الامتياز التجاري

الامتياز التجاري .. نظرة الى مستقبل قريب

الامتياز التجاري او الفرنشايز وبحسب تعريف وزارة التجارة والاستثمار فأنه يعني قيام شخص يسمى مانح الامتياز بمنح حق استخدام ملكيته للأسم التجاري لشخص آخر يسمى صاحب الامتياز لممارسة الأعمال محل الامتياز لحسابه الخاص وتمثيل مالك العلامة التجارية مع الغير ، وذلك نظير مقابل مالي يتم الاتفاق عليه في اتفاقية الامتياز التجاري او الفرنشايز . .

نظرة تاريخية :

كلمة فرنشايز هي في الأصل كلمة فرنسية وتعني باللغة العربية (الامتياز التجاري)، وأول استخدام لهذا المصطلح كان في العصور الوسطى في أوروبا؛ وذلك بهدف وصف الامتيازات والحقوق الممنوحة لصالح الملك آنذاك مقابل أن يتم السماح بإقامة الأعياد والأسواق وعبور المناطق، وبدأ نظام الامتياز التجاري(الفرنشايز) في الظهور تجارياً ولأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1871م  وذلك كغيره من المفاهيم والنظريات التسويقية والادارية .

والفرنشايز في السعودية ليس بالحديث فهو موجود منذ السبعينيات، حيث كانت بدايته مع شركة بن زقر وكانت من أوائل الشركات المانحة للامتياز التجاري خارج حدود المملكة العربية السعودية، وأيضا شركة الطازج حيث قامت بتصدير اسمها التجاري وكذلك علامتها للخارج وذلك بواسطة عقود الفرنشايز حتى وصلت إلى إندونيسيا والولايات المتحدة الأمريكية، وتلك النماذج كانت اللبنة الأساسية لنشأة ووجود هذا النوع من العقود لدينا.

الامتياز التجاري مصطلح رائج :

عند الحديث عن الامتياز تجاري في السعودية يجب ألا نغفل أنه أهم وأبرز المصطلحات الرائجة والمستخدمة بكثرة في عالم التجارة المعاصر، كما أنه مفهوم عميق جرى عليه تطوراً تاريخياً مر بمرحلة تبادل المنافع حتي وصل إلى حد الشراكة في كثير من الأحيان، ويمكن التعبير عنه بأنه انصهار واندماج ما بين العمل والمال في قالب واحد لإنتاج منتج احترافي بمعايير دقيقة، وذلك المفهوم قد تم ممارسته فعلياً من خلال نظام الامتياز التجاري السعودي .

أهمية الامتياز التجاري للشركات والأشخاص :

يمكن القول  بأن الفرنشايز او الامتياز التجاري  يعتبر ملجأ للشركات الاستثمارية الكبرى والأفراد علي حد سواء، وبالنسبة للشركات فبدلا من أن يتم افتتاح مشروع ما من نقطة الصفر، فهم يبحثون عن مشاريع ناجحة وفي نفس الوقت لديها حق الامتياز ويقومون بافتتاح هذه المشاريع في أماكن لم تصل إليها العلامة التجارية هذه.

وعليه يعتبر الفرنشايز بمثابه فرصة ذهبية لكل من يرغب في افتتاح مشروع مقتبساً من مشروع قائم بالفعل ونموذج عمل مجرب بالفعل ، ولكن في  مقابل شراء حق الامتياز التجاري من الشركة مانحة الامتياز ،  والتي بدورها ستحصل علي نسبة من الارباح بشكل مستمر وذلك طوال فترة اتفاقية او عقد الامتياز ، وبالنسبة للأفراد فيمكنهم البحث عن فرصة امتياز تجاري أيضا فالأمر ليس مقصورا علي الشركات وحدها.

وصناعة الامتيازات التجارية أصبحت سوقا عالميا شديد الضخامة تتمكن الشركات العالمية الكبرى عبره من الوصول إلي الأسواق المحلية ثم فتح أفاق جديدة لرواد ورائدات الأعمال وصغار المستثمرين، حيث أن النظام الجديد يحفز رواد الأعمال علي المستوي التنافسي كما أنه يخلق فرصاً واعدة للاستثمار بنظام الامتياز التجاري.

تميز الامتياز التجاري عن غيره :

ربما يتشابه هذا العقد مع بعض العقود التجارية كعقود التوزيع او الوكالة التجارية والتي قد يلتبس علي الكثيرين التمييز بينهما، ولكن ما يميز عقد الامتياز او الفرنشايز عن غيرها من العقود هو طبيعة استخدام الاسم التجاري والعلامة التجارية للمنتج أو الخدمة محل العقد،  بمعني أخر ان الحقوق التي يمنحها مانح الامتياز تختلف من حيث التكييف القانوني عن مايمنحه لك صاحب العلامة التجارية لو ارتبط معه بعقد توزيع على سبيل المثال وليس الحصر  .

أهداف نظام الإمتياز التجارى :

  1. تحفيز أنشطة الامتيازات التجارية في المملكة العربية السعودية وذلك عبر الاحتكام لإطار نظامي ينظم العلاقة بين صاحب الامتياز ومانحه مع التأكيد علي ترسيخ مبدأ حرية التعاقد .
  2.  توفير الحماية اللازمة لمانح الامتياز وكذلك صاحب الامتياز خاصهً، عند انتهاء اتفاقية الامتياز .
  3.  مساعدة صاحب الإمتياز المحتمل علي اتخاذ قرارات استثماريه صائبة عن طريق ضمان الإفصاح عن الحقوق والواجبات والمخاطر المتعلقة بفرص الامتياز.
  4. الوصول الي مستويى جودة مرتفع للسلع والخدمات المعروضة في المملكة العربية السعودية وكذلك ضمان استمرارها .

أبرز ملامح نظام الامتياز التجاري :

  1. تطبق احكام النظام علي أي اتفاقيه امتياز يجري تنفيذها داخل المملكة العربية السعودية.
  2. يجب أن يكون لمانح الامتياز حد أدني من الخبرة لمنحه حق الامتياز.
  3. تحديد حقوق والتزامات أطراف عقد الامتياز وكذلك تنظيم علاقاتهم.
  4. اعلان مانحي الامتياز عن أهم المخاطر والحقوق والواجبات المتعلقة بالفرص .
  5. تنفيذ أحكام تجديد اتفاقية الامتياز وأيضا انتهاؤها .
  6. تنظيم الأحوال التي يتم فيها التنازل عن الامتياز .

دور بنك التنمية الاجتماعية في دعم نظام الامتياز التجاري :

من خلال بنك التنمية الاجتماعية يمكن دعم فكرة أي شخص في المملكة العربية السعودية يرغب في الحصول على امتياز تجاري تكون نواة شركة عبر علاقة الفرنشايز، ولكن يتعين أولاً أن يثبت هذا الشخص وجود مؤهلات مناسبة لديه، ويقدم بنك التنمية الاجتماعية الدعم المالي اللازم وفق محددات وشروط ، فالعديد من المشاريع قد نمت بتلك الصورة وكانت أحد أهم أسباب نهضة المملكة العربية السعودية الاقتصادية، وتوفير فرص عمل ووظائف للجنسين.

 

ملخص
اسم المقالة
الامتياز التجاري .. نظرة إلي مستقبل قريب
الوصف
الامتياز التجاري وبحسب تعريف وزارة التجارة والاستثمار فأنه يعني قيام شخص يسمي مانح الامتياز بمنح الحق لشخص آخر يسمي صاحب الامتياز في ممارسة ....
اسم الكاتب
اسم الناشر
منصة العقد للخدمات القانونية
العلامة التجارية للناشر

1 Comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك

Main Menu