إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين

أهم مميزات إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين

أحد الإجراءات التي وفرها نظام الإفلاس خصيصًا لصغار المدينين، وبالإضافة إلى إجراء التسوية الوقائية لصغار المدينين هو إجراء إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين، ورغم أن هذا الإجراء يتشابه في أحكامه مع إجراءات أخرى من إجراءات الإفلاس إلا أنه بالتأكيد له ما يميزه مما جعله إجراء منفصل بذاته، وسنتناول في هذا المقال أهم النقاط المضيئة في إجراء إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين.

ماهية إجراء إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين:

لا يختلف مفهوم هذا الإجراء عن مفهوم إجراء إعادة التنظيم المالي، بحيث يعتبر كلاهما وسيلة للتوصل إلى اتفاق بين المدين أو المدين الصغير مع دائنيه على إعادة التنظيم المالي لنشاطه التجاري، وتتم إعادة التنظيم في كلا الإجرائين تحت إشراف أمين إعادة التنظيم المالي.

الفئة المستهدفة من إجراء إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين؟

يستهدف هذا الإجراء المدينين الصغيرين بأحد الشروط الآتية:

1. أن يكون مفلسًا.

2. أن يكون متعثرًا.

3. أنه من المرجح معاناته باضطراربات مالية يُخشى معها تعثره.

وبالحديث عن الفئة المستهدفة من هذا الإجراء فيثور تسائل آخر وهو هل يحق للمدين الصغير اللجوء إلى إجراء آخر بدلاً من إجراء إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين؟

نعم يحق للمدين الصغير أو الجهة المختصة أن يلجأ إلى إجراء إعادة التنظيم المالي بدلاً من هذا الإجراء .

مع ملاحظة أنه لا يجوز للمدين الصغير تكرار أيّ من هاذين الإجرائين إلا بعد مرور 12 شهراً من الإجراء السابق.

مواضيع ذات صلة  أحكام المقترح الخاص بفتح إجراءات الإفلاس

كيفية افتتاح إجراء إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين:

أولا: الافتتاح من جهة المدين الصغير:

أول خطوة يجب أن يخطوها المدين الصغير هي تعيين أمين إعادة التنظيم المالي، وذلك من خلال الاتفاق مع أحد أمناء الإفلاس ليقوم بدور الأمين.

يتبع ذلك قيام المدين الصغير بإصدار قرار بافتتاح الإجراء بإصدار قرار من قبل المدين الصغير أو الجهة المختصة، ويلي ذلك قيام المدين الصغير بخطوة في غاية الأهمية وهي تقديم القرار المتخذ بفتح هذا الإجراء بالإضافة إلى كافة المعلومات والوثائق المطلوبة لغرض الإيداع القضائي.

ثم يقوم الأمين بتنفيذ الإيداع القضائي للوثائق المشار إليها، ويعتبر الإيداع القضائي خطوة هامة وضرورية لا يمكن تجاوزها؛ حيث لا يسري القرار بافتتاح إجراء إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين ولا يترتب آثاره إلا بعد تمام الإيداع القضائي.

ولعل هذا السؤال يتبادر إلى ذهنك الآن وهو هل يختلف الأمر حول اشتراط الإيداع القضائي لسريان القرار بافتتاح الإجراء باختلاف مُصدر القرار؟!

حقيقة الإجابة لا؛ حيث يستوي في ذلك تقديم الطلب من المدين الصغير أو من الجهة المختصة ولا تقل أهمية الإيداع القضائي في أي منهما.

ثانيا: الافتتاح من جهة الدائن

وننتقل لطريقة أخرى لافتتاح الإجراء وهي تقديم طلب افتتاح الإجراء من قبل الدائن، فإن كنت دائن لمدين صغير فمن الضروري لك أن تعرف ما هي الطرق المتاحة لافتتاح الإجراء من ناحيتك.

فإصدار القرار بافتتاح الإجراء من قبل المدين أو الجهة المختصة ليس الطريقة الوحيدة للتنفيذ، حيث يمكنك -كدائن لمدين صغير- التقدم بطلب افتتاح إجراء إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين إلى المحكمة؛ ولا تقلق من حيث الرد على الطلب فقد حدد النظام المدة التي تلتزم فيها المحكمة بالرد على الطلب وهي مدة أقصاها خمسة أيام تبدأ من تاريخ تقديم طلب الافتتاح.

مواضيع ذات صلة  أفعال المدين المستوجبة للعقوبة بموجب نظام الإفلاس

حالات الإعتراض علي طلب افتتاح إجراء اعادة التنظيم المالي لصغار المدينين

ومن الجدير بالذكر هنا أن نظام الإفلاس قد حرص على حماية المدين من أساليب الدائنين الكيدية والتي تهدف إلى الإضرار بالمدين فقد نص النظام صراحة على حق المدين في الإعتراض على الطلب المقدم بافتتاح إجراء إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين في الحالات الآتية:

1. أن تكون شروط الافتتاح غير منطبقة.

2. إذا كان هدف الدائن هو إساءة إستغلال الإجراء دون وجود مصلحة مشروعة له.

ولكن ليكن في علمك كمدين صغير أن في حالة الاعتراض قد تأمرك المحكمة بتقديم المعلومات والوثائق الصحيحة وفقًا لما تحدده اللائحة التنفيذية لنظام الإفلاس.

ونوصيك نهاية للانتباه في تنفيذ أي إجراء من إجراءات الإفلاس لأنها تتسم بالخطورة والحساسية مما يوجب عليك الانتباه جيدا لمعلوماتك وطريقة عرضها وصحة الوثائق التي تقدمها فضلا عن الانتباه للمواعيد الإجرائية لتنفيذ الإجراء، وإن استعنت بمتخصص للقيام عنك بذلك كان أفضل لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك
    
	
        

Main Menu