إجراء التسوية الوقائية لصغار المدينين-01

إجراء التسوية الوقائية لصغار المدينين

تختلف طبيعة الأنشطة التجارية وحالة المدينين والدائنين وكذلك حجم النشاط التجاري من تاجر لآخر (شركة/فرد)، فقد أصاب المشرع حين قام بتوفير أشكال مختلفة لإجراءات الإفلاس ووضع قواعد منظمة لكل إجراء منهم بما يتضمن شروط تطبيق الإجراء و الفئات المعنية منه وغيرها ، فإذا كنت من أصحاب المشاريع الصغيرة، أو كنت تاجر صغير وحاوطتك ديونك ولا تعرف ما الحل! فهيا بنا نتعرف معًا على أحد الحلول التي قد تناسبك لحل مشكلتك الاقتصادية وهو إجراء التسوية الوقائية لصغار المدينين.

نبذة عن التسوية الوقائية لصغار المدينين:

وهو عبارة عن إجراء يُمكن المدين الصغير من تسوية ديونه من خلال الاتفاق مع دائنيه.

ويتميز هذا الإجراء عن غيره من إجراءات الإفلاس أنه يتم خلال فترة زمنية معقولة، ومقابل تكلفة بسيطة تتناسب مع صغار المدينين، كما أنه يتم باتباع إجراءات يسيرة وغير معقدة.

ومن الجدير بالذكر بخصوص إجراء التسوية الوقائية لصغار المدينين أنه ولو كان هو الخيار الأفضل لصغار الميدينين إلا أنه غير ملزم لهم، بل يجوز لهم بموجب نظام الإفلاس اللجوء إلى إجراء التسوية الوقائية بدلاً من إجراء التسوية الوقائية لصغار المدينين، وذلك وفقاً للإجراءات المتبعة لذلك.

سلطات المدين الصغير في التسوية:

وفقاً لنظام الإفلاس السعودي فإن للمدين الصغير عند اللجوء إلى إجراء التسوية الوقائية لصغار المدينين أن يتبع بعض الإجراءات ويجب أن يتوافر فيه بعض الشروط، كما أن الإجراء يوفر له بعض الحقوق، وسنقوم بشرح ما تيسر من كل ذلك.

يُحظر على المدين تقديم طلب فتح إجراء التسوية الوقائية لصغار المدينين إذا كان قد سبق له الخضوع لأيّ من الإجرائين؛ إجراء التسوية الوقائية أو إجراء التسوية الوقائية لصغار المدينين، وذلك خلال مدة الاثنى عشر السابقة للطلب المعني.

الحالات التي يحق فيها للمدين الصغير اصدار قرار تطبيق التسوية الوقائية :

يحق للمدين الصغير إصدار قرار بتطبيق إجراء التسوية الوقائية لصغار المدينين في الحالات الآتية:

1. إذا توقع المدين الصغير إضطرابات مالية في نظامه المالي يخشى معها تعثره.

2. إذا كان المدين الصغير متعثرًا بالفعل.

3. إذا كان المدين الصغير مفلسًا.

على أن يصدر االمدين الصغير هذا القرار بالشكل والنموذج المعد لذلك.

ويشترط على المدين الصغير قبل إصدار هذا القرار أن يقوم بإعداد الاقتراح بناء على الإرشادات ومتضمنًا كافة البيانات والمعلومات التي حددتها اللائحة التنفيذية لنظام الإفلاس، ويضاف إلى ذلك تضمين المقترح نبذة عن الوضع المالي للمدين الصغير.

كما يلتزم المدين الصغير بإيداع القرار -قرارر إفتتاح إجراء التسوية الوقائية لصغار المدينين- ومرفق به نسخة من المقترح في سجل الإفلاس.

يقوم المدين الصغير بدعوة دائنيه -غير المضمونين- للتصويت على المقترح، مع الأخذ في الإعتبار أنه في حالة كان المقترح يتضمن ما قد يؤثر أو يتسبب في إضرار الملاك؛ وجب على المدين الضغير دعوتهم للتصويت قبل حلول موعد التصويت بواحد وعشرين (21) يومًا على الأقل.

هل يجوز للمدين الصغير طلب إيقاف المطالبات من المحكمة ؟

وفي ضوء الحديث عن سلطات المدين الصغير هناك سؤال متكرر وهو هل يجوز للمدين الصغير طلب إيقاف المطالبات من المحكمة؟

وفقاً للمادة (31) من نظام الإفلاس يجوز للمدين الصغير طلب تعليق المطالبات لمدة لا تزيد عن تسعين يومًا، وقد حددت نفس المادة مدة نظر المحكمة للطلب وهي خمسة أيام.

وإذا كانت إجابة المحكمة بقبول طلب تعليق الطلبات فمتى تتوقع أن ينتهي هذا التعليق أو التوقف للطلبات؟؟

حددت نفس المادة السابقة حالات إنقضاء توقف المطالبات وهي:

· تنقضي مدة الوقف بإنقضاء المدة المحددة في الطلب (لا تزيد عن 90 يوم).

· تنقضي مدة الوقف قبل المدة المذكورة أعلاه في حالة تم التصويت على المقترح من قبل الدائنين.

· تنقضي مدة الوقف أيضاً إذا لم يتحقق النصاب المطلوب للتصويت على المقترح المقدم.

· أخيرًا تنتهي مدة الوقف بإنتهاء إجراء التسوية المفتوح.

هل يحق للمدين الصغير أن يطلب من المحكمة إيقاف مطالبات الدائنين؟

ولعلك تسأل نفسك الآن -خصوصًا إن كنت مدين صغير ترغب في تنفيذ أو إجراء التسوية الوقائية لصغار المدينين- إن كان يحق للمدين الصغير أن يطلب من المحكمة إيقاف مطالبات الدائنين، فمتى يستخدم المدين الصغير هذا الحق؟

يستخدم المدين الصغير حقه في طلب إيقاف مطالبات الدائنين في الفترة ما بين إفتتاح أو إجراء التسوية الوقائية لصغار المدينين وموافقة الدائنين على المقترح، ولعل ذلك هو ما يبرر نص المادة على إنقضاء الوقف بتصويت المدينين على المقترح أو بعدم بلوغ التصويت للنصاب المطلوب، لأن الوقف بعد الحالتين السابقتين يكون قد تعدى الفترة المسموح فيها استخدام المدين لحقه في وقف المطالبات.

ملخص
اسم المقالة
إجراء التسوية الوقائية لصغار المدينين
الوصف
إذا كنت من أصحاب المشاريع الصغيرة وحاوطتك ديونك ولا تعرف ما الحل! أحد الحلول التي قد تناسبك لحل مشكلتك الاقتصادية وهو إجراء التسوية الوقائية لصغار المدينين.
اسم الكاتب
اسم الناشر
منصة العقد للخدمات القانونية

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    4 + أربعة =

    وصلني بالمحامي
    ابدأ صياغة عقدك

    Main Menu