الاستعلام عن السجل التجاري الإلكتروني

أهمية الاستعلام عن السجل التجاري الإلكتروني

الاستعلام عن السجل التجاري الإلكتروني يهدف بطبيعته لتحقيق رؤية 2030 ، حيث لقد لاقى التطور السريع والتحول الإلكتروني الهائل في عملية التجارة وتبادل السلع والمنتجات استجابة وزارة التجارة والاستثمار لمواكبة هذه السرعة وتحقيق رؤية 2030 من خلال القدرة على إنجاز جميع مهام شركتك التجارية إلكترونياً وفى بضع دقائق ، لتتمكن من أداء أعمالك إلكترونيًا وذلك منذ لحظة التفكير في تأسيس الشركة مروراً بإصدار إجراءات إنشاء وتجديد والاستعلام عن السجل التجاري الإلكتروني، وحتى التصفية أو الانهاء.

وفي هذا المقال سنتحدث عن أهمية الاستعلام عن السجل التجاري الالكتروني ومدى حجية السجل التجاري.

نظرة عامة على السجل التجاري الإلكتروني:

نظراً لأهمية السجل التجاري في عملية إنشاء وتأسيس الشركة وضروريته بالنسبة للأشخاص لمزاولة التجارة، فسوف نتناول بالشرح والتحليل كيفية وخطوات الاستعلام عن السجل التجاري الإلكتروني للشركات ومدى حجية البيانات الموجودة بالسجل التجاري في مواجهة التاجر.

في البداية إن السجل التجاري هو اللبنة الأولى لبناء وتأسيس أي شركة ويُعتبر هو هوية الشركة الشخصية التي تمكنها من مزاولة أعمالها التجارية والذي يحتوي على جميع المعلومات الأساسية عن الشركة مثل تصنيف الشركة وقطاع الصناعة والعنوان والمنتجات والخدمات المقدمة والمديرين وفقاً لما هو وارد بنص المادة الرابعة من اللائحة التنفيذية لنظام السجل التجاري.

أهمية الاستعلام عن السجل التجاري:

ونظراً لأهمية السجل التجاري بالنسبة للشركة وما يُضيفه وجود سجل تجاري لشركتك من ميزات قانونية وعملية وتماشيًا مع التطور الهائل في التكنولوجيا فأصبح من الضروري الاستعلام عن السجل التجاري الإلكتروني وعن ماهية صدق بياناته من عدمه لما ترتبه من حجية للشركة أو التاجر من تاريخ قيده نظراً لما ينتج عنه من أثار سواء في المنازعات القضائية وخلافها في مواجهة الشركة أو التاجر وحدهم دون غيرهم.

مواضيع ذات صلة  نظرية الجوائح في الفقه الاسلامي وعلاقتها بفيرس كورونا

 الحد الأدنى لرأس المال اللازم للتسجيل أو الاستعلام عن السجل التجاري الإلكتروني :

لقد حدد نظام السجل التجاري بأنه من الضروري على كل من لديه رأس مال يبلغ المائة ألف ريال سعودي بأن يقوم باستخراج سجل تجاري صحيح البيانات وإلا سوف يتعرض للمسائلة القانونية، ولقد سمح النظام لموظفي السجل التجاري وخول لهم سلطة عمل المحاضر لواقعة التخلف عن استصدار السجل التجاري على أن يتم توقيع المحضر من الموظف وصاحب المحل أو أحد مفوضية ثم يتم الاستعانة بعد ذلك باللجنة المختصة بتقدير رأس المال وفقاً لما جاء بنص المادة السادسة عشر من نظام السجل التجاري.

أهم شروط استخراج السجل التجاري الإلكتروني :

  • امتلاك الشركة أو التاجر مكاناً محدد ومقر لمشروعه وإثبات ذلك بمستندات والتي يجب تقديمها عند طلب استخراج السجل التجاري سواء كان عقد التمليك أو عقد استئجار المحل التجاري.
  • كتابة أسماء الأشخاص دقيقة وصحيحة كما هو مطابق للهوية.
  • تحديد نوع النشاط التجاري الممارس.
  • تحديد رأس المال المستغل.

مميزات السجل التجاري الإلكتروني

وسوف نتناول سوياً أهم مميزات السجل التجاري الإلكتروني التي قد تكون في منأى بعيد عن البعض وهى:

  • حصر أعداد الشركات والتجار والأسماء التجارية.
  • ربط معلومات السجل التجاري الإلكتروني بباقي الجهات الحكومية والرسمية.
  • سهولة تعديل البيانات وتجديد بيانات السجل التجاري.

من له الحق في الاستعلام عن السجل التجاري الإلكتروني

الاستعلام عن السجل التجاري متاح لجميع الأشخاص والشركات سواء كانت طرف في السجل من عدمه.

ونظراً لأهمية السجل التجاري فإن منصة العقد للخدمات القانونية توفر عنك الكثير منذ وقت تأسيس شركتك القانونية وحتى نمو الشركة وحتى – لقدر الله- تصفية الشركة فتقوم بدلاً عنك بجميع الإجراءات واستخراج جميع التراخيص وكل ما يخص السجل التجاري الخاص بشركتك من تجديده أو شطبه أو تعديله أو الاستعلام عن السجل التجاري الإلكتروني  وأنت في مكانك سواء كان ذلك برقم الهوية أو الاسم ولكل الأشخاص سواء كنت طرف في السجل التجاري أم لا.

مواضيع ذات صلة  سلطة القاضي التقديرية في الفسخ الاتفاقي

 

المراجع :

وزارة التجارة والصناعة السعودية

ملخص
أهمية الاستعلام عن السجل التجاري الإلكتروني
اسم المقالة
أهمية الاستعلام عن السجل التجاري الإلكتروني
الوصف
ونظراً لأهمية السجل التجاري بالنسبة للشركة وتماشيًا مع التطور الهائل في التكنولوجيا فأصبح من الضروري الاستعلام عن السجل التجاري الإلكتروني
اسم الكاتب
اسم الناشر
منصة العقد للخدمات القانونية
العلامة التجارية للناشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك
    
	
        

Main Menu