الامتياز متعدد الوحدات

مقارنة بين امتياز الوحدة الواحدة و الامتياز متعدد الوحدات

الامتياز متعدد الوحدات وامتياز الوحدة الواحدة ، هل تعلم ما الفرق بينهما ؟ إذا كنت على وشك الدخول في علاقة امتياز تجاري، فانتبه إلى اختيار نوع الامتياز المناسب لك سواء اختيار الامتياز لوحدة واحدة أو الامتياز متعدد الوحدات ، وهو ما ستعرفه في هذا المقال بحيث تتمكن من المفاضلة بين مميزات وعيوب كلاً منهم.

نظرة تاريخية على امتياز الوحدة الواحدة والامتياز متعدد الوحدات.

عُرف الامتياز التجاري على مر التاريخ بنوعين وهما امتياز وحدة واحدة وامتياز متعدد الوحدات.

قد كان النوع الأكثر ازدهاراً خلال السنوات الأولى لنشأة الامتياز التجاري هو امتياز الوحدة الواحدة، وكان المثال الشائع على ذلك هو قيام الأفراد -وغالبًا الأزواج ممن كانوا يبحثون عن تأسيس عمل مشترك بينهم- يستثمرون أموالهم المدخرة في امتياز وحدة واحدة.

أما عن الامتياز متعدد الوحدات فقد كان له النصيب الأكبر خلال العشرون سنة الأخيرة من نشأة الفرنشايز، ويبدو ذلك منطقيًا -لما سنعلمه فيما بعد عن مميزات هذا النوع- نظراً لانتشار الامتياز التجاري في الأونة الأخيرة.

رغم ما يوفره الامتياز متعدد الوحدات لرجال الأعمال والمستثمرين الكِبار من فرص في استثمار أموالهم وجني المزيد من المال، إلا أن القالب الأساسي لعمليات الامتياز هو امتياز الوحدة الواحدة.

 

امتياز الوحدة الواحدة:

ما هو امتياز الوحدة الواحدة؟

يُعرف امتياز الوحدة الواحدة بأنه الامتياز التجاري الذي يكون فيه صاحب الامتياز مسؤولاً عن إنشاء/تأسيس وحدة امتياز واحدة فقط ويكون هو المسؤول المباشر عنها.

مواضيع ذات صلة  مميزات مشروع تعديل القواعد المنظمة للمنشأت ذات الأغراض الخاصة

من الجدير بالذكر هنا هو مثال الأزواج أو الأصدقاء الذين استثمروا أموالهم المدخرة بالاشتراك بينهم في وحدة امتياز واحدة، قد قدموا كل ما لديهم في هذه الوحدة، قد اختاروا مكانًا مشتركاً لتأسيس وحدة الامتياز، قبِلوا المشاركة معًا في الإدارة والمسؤولية عن وحدة الامتياز الخاصة بهم بموجب اتفاقية الفرنشايز المُبرمة بينهم (كصاحب امتياز)، وبين مانح امتياز واحد.

ما هي خصائص امتياز الوحدة الواحدة؟

من أهم الخصائص التي تميز امتياز الوحدة الواحدة عن الامتياز متعدد الوحدات ما يلي :

  • يُعتبر صاحب الامتياز -بحسب الأصل- هو المسؤول الأول والأخير عن عملية الامتياز، بمعنى أن صاحب الامتياز يباشر أعمال الامتياز ويدير ويشغل وحدة الامتياز بشكل مباشر (من الألف إلى الياء..كما يُقال).
  • قد يقوم صاحب الامتياز باختيار مدير يقوم بإدارة تشغيل وحدة الامتياز.
  • يقتصر استثمار صاحب الامتياز على وحدة واحدة فقط، فلا يلتزم أو يُتوقع منه السعي إلى افتتاح وحدات أخرى مستقبلاً.

عادة ما يُستخدم امتياز الوحدة الواحدة في السنوات الأولى لوجود الفرنشايز محور العلاقة؛ قد يعود السبب في ذلك إلى أن الامتياز متعدد الوحدات يحتاج من مانح الامتياز خبرة في إدارة وتشغيل أعمال الامتياز كالقدرة على توفير الدعم والتدريب -الأمر الذي يفتقده مانح الامتياز في سنواته الأولى- ولذلك فضل مانحو الامتياز في هذه الفترة اللجوء لامتياز الوحدة الواحدة.

 

الامتياز متعدد الوحدات:

مفهوم الامتياز متعدد الوحدات؟

يتمكن صاحب الامتياز في الامتياز المتعدد بإنشاء أكثر من وحدة امتياز، وفيه تقل مشاركة صاحب الامتياز في أعمال الإدارة والتشغيل لأعمال الامتياز خصوصاً في الأعمال اليومية.

ما هي خصائص الامتياز متعدد الوحدات؟

نظراً لطبيعة الامتياز متعدد الوحدات من قدرة صاحب الامتياز على فتح أكثر من وحدة امتياز وإمكانية مانح الامتياز على توفير الدعم والتدريب وكافة تفاصيل أعمال الامتياز لهذه الوحدات فإن له خصائص هامة ومنها:

  • يستلزم هذا النوع أن يتم تحديد عدد الوحدات التي سيقوم صاحب الامتياز بافتتاحها وأماكنها، ووقت افتتاحها.
  • يقوم مانح الامتياز وصاحب الامتياز بإبرام اتفاقية امتياز منفصلة لكل وحدة من هذه الوحدات.
  • يلتزم صاحب الامتياز بتقديم جدول بخطة افتتاح الوحدات، وقد يؤدي إخلاله بمواعيد هذا الجدول إلى ترتيب جزاءات من مانح الامتياز على صاحب الامتياز -عادة ما تُحدد هذه الجزاءات في اتفاقية الفرنشايز– وقد يصل ذلك إلى حرمان صاحب الامتياز من حقه في افتتاح الوحدة المعنية (التي تم الإخلال بجدول افتتاحها).
  • قد يكون صاحب الامتياز في هذا النوع من الامتياز التجاري فرد أو شركة، وفي الأونة الأخيرة كانت الشركات هي الأشهر في الامتياز المتعدد.
مواضيع ذات صلة  أهمية المستشار القانوني ووظائفه

على الرغم أن الامتياز متعدد الوحدات يحتاج أن يكون مانح الامتياز قد مارس أعمال الامتياز لفترة معقولة تمنحه الخبرة الكافية لدعم كافة الوحدات، إلا أنه يضاعف احتمالات المكاسب مقارنة بامتياز الوحدة الواحدة.

لذلك كله فإن اختيار امتياز الوحدة الواحدة أو الامتياز متعدد الوحدات أمر تحكمه قدراتك المالية وخبراتك العملية سواء كنت مانح امتياز أو صاحب امتياز..فانتبه وتريس في الاختيار.

ملخص
مقارنة بين امتياز الوحدة الواحدة و الامتياز متعدد الوحدات
اسم المقالة
مقارنة بين امتياز الوحدة الواحدة و الامتياز متعدد الوحدات
الوصف
رغم ما يوفره الامتياز متعدد الوحدات لرجال الأعمال من فرص في استثمار أموالهم وجني المزيد من المال، إلا أن القالب الأساسي للامتياز هو امتياز الوحدة الواحدة
اسم الكاتب
اسم الناشر
منصة العقد للخدمات القانونية
العلامة التجارية للناشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك
    
	
        

Main Menu