امتياز تنمية المناطق

أوجه الاختلاف بين امتياز الوحدة الواحدة وامتياز تنمية المناطق

امتياز تنمية المناطق تعتبر من أشهر انواع الامتياز تطبيقاً وانتشاراً ، وبما أنه يبعدنا أيام قليلة عن بدء تطبيق نظام ليعد بمثابة نقلة كبيرة لسوق التجارة في المملكة العربية السعودية وداعم قوي لتحقيق رؤية 2030 وهو نظام الامتياز التجاري السعودي ، قد ثارت العديد من التساؤلات حول ماهية أنواع الفرنشايز التي سوف تطبق في المملكة العربية السعودية والتي على أساسها يتم تحديد نوع الاتفاقية التي تبرم ما بين المانح وصاحب الامتياز.

وسوف نتناول تفصيلاً أشهر أنواع الامتياز تطبيقاً وانتشاراً وأوجه الاختلاف بينهم وهم امتياز الوحدة الواحدة و امتياز تنمية المناطق.

المقصود بامتياز الوحدة الواحدة و امتياز تنمية المناطق:

  • امتياز الوحدة الواحدة:منح حقوق غير حصرية لفرد يستثمر رأس مال خاص به ويطبق مهاراته الإدارية في موقع واحد.
  • امتياز تنمية المناطق: منح الحقوق الحصرية لإنشاء وتشغيل عدد معين من الوحدات في منطقة معينة.

أولا: امتياز الوحدة الواحدة:

وفي هذا النوع من الامتياز يقوم صاحب الامتياز بإبرام الاتفاقية مع المانح باستخدام علامته التجارية واسمه التجاري لوحدة واحدة فقط أو لمكان واحد فقط، دون أن ينص الاتفاق بينهم على أن هناك رغبة في فتح وحدات امتياز أخرى فضلاً عنأن صاحب الامتياز يكون مسؤولاً عن الاستثمار في إنشاء وتعديل وتشغيل موقع الامتياز المتفق عليها فقط دون أن يتدخل أو يعارض المانح في منح أي امتياز يقوم به داخل المنطقة أو المدينة التي يستثمر بها صاحب الامتياز.

بالنسبة لما يقلق الكثير من أصحاب الامتياز عن حق المانح في فتح عدة امتيازات في منطقة واحدة فتطورت فكرة منح امتياز الوحدة الواحدة بالنسبة لحق مانح الامتياز في منح الفرنشايز في نفس منطقة صاحب الامتياز.

مواضيع ذات صلة  مقارنة بين امتياز الوحدة الواحدة و الامتياز متعدد الوحدات

فتم فرض بعض القيود على المانح بالتزامه بعدم منح نفس العلامة والنشاط التجاري لصاحب امتياز أخر في نفس المنطقة لمدة معينة أو لابد أن يبعد الامتياز الآخر بمسافة يتم تحديدها بالاتفاقية أي أن يكون صاحب الامتياز الأول هو (المشغل الرئيسي للوحدة) في المنطقة محل الامتياز لفترة معينة.

من الناحية العملية لقد بدأ مانحو الامتياز بالفعل بتنفيذ ذلك منعاً لإلحاق الضرر بعلامتهم التجارية بسبب تكدس العلامة التجارية أو الاسم التجاري الخاص بهم في منطقة واحدة.

امتياز تنمية المناطق:

تنص اتفاقية هذا النوع من الامتياز على حق صاحب الامتياز في تأسيس وتشغيل وإدارة نشاط تجاري وتشغيل أكثر من وحدة امتياز في منطقة جغرافية محددة وخلال فترة زمنية معينة فضلاً عن أنه ليس لصاحب الامتياز الحق في منح أي امتيازات فرعية.

كما أنه لا يكون للمانح الحق في منح أي امتيازات أخرى لصاحب امتياز أخر في ذات المنطقة الجغرافية المتفق عليها وإلا يعتبر ذلك خرقاً للاتفاقية.

في امتياز تنمية المناطق يُفضل أن يتم السير على نحو جداول زمنية يتم فيها تشغيل وحدات الامتياز وتطويرها ومن الأفضل أن يتم إبرام كل اتفاقية لكل وحدة عند تشغيلها حتى لا تضيع من ثروة صاحب الامتياز.

بالإضافة إلى أن أصحاب الامتياز بعد تنفيذ جزء كبير من التزاماتهم نظراً لما أصبحوا يملكوه من وسائل دعم وبنية تحتية يصبح لديهم القدرة على خفض تكاليف تلك الحقوق والأدوات المستخدمة في إعداد المنتجات لما لديهم من بنية تحتية.

من فوائد هذا النوع أيضاً قيام مانح الامتياز في معظم الأوقات بتخفيض الرسوم التي يفرضها على صاحب الامتياز بعد هذه المدة وذلك على عكس ما يحصل مع أصحاب امتياز الوحدات الواحدة فتنعقد كل اتفاقية بشكل منفصل عن الأخرى وتختلف فيها رسوم الامتياز.

مواضيع ذات صلة  المقابل المالي كأحد رسوم الامتياز التجاري

في نهاية المطاف فإن امتياز الوحدة الواحدة و امتياز تنمية المناطق كلاهما يتشابه أيضا في أنه لا يجوز لأصحاب الامتياز فيهم منح امتيازات أخرى فرعية وبالتالي سوف يتواصل المانح في منح امتيازاته وفتح وحدات أكبر لامتيازه.

ملخص
أوجه الاختلاف بين امتياز الوحدة الواحدة وامتياز تنمية المناطق
اسم المقالة
أوجه الاختلاف بين امتياز الوحدة الواحدة وامتياز تنمية المناطق
الوصف
امتياز تنمية المناطق يعتبر من أشهر انواع الامتياز تطبيقاً وانتشاراً ، ويعد بمثابة نقلة كبيرة لسوق التجارة في المملكة العربية السعودية
اسم الكاتب
اسم الناشر
منصة العقد للخدمات القانونية
العلامة التجارية للناشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك
    
	
        

Main Menu