ماهي التزامات البائع؟

No comments

يعد عقد البيع أهم عقود المعاوضات التي تترتب عليها التزامات على الطرفين، حيث يلتزم المشتري بدفع مقابل المبيع بينما يلتزم البائع بعدة التزامات تتمثل في الاتي:

  • الالتزام بنقل الملكية.
  • الالتزام بتسليم الشيء المبيع.
  • الالتزام بضمان التعرض والاستحقاق.
  • الالتزام بضمان العيوب الخفية.

ماذا يقصد بنقل الملكية ؟

يقع هذا الالتزام على البائع بمجرد إبرام العقد، إلا إن التزام البائع بنقل الملكية لا يقف عند الالتزام بنقل ملكية الشيء المبيع فقط، حيث يلتزم البائع بتسليم المشترى محل العقد الأمر الذي يمكن المشتري من حيازته والانتفاع به دون أية عوائق تمنعه أو تعرقل مباشرة سلطاته عليه كمالك، حيث يلتزم البائع بألا يكون المبيع في حيازة الغير الذي يمانع في تسليمه بادعاء حقه عليه، ولا يكون المبيع مشغولا بمؤجر يمانع في إخلاء محل العقد إلا إذا اتفق البائع والمشتري على خلاف ذلك. إن التزام البائع بنقل ملكية المبيع وتسليمه للمشتري يقتضي بطبيعة الحال التزام البائع بالمحافظة على المبيع حتى تسليمه للمشتري، حيث إن أي هلاك كلي أو جزئي يقع على المبيع قبل التسليم يتحمل البائع تبعاته.

ماذا يقصد بتسليم المبيع ؟

يتم التسليم بوضع المبيع تحت تصرف المشتري بحيث يتمكن من حيازته والانتفاع به دون عائق ولو لم يتسلمه تسلما ماديا ما دام البائع قد أخبره بأنه مستعد لتسليمه بذلك .ويتضح من ما سبق أن تنفيذ البائع لالتزامه بالتسليم يقتضي توافر عنصرين :

الأول : وضع المبيع تحت تصرف المشتري , بحيث يتمكن من حيازته والانتفاع به دون عائق , فإذا وجد عائق يحول بين المشتري وحيازة المبيع والانتفاع به فإن البائع لا يكون قد نفذ التزامه بالتسليم , سواء كان العائق راجعا إلى فعل البائع أو إلى فعل الغير , مع ملاحظة أن وجود مستأجر في العين المبيعة لا يعتبر عائق متى كان عقد الإيجار نافذا في حق المشتري , وكان البائع قد أعلمه به إذ يصبح المستأجر حائزا لحساب المشتري لا لحساب البائع , ويسري مثل هذا الحكم في حالة ما إذا كانت العين المبيعة محملة بحق انتفاع واقتصر البائع على بيع ملكية الرقبة .

الثاني : إعلام البائع للمشتري بأن المبيع قد وضع تحت تصرفه ولا يلزم لهذا الإعلام شكل خاص ولا يلزم فيه إعلان رسمي بل هو يتم بكافة الطرق لكن لا يكفي مجرد علم المشتري بأن المبيع قد أصبح تحت تصرفه بل يجب أن يكون هذا العلم ناتجا عن إخطار البائع له .
وإذا توفر هذان العنصران فإن البائع يكون قد نفذ التزامه بالتسليم ولو لم يكن المشتري قد حاز المبيع حيازة مادية أو فعلية , فتنفيذ البائع لالتزامه بالتسليم يتم بالتسليم القانوني .

ماذا يقصد بالالتزام بضمان عدم التعرض؟

يضمن البائع عدم التعرض للمشتري في الانتفاع بالمبيع كله أو بعضه سواء كان التعرض من فعله أو من فعل الغير، ويكون البائع مطالبا بالضمان ولو كان حق ذلك الغير قد ثبت بعد البيع وقد آل إليه هذا الحق من البائع نفسه.

ماذا يقصد بالالتزام بضمان العيوب الخفية؟

يشترط في  العيب الموجب للضمان امور اهمها :

  1. كون البائع ملزماً بالضمان اذا لم يتوافر في المبيع وقت التسليم الصفات التي كفل للمشتري وجودها فيه , أو اذا كان بالمبيع عيب ينقص من قيمته أو نفعه بحسب الغاية المقصودة مستفادة مما هو مبين في العقد أو مما هو ظاهر من طبيعة الشئ أو الغرض الذي أعد له , ويضمن هذا العيب ولو لم يكن عالما بوجوده .
  2. مع ذلك لا يضمن البائع العيوب التي كان المشتري يعرفها وقت البيع , أو كان يستطيع أن يتبينها بنفسه لو أنه فحص المبيع بعناية الرجل العادي, الإ إذا أثبت المشتري أن البائع قد أكد له خلو المبيع من هذا العيب, أو أثبت أن البائع قد تعمد إخفاء العيب غشا منه .

اعداد

المحامي محمد المزين

 

adminماهي التزامات البائع؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *