سلبيات الاستشارات القانونية المجانية-01

سلبيات الاستشارات القانونية المجانية

استشارات قانونية مجانية ! الأصل في الاستشارة القانونية أن يكون لها مقابل مادي نظير خدمات المحامي المعلوماتية، ولكن ظهر مؤخرا ما يسمى الاستشارات القانونية المجانية والذي سنكون بصدد التعريف بسلبياتها في مقالنا هذا، من خلال العناصر التالية.

مفهوم الاستشارة القانونية:

الاستشارة القانونية هي رأي مكتوب أو منطوق بغرض استكشاف رأي القانون في صدد مسألة معينة محل نزاع جدي أمام القضاء أو من المحتمل أن تكون كذلك، أو حتى نزاع وارد الوقوع مستقبلاً.

والاستشارة القانونية هي خدمة متخصصة تهدف لتقديم دراسة ذات طابع قانوني حول موضوع محدد، ويـقدمها شخص خبير في مجال القانوني لمن يطلبها بغرض مساعدته على معرفة التشخيص القانوني لمشكلة ما بموضوعية وحيادية وفقاً للأنظمة القائمة.

[irp posts=”2457″ name=”أهمية الحصول على استشارة قانونية من محامي متخصص”]

أهمية الاستشارة القانونية :

تشكل الاستشارات القانونية في عالم المحاماة جزء كبير من عمل المحامي فقد فرضت التحولات الاقتصادية والاجتماعية علي الإنسان أن يبحث عن الأسباب التي تعينه علي اتخاذ القرار الصائب في معاملاته التجارية والاجتماعية. فملكة سبأ طلبت الاستشارة من أصحاب الاختصاص وذلك في قوله تعالى: ” قالت يا أيها الملأ أفتوني في أمري ما كنت قاطعة أمرا حتى تشهدون ” وكذلك ملك مصر حين رأى في منامه ما يعجز عن تفسيره فطلب مساعدة أهل التخصص كما جاء في قوله تعالى “افتوني في رؤياي ان كنتم للرؤيا تعبرون

وبالطبع لم تكن تلك بالاستشارات السياسية أو الاستشارات القانونية المجانية فقد كان مستشاري الملكة يتقاضون رواتبهم كما قد أصبح يوسف وزيراً للمالية بفضل معلوماته الحكيمة.

فغالب النزاعات بين الأفراد والمؤسسات، خصوصًا في المعاملات التجارية، أسباب نشوئها هو عدم معرفة القانون، وعدم أخذ الحيطة والحذر في توثيق الحقوق أو

معرفة الطريقة الصحيحة في توثيقها أو اللجوء للاستشارات القانونية المجانية السريعة التي تفتقد للدقة والجودة.

فضلاً عن أن الاستشارات القانونية المجانية تكون عامة وغير مُحددة، فلا تتطرق الاستشارة القانونية المجانية إلى تفاصيل المسألة الخاصة بك، فلن يهتم من يعطيك استشارة قانونية مجانية بمؤشرات أداء عملك سابقًا ولا تقييم حالتك الاقتصادية وتأثيرها على مشروعك ولا حتى صحة علاقاتك القانونية بينك وبين من تتعامل معهم بخصوص عملك.

فمن غير المعقول الدخول شراكة مع مجموعة من الأصدقاء لتأسيس شركة مستعيناً بالاستشارات القانونية المجانية السريعة التي تفتقد للدقة دون أن تعرف ما هي الالتزامات القانونية التي يترتب عليها تأسيس الشركة.

فلن تحصل من الاستشارة القانونية المجانية على أفضل ممارسة قانونية في مصلحتك بشأن هذه الشراكة ما لم تتعاقد مع محامي متخصص يوضح لك آلية التعامل في مثل هذا النوع من العلاقات التجارية.

من الخطأ أن تعقد صفقة تجارية بمبالغ ضخمة وتصيغ عقداً لها بالاطمئنان للاستشارات القانونية المجانية دون أن تطلع عليه محامياً متخصصاً يقضي من وقته وجهده يبحث لك فيها عن ضبط بنود ومنع تحريف مدلولات بنود العقد وضمان حقك.

وذلك لأنه، لو قضى المحامي وقتًا في منحك استشارة قانونية مجانية توضح لك فكرة عامة عن المشروع أو المسألة التي أنت بصصدها؛ فلن يقضي المزيد من الوقت في دراسة تفاصيل عملك او مشروعك لإيجاد أفضل الحلول بالنسبة لك.

[irp posts=”2431″ name=”استشارات قانونية مجانية من محامي متخصص”]

أمثلة علي الاستشارات القانونية:

· أن يطلب صاحب مشروع معرفة الإجراءات القانونية المتبعة لتنفيذ مشروعه والأحكام القانونية المتعلقة بمشروعه والمخاطر والمحاذير التي يجب أن يضعها في الحسبان.

· أن تطلب شركة تجارية من محامي معرفة حكم القانون فيما يتعلق بنزاع قائم بينها وبين مجموعة من الموظفين لتعرف مدى إمكانية اللجوء للقضاء وموقفها القانوني من حيث القوة أو الضعف إذا لجئت للقضاء.

سلبيات الاستشارات القانونية المجانية:

· فشل الهدف من الاستشارات القانونية المجانية

في الاستشارات القانونية المجانية العميل دائما يريد استشارة في الإجراءات ليقوم بإجرائها بنفسه -الأمر الذي لن ينجح عاجلاً أم أجلاً- وبالتالي ينعدم دور المحامي إذا قام العميل بها بنفسه.

· الاستشارات القانونية المجانية تفتقد للدقة

نظراً لأن الوقت المسموح لإعطاء الاستشارة القانونية المجانية يكون غير كافي للاستماع لكافة استفسارات العميل وعرض مستنداته والوقائع بشكل سليم.

· الاستشارات القانونية المجانية تضيع وقت المحامي

بل تستنزفه أيضاً ، وبالتالي تؤثر علي بقية قضايا موكليه المهمة، وتستهلك من وقته ما قد يستثمره لزيادة علمه وخبراته القانونية التي قد تفيد العملاء الحاليين والمحتملين بشكل أكبر.

· الاستشارة القانونية المجانية تسبب ضرراً لباقي المحامين

وتضيع عليهم سنوات جهدهم وعلمهم في القانون حيث كان بإمكانهم الاستفادة المادية من تقديم تلك الاستشارات .

[irp posts=”2317″ name=”إرشادات قانونية للشركات الناشئة”]

· العميل لا يحترم المحامي الذي يعطي استشارات قانونية مجانية

ويحاول استغلاله نظراً لظنه أن المحامي الذي يقدم الاستشارات القانونية المجانية لا يجد من يقدم لهم الاستشارات القانونية المدفوعة.

· الاستشارات القانونية المجانية تضيع هيبة المحاماة

وتفقدها قيمتها نظراً لأن رأس مال المحامي هي المعلومة وإذا قام المستشار القانوني بتوزيع معلوماته بشكل مجاني فإنه بذلك تنخفض قيمة أسهم معلوماته القانونية.

وأخيرا نود التنويه أن حديثنا هذا عن الاستشارات القانونية المجانية نقصد به وضع صورة واضحة لحقيقة الاستشارات القانونية المجانية لعملاءنا الكرام.

ملخص
اسم المقالة
سلبيات الاستشارات القانونية المجانية
الوصف
استشارات قانونية مجانية ! الاستشارة القانونية هي رأي مكتوب أو منطوق بغرض استكشاف رأي القانون في صدد مسألة معينة محل نزاع جدي أمام القضاء
اسم الكاتب
اسم الناشر
منصة العقد للخدمات القانونية
العلامة التجارية للناشر

1 Comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك
    
	
        

Main Menu