العقود التجارية في القانون السعودي

العقود التجارية في القانون السعودي

بعد انفتاح الأسواق التجارية على مصراعيها في جميع انحاء العالم وتعدد المنتجات والأسواق التجارية المحلية وزيادة الرغبة في الحصول على منتجات تجارية أكثر من المعتاد فأن الطريقة الأمنة لتجنب نزاعات الحصول على شتى المنتجات التجارية وتلبية رغبات المستهلك هي إبرام العقود التجارية سواء العقود التجارية السعودية أو الدولية لتنظيم العلاقة التجارية بين أطرافها سواء في السوق المحلى او العالمي.

ماهية العقود التجارية

زادت التساؤلات في الفترة الأخيرة عن ماهية العقود التجارية في القانون السعودي وأهميتها وخصائصها وأهم القواعد الخاصة بها وأهم أنواعها التي يكثر تداولها وكيفية إثباتها؟

فقد ثار الخلاف حول تعريف مصطلح العقود التجارية حيث أن كثرة استعمالها أثار العديد من التساؤلات عند البعض بأن هناك فئة مستقلة من العقود لها طبيعة تجارية خاصة مختلفة عن باقي العقود المدنية.

ولكن كثيرا ما تم التنبيه إلى تعديل هذا الخطأ والنص على أنها لا تختلف بطبيعتها عن العقود المدنية وذلك من حيث المبادئ والأركان المكونة للعقود ومن ناحية شروط صحتها.

ولقد أكد العلماء على أنه لا توجد عقود تجارية في القانون السعودي تختلف بطبيعتها عن العقود المدنية حيث تقوم على نفس القواعد التي تبنى عليها العقود المدنية ومن أهمها الإيجاب والقبول .

ولكن الفارق الذي يحدد ذلك هو صفة أطراف العقد والغرض من التعاقد فإذا كان الغرض شيء يخص التجارة أو أي نوع من أنواع التبادل التجاري يكون العقد تجاريا ويخضع للقواعد القانونية التي تحكم الأعمال التجارية وللنظام القانوني التي تخضع له الأعمال التجارية.

فالعقود التجاريه في القانون السعودي يصبغ عليها هذا الوصف في حالة إذا كان موضوعه عملاً تجاريا من الأعمال التجارية المعترف بها شرعاً أو كان القائم به تاجراً لحاجات تجارته.

القواعد الخاصة بالعقود التجارية:

على الرغم من أنها تبنى على نفس الأركان التي تبنى عليها العقود المدنية إلا أن العقود التجاريه تتميز ببعض القواعد الخاصة سواء من حيث الإنعقاد والتنفيذ والإختصاص القصائي والإثبات.

  • من حيث انعقاد العقود التجاريه:

تختلف عن العقود المدنية من حيث الانعقاد وخاصة في قاعدة (السكوت) فأن السكوت لا يعد قبولا في العقود المدنية .

اما في العقود التجاريه فيعد السكوت قبولا وخاصة إذا وجدت بين المتعاقدين علاقات سابقة تسمح بهذا الاستنتاج.

  • من ناحية تنفيذ العقود التجاريه:

يختلف تنفيذها عن العقود المدنية لأن الغالبية العظمى من العقود التجارية لا تنفذ في الحال ومعظم هذه العقود تكون مؤجلة التنفيذ فالتاجر يعتمد في تعامله على الائتمان الذي يتمثل في الأجل الذي يمنح له التنفيذ.

ولكن الأنظمة التجارية فرضت السيطرة لضمان تنفيذ أي عقود تجارية عن طريق عدة طرق وهى الإعذار والإفلاس.

خصائص العقود التجارية

هناك العديد من الخصائص التي تتميز بها هذه العقود ومن أهمها :

  • تتميز هذه العقود بأنها عقود معاوضة أي أنه يعطي كل طرف للطرف الآخر مقابل لذلك فمثلا في حالة حصول أحد التجار من المورد على بضائع فيلتزم التاجر بإعطاء المورد ثمن البضاعة مع التزام الأخير بإعطاء البضاعة للتاجر أي (محل العقد).
  • كما تتميز العقود التجارية بأنها عقود رضائية أي أنه يشترط أن تتم هذه العقود عن القبول الذي يلحق الايجاب

أنواع العقود التجارية

تحترف منصة العقد للخدمات القانونية صياغة العديد من العقود التجارية وأهمها :

 

 

 

ملخص
العقود التجارية في القانون السعودي
اسم المقالة
العقود التجارية في القانون السعودي
الوصف
إبرام العقود التجارية هي الطريقة الآمنة لتجنب نزاعات الحصول علي شتي المنتجات التجارية وتلبية رغبات المستهلك لتنظيم العلاقة التجارية بين أطرافها
اسم الكاتب
اسم الناشر
منصة العقد للخدمات القانونية

2 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 4 =

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك

Main Menu