حماية الملكية الفكرية

حماية الملكية الفكرية والأصول الغير ملموسة

جاءت ضرورة حماية الملكية الفكرية بعد التحول والتطور الذي شهده العالم في شتى المجالات التجارية والصناعية والعلمية، كانت الحاجة ملحة إلى حماية هذا التطور من براءات اختراع خاصة في المجالات العلمية وعلامات تجارية في المجال التجاري والصناعي وعليه فإن ضرورة الحفاظ على الملكية وصلت إلى أشياء غير ملموسة أو فيما تسمى بالملكية الفكرية.

ومن هنا بدت الحاجة إلى التطور القانوني لضرورة الحفاظ على ملكية تلك التطورات لأصحابها نظراً لما لاقوه من عناء للوصول إلى ذلك.

وسوف نوضح من خلال هذه المقالة للمهتمين بالملكية الفكرية أهم حالات تقييم الأصل الغير ملموس (حماية الملكية الفكرية).

في البداية إن المحل في الملكية الفكرية أو الهدف المرغوب حمايته في الأصل يكون غير ملموس وذلك مثل علامتك التجارية لنشاطك التجاري أو وصولك لتحقيق براءة اختراع في مجال علمي.

ولكن أثيرت العديد من التساؤلات من كبار المسؤولين ومنها، هل تعتبر الشهرة وهي كأصل غير ملموس واجب حمايته بموجب قوانين الملكية الفكرية؟

ولكن الإجابة بالطبع لا على الرغم من أن هناك تشابه كبير بينها وبين العناصر الأساسية المحمية بموجب قوانين الملكية الفكرية، ولكن الشهرة على الرغم من أنها حق من الحقوق الواجب حمايتها إلا إنها يتم حمايتها بموجب اتفاقيات محلية.

ويؤكد على ذلك أيضاً الاتفاقية الدولية لـ حماية الملكية الفكرية فيما نصت عليه أنها لا تحمي الشهرة ولكن يتم حمايتها بموجب القوانين المحلية المتمثلة في نظام الوكالات التجارية ونظام الشركات والعقود المبرمة ما بين الوكيل ومنتجه ولكن بطبيعة الحال فالشهرة هي حق واجب الحماية نظراً لما تكبده صاحبها من مشاق مادية و معنوية للوصول إليها ولكن لا يوجد نص صريح في الأنظمة السعودية يحمي حق الوكيل في دعم موكله للشهرة والوصول إلى تحقيق العديد من الترويجات التي تصل به إلى الأرباح في انتهاء الوكالة.

مواضيع ذات صلة  حقوق الملكية الفكرية و طرق استغلالها

وننتقل إلى جانب أخر وهو العلامة التجارية التي تعتبر الهدف الأساسي لخلق قوانين حماية العلامات التجارية لما تكتسبه من أهمية في الأنشطة التجارية.

فالعلامة التجارية تعتبر الوسيلة التي تميز النشاط التجاري للسلعة أو الخدمة عن شبيهتها من العلامات الأخرى والتي يتسبب عدم حمايتها في خسارة العديد من الأنشطة التجارية.

ويتم تسجيل العلامة التجارية عن طريق طلب تسجيل للعلامة التجارية على أن يتم فحصه شكليًا وموضوعيًا وبعد قبوله يتم نشره خلال 60 يوم إذا لم يكن هناك اعتراض يتم اصدار الفاتورة ويتم حماية العلامة لمدة 10 سنوات.

ولقد حدد النظام العديد من العقوبات والتي تكون نتيجة انتهاك العلامة التجارية ومنها الحبس والغرامة أو إحداهما.

أما العلامة فهي على عكس الشهرة تكون محمية بموجب الاتفاقيات الدولية ومنها تصنيف نيس للسلع والخدمات وتصنيف فيينا للسلع والخدمات فضلاً عن حاميتها بموجب نظام العلامات التجارية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ولائحته التنفيذية.

مكونات العلامة التجارية:

تتكون العلامة التجارية من العديد من العناصر اللفظية والتصويرية أو كلاهما معًا ويتم البحث عن هذه العناصر والألفاظ لمنع التكرار في قواعد البيانات لمنع وجود أي تشابه أو خلط بين العلامات التجارية وبعضها البعض.

حماية الملكية الفكرية الخاصة بحقوق المؤلف:

تعتبر حقوق المؤلف المصطلح الذي من خلاله يتم حماية الملكية الفكرية والحقوق الممنوحة للمبدعين وأصحاب براءات الاختراع.

ويتم تصنيف حقوق المؤلف إلى المصنفات الأصلية وهى الأساس والمصنفات المشتقة وهى المصنفات الناتجة عن المصنفات الأصلية وذلك مثل مصنفات الترجمة ومصنفات المحورة.

وهناك بعض المصنفات تكون مستثناة من حماية حقوق المؤلف وتتمثل في الوثائق الرسمية والأخبار اليومية ذات الصبغة الإخبارية.

وأما عن المصنفات الأدبية والفنية وبرامج الحاسب فهي التي تحظى بحماية حقوق المؤلف.

مواضيع ذات صلة  ما معني كلمة عقد ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك
    
	
        

Main Menu