السوابق القضائية

هي مجموعة الأحكام القضائية الصادرة من أنواع المحاكم المختلفة سواء كانت التجارية أو العمالية وخلافه ويُعرض فيها التحليل القانوني للواقعة المنظورة امام الهيئة القضائية مؤيدا برأيها القانوني في الواقعة أو الحالة المنظورة أمامها.

أهم البنود الشكلية الواجب توافرها في السوابق القضائية

يشترط في السابقة القضائية أن تشتمل على بعض البنود الشكلية الهامة ومنها

1. الدائرة التي أصدرت الحكم والمحكمة الصادر منها الحكم.

2. أسماء الخصوم في الدعوى.

3. أسماء القضاة الذين أصدروا الحكم.

4. ذكر وقائع الدعوى والجلسات وما تم بها.

5. ذكر الأسباب التي بنت عليها المحكمة حكمها.

فوائد السوابق القضائية

1. تسهيل الطريق امام القضاة

فتكون هذه السوابق بمثابة طريق مساعدة للقضاة مما يسهل عليهم الفصل في القضايا المشابهة ويزيل عنهم الريب والتردد في إصدار الحكم، لأنه يجد بشكل كبير أن من سبقه من القضاة قد سهل عليه تحليل القضية والواقعة الموجودة أمامه، وهذا يتطلب من القضاة ضرورة الاعتناء بتسبيب السوابق على نحو كاف.

2. إثراء المهارات والخبرات للمحامين والمحامين المتدربين وطلاب العلم والقضاة المتدربين

بحيث تعد السوابق القضائية وتأصيلها كنزا للدارسين ومحلاً مهماً للبحث في شتى مجالات القانون والجامعات ودور تدريب القضاة فضلاً عن كونها عونا لهم في تنمية مهاراتهم مما يدفع بهم إلى الإنطلاق نحو خبرة عالية في تزييل الأحكام ودراسة الوقائع وتسبيبها.

3. ضمان حسن الاجتهاد في الأحكام

وتعد هذه الميزة من أهم الفوائد للسوابق القضائية لما تقوم به من توحيد إصدار الأحكام في القضايا المشابهة وتمنع حدوث التضاد فيما بين الأحكام المترادفة.

الحجية التنفيذية للسوابق القضائية

للسوابق القضائية حجية هامة فيما بين أطرافها فقط فهي لا يعتد بها إلى الغير أو الخلف الخاص أو الإرث وعليه فلا يمكن تعدية حجية السوابق القضائية أو الأحكام إلى الغير.

الوظيفة الأساسية للسوابق القضائية

للسوابق القضائية العديد من الوظائف سواء بالنسبة للقضاة أو المحامين ومن أهم هذه الوظائف:

1. الإستناد إليها من قبل القضاة في أحكامهم

فإن لجوء القاضي إلى الحكم في واقعة لم ينص عليها النظام تكون بمثابة إضاءة يسترشد بها ويعتمد عليها ما دام قد صح مأخذها وعلم أصلها وبأن تعقيدها بما ظهر أسباب حكمها.

2. الاستضاءة بها في الإجراءات

تعتبر السوابق القضائية -وفقاً لما تحتوي عليه من إجراءات سير الدعوى منذ بدايتها وحتى الحكم فيها- كإضاءة لكل شخص يهتم في المجال القانوني خاصة في حالة عدم النص عليها في النظام او الفقه ومن ثم فيكون هناك للقاضي اجتهاد في سير بعض إجراءات الدعوى ويسير الباقي على ضوء هذه الطريقة.

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك
    
	
        

Main Menu