الملكية الفكرية2-01 (1)

الملكية الفكرية

 الملكية الفكرية هي أحد مجموعات الحقوق القانونية التي تمكن المؤلف من منع الآخرين من استخدام عمله بغير الحصول على إذن منه أو استخدامه على أنه عمله الخاص.

والملكية الفكرية تشير إلى إبداعات العقل من مصنفات واختراعات فنية وأدبية وشعارات وتصاميم وأسماء وصور مستخدمة في التجارة.

 أهمية الملكية الفكرية:

وفرت القوانين حماية قانونية للملكية الفكرية وأوردت عليها حقوقاً للحفاظ عليها من سوء استغلال الغير  ومن هذه الحقوق -على سبيل المثال لا الحصر- : البراءات والعلامات التجارية وحقوق المؤلف التي تكسب الأشخاص حق الملكية على هذه الحقوق بما يتضمنه من حقوق مادية و معنوية أو لاختراعهم أو ابتكارهم.

ويهدف نظام الملكية الفكرية إلي إرساء توازن سليم بين مصالح المبتكرين ومصالح الجمهور العام، ومن ثم إتاحة بيئة تساعد على ازدهار الابتكار والإبداع.

الملكية الفكرية في المملكة العربية السعودية:

تهتم المملكة العربية السعودية بالملكية الفكرية وذلك بتأسيس ” الهيئة السعودية للملكية الفكرية ” وفي الوقت الحالي تتوزع مسؤوليات متابعة الملكية الفكرية على وزارتين وهيئة حكومية.

وقد نشر مكتب البراءات السعودي رسماً توضيحياً لبعض الاختصاصات الداخلية للهيئة، وفيه أن مدينة الملك عبدالله للعلوم والتقنية تتعلق أعمالها ببراءات الاختراع كما وضح أن وزارة التجارة والاستثمار تتعلق أعمالها بالعلامات التجارية وتنظم وزارة الثقافة والإعلام تنظيم حقوق المؤلف.

أنواع الملكية الفكرية في المملكة العربية السعودية:

1.براءة الاختراع:

  • ماهي براءة الاختراع؟

بحسب تعريف الهيئة السعودية للملكية الفكرية  فبراءة الاختراع تعني:”وثيقة حماية استئثارية تمنح لمن توصل إلى اختراع”.

  • شروط الحصول على براءة اختراع:

بحسب ما نصت عليه الهيئة السعودية لـ ( الملكية الفكرية ) فإنه هناك ثلاثة شروط:

أن يكون الاختراع جديداً.

قابلاً للتطبيق الصناعي.

منطوياً على خطوه ابتكارية.

  • ما هي مدة حماية براءة الاختراع؟

وفق ما نصت عليه الهيئة السعودية لـ ( الملكية الفكرية ) فمدة حماية براءة الاختراع هي 20 سنه من تاريخ إيداع الطلب.

2.حق المؤلف والحقوق المجاورة:

  • ما هو حق المؤلف؟

بحسب تعريف الهيئة السعودية للملكية الفكرية: “هي مجموعة المصالح المعنوية والمادية التي تثبت للشخص على مصنفه” .

  • ما هي الحقوق المجاورة؟

بحسب ما ورد عن الهيئة السعودية للملكية الفكرية:”هي مجموعة الحقوق التي تُمنح لبعض الأشخاص أو الهيئات التي تساعد على اتاحة المصنف للجمهور”.

3.العلامة التجارية:

  • ما هي العلامة التجارية؟

بحسب تعريف الهيئة السعودية للملكية الفكرية: فهي كل ما يأخذ شكلاً مميزاً من كلمات أو حروف أو إمضاءات أو أسماء أو أرقام أو رسوم أو أختام أو نقوش أو صور أو عناوين أو عناصر تصويرية أو لون أو أشكال أو مجموعات
ألوان  أو مزيج من ذلك أو أية إشارة أو مجموعة إشارات إذا كانت تستخدم أو يراد استخدامها في تمييز سلع أو خدمات منشأة ما عن سلع أو خدمات المنشآت الأخرى أو للدلالة على تأدية خدمة من الخدمات، أو على إجراء المراقبة أو الفحص للسلع أو الخدمات.

  • مدة حماية العلامة التجارية؟

حددتها الهيئة السعودية لـ ( الملكية الفكرية ) بـ 10 سنوات ويجوز تمديدها.

[irp posts=”2743″ name=”كيفية تسجيل علامة تجارية”]

4.النماذج الصناعية:

  • ما هو النموذج الصناعي؟

بحسب ما جاء عن الهيئة السعودية للملكية الفكرية  فالنموذج الصناعي هو عبارة عن تجميع للألوان ثنائية الأبعاد للخطوط  أو شكل ثلاثي الأبعاد يضفي على أي منتج من الحرف التقليدية أو أي منتج صناعي مظهراً خاصاً، وذلك بشرط ألا يكون لمجرد هدف تقني أو وظيفي، ويدخل في ذلك تصميمات المنسوجات، و حماية النموذج الصناعي تكون عن طريق وثيقة حماية يُطلق عليها ” شهادة النموذج الصناعي “.

  • ما هي شروط الحصول على شهادة النموذج الصناعي ؟

ورد عن الهيئة السعودية لـ ( الملكية الفكرية ) أن شهادة النموذج الصناعي تُمنح إذا كان النموذج جديداً وله سمات  تميزه عن النماذج الصناعية المعروفة.

5.التصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة:

  •  ما هي الدارة المتكاملة ؟

بحسب الهيئة السعودية لـ ( الملكية الفكرية ) فالدارة المتكاملة : هو منتج يكون الهدف  منه أداء وظيفة إلكترونية، تشكل فيه العناصر – يكون أحدها على الأقل نشطاً – وجميع الوصلات، أو بعضها شكلاً متكاملاً في قطعة من المادة أو عليها، سواءً في شكله الوسيط أو النهائي.

  • ما هو التصميم؟

جاء عن الهيئة السعودية لـ ( الملكية الفكرية ) أن التصميم يعني: “الترتيب الثلاثي الأبعاد لعناصر دارة متكاملة – على أن يكون أحد تلك العناصر على الأقل نشطاً- ولجميع الوصلات، أو بعضها، أو الترتيب الثلاثي الأبعاد المعد لدارة متكاملة بغرض التصنيع”.

6.الأصناف النباتية :

  • ما هي الأصناف النباتية؟

كما جاء عن الهيئة السعودية لـ ( الملكية الفكرية ) فهي عبارة عن: مجموعة نباتية من مصنف نباتي واحد، من أدنى الدرجات المعروفة، والتي يمكن تحديدها بالتعبير عن الخصائص الناتجة عن تركيب وراثي معين أو مجموعة معينة من التراكيب الوراثية، وتمييزها عن أي مجموعة نباتية أخرى بالتعبير عن إحدى الخصائص المذكورة على الأقل، واعتبارها وحدة بالنظر إلى قدرتها على التكاثر دون تغيير.

  • متى يكون الصنف النباتي قابلاً للحصول على براءة؟

ذكرت الهيئة السعودية لـ ( الملكية الفكرية ) أن الصنف النباتي يكون قابلاً للحصول على براءة نباتية، إذا كان جديداً، ومميزاً، ومتجانساً وثابتاً، وشرع في تسميته.

 

 

ملخص
اسم المقالة
الملكية الفكرية
الوصف
 الملكية الفكرية هي أحد مجموعات الحقوق القانونية التي تمكن المؤلف من منع الآخرين من استخدام عمله بغير الحصول على إذن منه أو استخدامه على أنه عمله الخاص.
اسم الكاتب
اسم الناشر
منصة العقد للخدمات القانونية
العلامة التجارية للناشر

2 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك
    
	
        

Main Menu