اتفاقية الامتياز التجاري

اتفاقية الامتياز التجاري…ما بين التمديد و التجديد..!

من أهم ما يجب أن يعي به صاحب الامتياز عند قيامه بعمل اتفاقية امتياز التجاري هو العلم بماهية الحق الذي يملكه بموجب اتفاقية الفرنشايز، وإلى متى سيظل مالكاً أو مستخدماً له، وما هو موقفه حيث تنتهي مدة استخدام هذا الحق.

اتفاقية الامتياز التجاري (الفرنشايز):

عقد الفرنشايز؛ اتفاق بين شخص يُسمى مانح الامتياز وآخر يُسمى ممنوح الامتياز أو صاحب الامتياز، بموجبه يخول مانح الامتياز لصاحب الامتياز الحق في ممارسة أعمال الامتياز لحسابه وبنفس الاسم التجاري أو العلامة التجارية لمانح الامتياز، وبمقابل مادي.

مدة اتفاقية الامتياز التجاري:

هل يجب تحديد مدة اتفاقية الفرنشايز؟

وفقاً لممارسات الفرنشايز العالمية فإن أحد العناصر الهامة التي يجب التطرق للحديث عنها في اتفاقية الامتياز التجاري -سواء في وثيقة الإفصاح أو اتفاقية الفرنشايز- هي مدة الاتفاقية.

كما اعتبرت العديد من القوانين أن ذكر مدة الاتفاقية هو شرط لازم لصحة اتفاقية الامتياز التجاري، ومن هذه الأنظمة “نظام الامتياز التجاري” في المملكة العربية السعودية.

حيث نص النظام صراحة في (مادة 11 فقرة 2) على:”يجب أن تتضمن اتفاقية الامتياز….أ/ أعمال الامتياز ووصفها، ومدة اتفاقية الامتياز وطريقة تعديلها ونطاقها الجغرافي”

ما المقصود بمدة اتفاقية الفرنشايز؟

تعتبر هذه المدة هي الفترة التي يملك فيها ممنوح الامتياز -بموجب اتفاقية الفرنشايز- ممارسة أعمال الامتياز.

ويُقصد بمدة الاتفاقية تحديد مدة سريان الاتفاقية والوقت الذي تنتهي فيه الاتفاقية،

فعلى سبيل المثال يمكن أن تكون المدة هي الفترة ما بين تاريخ بداية الاتفاقية وتاريخ انتهاءها، كأن تقول: تبدأ هذه الاتفاقية في تاريخ…/…/…. وتنتهي في تاريخ…./…./…. فتكون المدة هي الفترة ما بين التاريخين.

أو تكون المدة مُحددة بواقع عدد معين من السنوات كأن تقول: وتكون مدة الاتفاقية خمس سنوات تبدأ من تاريخ توقيعها أو العمل بها.

ويحق لصاحب الامتياز خلال مدة اتفاقية الفرنشايز أن:

· يستخدم الملكية الفكرية وتشمل العلامات التجارية وأعمال الامتياز.

· يحصل على صلاحيات أعمال الامتياز وتشمل نموذج عمل الامتياز، تدريب صاحب الامتياز وموظفيه، الدعم والمساعدة.

الآثار المترتبة على إنتهاء مدة اتفاقية الفرانشايز :

يترتب على إنتهاء مدة اتفاقية الفرنشايز -بحسب الأصل- النتائج الآتية:

1. استرداد مانح الامتياز لجميع الأصول الخاصة بالامتياز التجاري.

2. توقف صاحب الامتياز عن ممارسة أعمال الامتياز.

وترتب هذه الآثار بشكل خاص على اتفاقيات الفرنشايز التي تتضمن قيوداً خاصة على الأعمال التجارية.

لذلك فإذا كنت صاحب امتياز محتمل فعليك الانتباه لعدة نقاط قبل القدوم على توقيع اتفاقية الامتياز للآتي:

· تحديد المقابل الذي سيحصل عليه مانح الامتياز مقابل ممارسة صاحب الامتياز للأعمال محل الامتياز خلال المدة المتفق عليها.

· تحديد إمكانية الاستمرار في ممارسة أعمال الامتياز خلال المدة المتفق عليها وما إذا كان هناك إضافة لمقابل مالي آخر مصاحب لتلك المدة.

· مدى تأثر صاحب الامتياز بالقيود التجارية لممارسة الأعمال محل الامتياز، على سبيل المثال إذا كنت محاسب، فهل سيمتنع عليك ممارسة الأعمال المحاسبية بعد إنتهاء الاتفاقية أم لا.

تجديد اتفاقية الامتياز التجاري:

في أغلب الأحيان لا يوجد حالة لتجديد اتفاقية الامتياز بشكل مباشر ولكن حالة التجديد المعروفة هي تحديد اتفاقية الامتياز بمدة (كخمس سنوات)، وبانتهاءها يجوز لصاحب الامتياز – بتوافر شروط معينة- اختيار الاستمرار في ممارسة أعمال الامتياز.

تُحدَّد الشروط اللازمة للتجديد إما بموجب النظام أو من قبل أطراف الاتفاقية، ومن أهم وأشهر الشروط التي يجب أن يعي بها صاحب الامتياز إذا كان لديه النية في تجديد اتفاقية الامتياز أن:

1. يدرس التكاليف الإضافية في حالة تجديد اتفاقية الامتياز (كرسوم التجديد، تكاليف التدريبات الإضافية وتجديد التراخيص).

2. بامكانه الحصول على مقابل لاستثماره في العمل محل الامتياز من خلال ممارسة أعمال الامتياز لفترة جديدة.

3. يعلم أنه إذا كان يرغب في تجديد اتفاقية الفرنشايز فيجب أن يحصل على ضمانات إضافية ، ليتمكن من ممارسة أعمال الامتياز لمدة أخرى (كحق استخدام العلامة التجارية أو الاسم التجاري).

4. يحدد مدى تأثير شرط المدة ببنود الاتفاقية الأخرى.

تمديد اتفاقية الامتياز التجاري:

يختلف التمديد عن التجديد في اتفاقية الفرنشايز في عدة أمور، أما الاختلاف الرئيسي بينهما أن حالة التمديد تزود مانح الامتياز بسلطة تقديرية في قبول أو رفض منح صاحب الامتياز الحق في ممارسة أعمال الامتياز لفترة أخرى أو بمعنى آخر أنه لا يجوز سريان اتفاقية الامتياز لمدة أخرى إلا بموافقة مانح الامتياز وبالشروط المتفق عليها بين الاطراف.

ومن ناحية أخرى فإن تمديد اتفاقية الفرنشايز يعني سريان الاتفاقية بما تتضمنه من شروط وأحكام، وبشكل أدق -في أغلب الأحيان- تمديد اتفاقية الفرنشايز يشير إلى عدم وجود شروط وأحكام إضافية خلال المدة الجديدة.

فإذا كنت صاحب امتياز فانتبه لأن التمديد لن يفرض نفسه ولا يُفترض وجوده بدون اتفاق.

أما إذا كنت مانح الامتياز فيجب عليك الانتباه للآتي:

  • أن تفصح صراحة في وثيقة الإفصاح ما إذا كان بإمكان صاحب الامتياز تمديد اتفاقية الفرنشايز أم لا.
  • أن تحدد كيفية وشروط تمديد الاتفاقية -إن كان التمديد ممكن- ومن أهم هذه التفاصيل هي تحديد المدة التي ستمتد لها اتفاقية الفرنشايز أو تحديد حد أقصى لها.

تتضمنن اتفاقية الامتياز التجاري العديد من التفاصيل الأمر الذي يجعلها صعبة في التنفيذ فهي أكثر عرضة لحدوث النزاعات والخلافات من أي عقد أو اتفاقية أخرى، لذلك إذا كنت طرفاً محتملاً في اتفاقية امتياز فاحرص على الاستعانة بمحامي متخصص وعلى دراية بصياغة التفاصيل الدقيقة في العقود، ونحن في خدمتك دائماً.

ملخص
اتفاقية الامتياز التجاري...ما بين التمديد و التجديد..!
اسم المقالة
اتفاقية الامتياز التجاري...ما بين التمديد و التجديد..!
الوصف
من أهم ما يجب أن يعي به صاحب الامتياز عند قيامه بعمل اتفاقية امتياز التجاري هو العلم بماهية الحق الذي يملكه بموجب اتفاقية الفرنشايز
اسم الكاتب
اسم الناشر
منصة العقد للخدمات القانونية
العلامة التجارية للناشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك
    
	
        

Main Menu