ارشادات الامتياز التجاري

توصيات لمانح الامتياز لعبور عاصفة كورونا

كان لابد من تقديم ارشادات الامتياز التجاري لمانحي الامتياز في ظل الظروف الحالية من تفشي فيروس كورونا covid 19 لتكون الدعم لمانح الامتياز لتخطي هذه الجائحة ، حيث تطرق العديد من مستشاري الفرنشايز إلى مدى تأثير أزمة كورونا على الفرنشايز واقتصادياته ولكن لم يتطرق أحد إلى الخطوات التي يجب على مانح الامتياز اتخاذها لعبور تلك العاصفة خاصة وأن المملكة العربية السعودية على مشارف إطلاق نظام الفرنشايز.

إرشادات الامتياز التجاري كمانح امتياز يجب عليك اتخاذها:

–  ركز في اختيار صاحب الامتياز الخاص بك جيداً لأنه يعتبر داعم أساسي لك في مثل هذه الأزمات نظراً لمشاركته لك في إعادة تقييم رأس المال الخاص أو أصول الملكية.

– تكثيف المشاركات مع فريق المستشارين القانونين قبل اتخاذ أي قرار خاص بك أو مع أصحاب الامتياز وعما إذا كان يتماشى مع بنود الاتفاقية من عدمه وما يرتبه من أثار نظراً لقيامك كمانح امتياز بإجراء تغيرات في اتفاقية الامتياز من حيث أشياء عدة سواء كانت وسائل دعم أولية أو وسائل دعم مستمرة لأصحاب الامتياز.

– تكثيف التواصل النشط مع الجهات المختصة في المملكة بالفرنشايز لما تتخذه من إجراءات وأوامر إدارية عدة قد تغير من مسيرة اتفاقية ونظم تشغيل الفرنشايز.

– نظم مع محامي الفرنشايز أحكام القوة القاهرة الواردة في الاتفاقية ومدى إمكانية تطبيق تلك الحالات من حيث انهاء الاتفاقية أو تأجيل الالتزامات ومدى إمكانية أصحاب الامتياز للمطالبة بذلك وتقييم قانونية التحديثات الطارئة المرغوب في إضافتها لاتفاقية الامتياز أثناء تلك الفترة والتي تشتمل حركة التعامل بين الموردين والمستوردين وكميات الموارد ومدى قانونية تقييم رأس المال.

مواضيع ذات صلة  خمس أثار على مستقبل الفرنشايز نتيجة انتشار كورونا

ولكن معظم الصحف والأنظمة ومتخصصي الفرنشايز تحدثوا باستضافة عن الجانب الإيجابي للامتياز وعن طرق منحه ولكن دون التطرق إلى أسباب فشل الامتياز وماهية الطرق الواجب اتباعها من طرفي العلاقة عند فشل امتيازهم؟

أهم أسباب فشل سريان الامتياز:

  • سوء إدارة الامتياز من جانب صاحب الامتياز:

تختلف طرق إدارة الامتياز عن طرق الادارة المتبعة لأن صاحب الامتياز يكون هو المتحكم في سبل الإدارة كلها وليس المانح، فأنت كصاحب امتياز مدير مشروعك بحيث لا يملك المانح السيطرة على نشاطك اليومي ولا يمكنك كصاحب امتياز القول بأن المانح هو سبب فشلك بسبب سوء اختياره لموقعك أو عدم كفاية رأس المال فالمانح بذل العديد من الجهود لتدريب العمالة الخاصة بك فضلا عن قيامه بتزويدك بخدمات الدعم المستمرة وتحديد المنتجات والخدمات وأدلة التشغيل والتصنيع فضلا عن توفير برامج تسويق المنتجات.

لذا فإن صاحب الامتياز هو المسؤول وحده عن فشل مشروعه التجاري فنصيحتنا لك أن تقوم بتطوير إدارتك لمشروعك التجاري وأن تواكب الأزمات والظروف وتحسن من سُبل الإدارة للحد من احتمالات حدوث الفشل في المستقبل.

  • عدم استشارة القانونيين وأصحاب الامتياز المطلعين على أعمال صاحب الامتياز:

وقد يكون فشل أصحاب الامتياز راجع إلى عدم الاستعانة بالقانونيين المتخصصين في الفرنشايز أو أصحاب الامتياز ممن لهم الخبرة في إدارة أزمات الفشل أو إدارة الامتياز بشكل عام، فيقع جزء كبير من فشل امتيازك التجاري نتيجة عدم اتباع خطوات بسيطة، ونصيحتنا إليك أن تستشير المتخصصين في الفرنشايز وأصحاب الامتياز ممن لهم خبرة في ذلك لتحسن من الطرق المتبعة لتقليل ومنع فشل الامتياز الخاص بك وأن تستغل جميع اجتماعاتك مع المانح لتحصل على الأسباب التي تبعدك عن فشل امتيازك أو لاتباع الطرق التي تخرجك من ذلك الفشل.

  • انخفاض معدل المبيعات والإيرادات

من المعروف أن الغرض الأساسي من أي مشروع هو المكسب أو الاستفادة ولكن في الامتياز يختلف الوضع لأن من اللازم على صاحب الامتياز بأن يحقق أقصى استفادة نظراً لما يوفره له المناخ وما يدفعه صاحب الامتياز من أموال باهظة فإن انخفاض معدل المبيعات أو الإيرادات يعد من أهم أسباب فشل مشروع الامتياز فعليك كصاحب امتياز بذل أقصى طرق الاستفادة من تجنب الخسارة ونصيحتنا إليك هي مراقبة أداء الإيرادات في أنظمة مشابهة واستشارة مانح الامتياز في كل ما يخص الخسارة وتوفير التدفق المالي المناسب للمساندة في الخسارة.

مواضيع ذات صلة  الخطوات النظامية لـ ( قيد الامتياز التجاري )

منصة العقد وفريق محاميها المتخصصين في الامتياز التجاري تقدم لك جميع ما تريده من ارشادات الامتياز التجاري الخاصة بك وكل ما يخص سبل الابتعاد عن الخسارة من الناحية القانونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك
    
	
        

Main Menu