اعادة هيكلة الشركات

معلومات عن اعادة هيكلة الشركات

نظرًا لأهمية اعادة هيكلة الشركات ، ولأن الشركات أصبحت في وقتنا هذا من أهم طرق الإنماء المجتمعية فأصبح للشركات خطط ودراسات ونظم يجب السير عليها خلال دورة حياة الشركة سواء في مرحلة إنشاء الشركة، مراحل نموها، حالات الاندماج والاستحواذ مع الشركات الأخرى أو في حال إعادة هيكلة الشركة.

سنقوم بالحديث عن الخطوط العريضة فيما يخص موضوع إعادة هيكلة الشركات من خلال العناصر الآتية:

أولا: المقصود بـ ( اعادة هيكلة الشركات )

يقصد بها العملية التي تساعد الشركات في الأزمات المالية على أن يتم عرض ما تملكه الشركة وتسمى بالأصول والخصوم، وعمل تفاوض من دائني الشركة لأن يتم تأجيل هذه الديون أو يتم إعادة جدولتها على أقساط تدفع بمواعيد وقيم جديدة تلتزم بها الشركة المتعثرة، غالبًا ما تكون تحت إشراف قضائي سواء كانت إعادة الهيكلة في الإدارة  نتيجة اندماج الشركة مع أخرى أو استحواذ شركة أخرى عليها أو نقل ملكيتها وقد تكون إعادة هيكلة مالية لما تعرضت له الشركة من إفلاس وذلك لغرض سرعة إعادة الشركة لممارسة نشاطها بشكل طبيعي والمنافسة مرة أخري.

ثانيا: الأسباب التي تستوجب اعادة هيكلة الشركات

  • رغبة الشركة في إسقاط ديونها من خلال إعادة جدولة الديون مع الدائنين لتحديد أقساط ومواعيد جديدة يلتزم بها.
  • الرغبة في تحسين القدرة على التنافس واندماج الأنشطة التجارية المتنوعة نتيجة التقدم في الفكر.
  • تعرض الشركة لأزمة مالية أو للإفلاس.
  • تغير رغبات المواطنين في الحصول على الخدمة أو المنتج أو الاستغناء عنها.
  • رغبة الشركة في خلق فرص أو مجالات جديدة.
مواضيع ذات صلة  تأسيس شركة

ثالثا: مزايا وعيوب اعادة هيكلة الشركات

  • من أهم المزايا بأنها قد تكون فرصة لإعادة القدرة التنافسية للشركة مرة أخرى وترتيب ديونها وسرعة دخول الأسواق وفقاً للمتطلبات الحديثة فضلاً عن خلق هيكل إدراي وتنظيمي يتلاءم مع حاجة السوق.
  • من أهم عيوب تكرار إعادة الهيكلة وصعوبة الاستراتيجيات المتبعة لذلك فضلاً عن أنه من الممكن ألا تتحقق النتيجة المرغوبة.

وعليه لا تقتصر أسباب هيكلة الشركات فقط على الأزمات المالية أو الإدارة التنظيمية فهناك أبعاد ودوافع أخرى للجوء الشركات إلى هذا الاتجاه ومنها:

  • اعادة هيكلة القوى العاملة:

ويكون هذا الاتجاه خاص بإعادة نسب زيادة وتخفيض تعيين العمال فهو أمر حتمي وطبيعي نتيجة التعديلات وتغير معدل التطوير في طلب المنتج فضلا عن التأثير الكبير للتكنولوجيا على قلة نسبة العمالة في الشركات والمؤسسات.

  • اعادة هيكلة عملية:

يخص هذا الاتجاه الرغبة الدائمة في تطوير صناعة المنتج والتي تكون بمثابة أمر حتمي نظرًا لظروف التطور والتغير التي يمر بها العالم وعليه يجب على الإدارة القيام بذلك والوصول إلى أكثر الطرق العملية تطورا وفعالية.

  • اعادة هيكلة التسويق وطرق التعامل مع السوق:

يخص هذا الاتجاه تلبية رغبات تطوير آليات التسويق الخاصة بالمنتجات للتواصل بالقيام بالمنافسة الشديدة ووفقًا لما أصبح واجب على الشركات من القيام بالتطوير الدائم في هذا المجال ومواكبة طرق جذب العملاء وتحسين وتزويد فرص الشركة من البيع وعليه يستوجب على الإدارة القيام بإعادة هيكلة السوق والتسويق والإطلاع على أفضل استراتيجيات العمليات وإعادة الهيكلة.

  • اعادة هيكلة استراتيجيات الشركة:

في هذا الاتجاه تقوم الإدارة بإعادة هيكلة أهداف الشركة ورسالتها وما هو الناتج المرغوب تحقيقه وإعادة التفكير في طرق ووسائل تنافس الشركة مع الشركات المنافسة وتعديل الأولويات القائمة لتخصيص الموارد.

وعليه فإن منصة العقد وفريق محاموها المتخصصون يقدمون لك جميع الاستشارات القانونية فيما يخص إعادة هيكلة شركتك والإجراءات المتبعة نظاما للقيام بذلك.

مواضيع ذات صلة  الاعتبارات القانونية لإعادة هيكلة الشركات

 

ملخص
اسم المقالة
معلومات عن إعادة هيكلة الشركات
الوصف
عادة، تستخدم إدارة الشركات مصطلح “اعادة هيكلة الشركات” لوصف عملية إعادة التنظيم التشغيلي و/أو المالي، وذلك بهدف الوفاء بمديونياتها وزيادة أرباحها
اسم الكاتب
اسم الناشر
منصة العقد للخدمات القانونية
العلامة التجارية للناشر

1 Comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك
    
	
        

Main Menu