاثة أشكال:

شركة التضامن.
شركة التوصية البسيطة.
شركة ذات المسؤولية المحدودة.

ولكل كيان منهم مميزاته وعيوبه وسنتعرف فيما يلي عن كل نوع بشيء من التفصيل:

(تذكر أن منصة العقد ومحاموها المتخصصون في تأسيس الشركات وعمليات الدمج والاستحواذ في خدمتك لإرشادك بالكيان المناسب لعملك أو مشروعك)

إرشادات قانونية في تأسيس المؤسسة الفردية:

من الإرشادات القانونية في هذا الكيان أن يتم تأسيس المؤسسة الفردية من قبل شخص واحد، ويكون هو المسؤول عن توفير التمويل اللازم للمؤسسة.

وتقتصر ملكية المؤسسة على المؤسس لها، فيكون المؤسس هو المالك الوحيد لجميع الأصول، وهو صاحب القرار الأول والخير في شؤون المؤسسة المختلفة.

كما أن المؤسسة لا تمتع بشخصية اعتبارية وبالتالي ليس لها ذمة مالية منفصلة عن ذمة مؤسسها، ولذلك إذا احتاجت المؤسسة قرض أو تمويل؛ فإن صاحب المؤسسة هو الذي يأخذ القرض أو التمويل مباشرة -أي أنه مسؤول عنهم شخصياً- فلا يمكن فصل أموال المؤسسة الخاصة الضامنة لسداد القروض عن أموال مالكها الشخصية.

إرشادات قانونية في تأسيس الشركة:

يتم تأسيس الشركة من قبل شخص أو مجموعة من الأشخاص، فيقوم كل شريك بالمساهمة بقدر معين في تمويل بالشركة.

وتقسم ملكية الشركة على الشركاء، كل شريك بحسب نسبة حصصه في رأس المال. وتؤثر نسبة الحصص في الشركة، فالشريك الذي يمتلك حصص أكثر في الشركة يكون له تأثير أقوى في اتخاذ القرارات الخاصة بالشركة.

وأكثر ما يميز الشركة عن المؤسسة هو الشخصية الاعتبارية للشركة والتي تجعل منها شخص ذو ذمة مالية خاصة منفصلة عن ذمة المؤسسين، مما يجعل الوضع الائتماني للشركة أفضل، وبالتالي تزداد فرص حصولها على التمويل والقروض.

شركة التضامن: هي شركة من شخصين أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية، يكونون فيها مسؤولين شخصيا في جميع أموالهم وبالتضامن عند ديون الشركة الشركة والتزاماتها، ويكتسب الشريك فيها صفة التاجر.

شركة التوصية البسيطة: شركة من فريقين من الشركاء، يضم أحدهما على الأقل شريكاً متضامناً ومسؤولاً في جميع أمواله عن ديون الشركة والتزاماتها، وفريق آخر يضم على الأقل شريكاً موصياً، لا يكون مسؤولاً عن ديون الشركة والتزاماتها غلا في حدود حصته في رأس مال الشركة ولا يكتسب الشريك الموصي صفة التاجر.

شركة ذات المسؤولية المحدودة: وهي شركة لا يزيد عدد الشركاء فيها عن خمسين شريكاً، وتعد ذمتها المالية منفصلة عن ذمة الشركاء، وتكون الشركة وحدها مسؤولة عن ديونها والتزاماتها، ولا يكون المالك لها أو الشريك فيها مسؤولاً عن تلك الديون والالتزامات.

ثالثا: إرشادات قانونية أخرى قد تحتاجها:

  • إذا كانت مرتك الأولى أو الثانية لتشغيل شركة، فلابد أن تتبع الحذر في هذه النقاط لتوفير حماية أكبر لك؛
  • تعقب الموارد المالية الخاصة بك.
  • تأكد من أنك أول شخص يرى الشكاوى.
  • تأكد من استخدام وسائل حماية كافية لجهازك الكمبيوتر ككلمات المرور.
  • تجنب تخزين البيانات المالية الحساسة عبر الانترنت.

وأخيرا: اطلب النصيحة القانونية:

قد يعتقد البعض أن بوسعهم استخلاص النصيحة القانونية المناسبة لهم من قراءة الأنظمة أو الأبحاث القانونية أو استخدام نماذج العقود الجاهزة، ويروا ذلك من الذكاء المالي والإداري ولكن للأسف أنهم مخطئون؛ لن تجنب النصيحة القانونية من أجل توفير المال المطلوب للحصول عليها، قد يُكلفك أضعافا مضاعفة في المستقبل.

ملخص
إرشادات قانونية للشركات الناشئة
اسم المقالة
إرشادات قانونية للشركات الناشئة
الوصف
إرشادات قانونية مميزة ، وتخطيط جيد وفعال للمشروع الخاص بك هو بمثابة دليل إرشادي يمكنّك من الحفاظ على أمان شركتك، والذي لا يخلو من اتخاذ بعض إجراءات
اسم الكاتب
اسم الناشر
منصة العقد للخدمات القانونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 3 =

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك

Main Menu