تأسيس شركة أجنبية في السعودية

تأسيس شركة أجنبية في السعودية

تأسيس شركة أجنبية في السعودية هو الطريق الأمثل للمستثمرين الأجانب للاستثمار في السعودية ونظراً لأهمية الاستثمار الأجنبي وأنه يعتبر طريق هام وضروري تسلكه الدول لتوثيق العلاقات الدولية وتعزيز الاقتصاد، وفي سبيل تحقيق ذلك قامت الممكلة العربية السعودية بتوفير العديد من المزايا للأجانب والمقيمين لدفعهم إلى الاستثمار في المملكة، وفي مقالنا هذا سنتحدث بالتفصيل عن الاستثمار الأجنبي في السعودية في هيئة تأسيس شركة أجنبية.

أولاً: تأسيس شركة أجنبية في السعودية

هل يستطيع الأجنبي تأسيس شركة في السعودية؟

سؤال يطرحه الكثيرون ممن يرغبون في الاستثمار في السعودية، وسواء كان القصد من السؤال هو أحقية الأجنبي في تأسيس شركة أجنبية بمفرده أو كان السؤال عام بحيث تكون الإجابة المرجوة هي تحديد إمكانية الاستثمار في السعودية من خلال تأسيس شركة؛ فالإجابة نعم يمكن تأسيس الشركات في السعودية من قبل مستثمرين أجانب.

ما هي صور الاستثمار الأجنبي في السعودية؟

حدد نظام الاستثمار السعودي الأشكال التي يجوز أن تكون عليها المشاريع الاستثمارية داخل المملكة وهي تتمثل في صورتين:

الأولى: أن تكون المنشأة مملوكة لمستثمر وطني ومستثمر أجنبي في الوقت ذاته، مما يساعد الوطني من الدخول في مجال الاستثمار من خلال تأسيس شركة في السعودية مع شريك أجنبي، الأمر الذي يحقق أحد أهم المبادئ المعتمدة للاستثمار في السعودية وهو المساواة بين المستثمرين سواء سعوديين أو غير سعوديين.

الثانية: أن تكون المنشأة مملوكة بالكامل لمستثمر أجنبي، وتدل هذه الصورة على القدر والمكانة التي تمنحها الدولة للمستثمرين ، وتعتبر ميزة كبيرة لجذب المستثمر الأجنبي، حيث يحق له تأسيس شركة أجنبية في السعودية sagia مملوكة له بالكامل دون اشتراط أن تكون الملكية لشريك سعودي أو حتى أن تكون الملكية مشتركة بين مستثمر سعودي ومستثمر أجنبي.

مواضيع ذات صلة  أسس الوضع القانوني للاستثمار الأجنبي

ومما لا شك فيه أن لكل صورة منهما الإجراءات والشروط الخاصة بها، ولكن أهم ما يميز الصورة الثانية من الشركات الأجنبية هو ما نظام الاستثمار الأجنبي ولائحته التنفيذية وهو أن تتخذ الشركة الأجنبية المملوكة بالكامل لمستثمر أجنبي أحد الكيانات الآتية:

  1. شركة ذات مسئولية محدودة.
  2. فرع لشركة أجنبية.
  3. شركة مساهمة.

ثانيا: إجراءات تأسيس شركة بشريك أجنبي

لعل السؤال الذي يدور في ذهن المستثمر الأجنبي بعد معرفة الكيانات التي يجوز أن تكون عليها شركته في السعودية هو كيفية تأسيس شركة كمستثمر أجنبي في السعودية؟

تبدأ الإجابة بتحديد الجهة الحكومية المختصة بتأسيس الشركة الأجنبية، ومن المعلوم أن الجهة المختصة بتأسيس الشركات بشكل عام هي وزارة التجارة، ورغم أن بعض الإجراءات اللازمة لتأسيس شركة أجنبية تتم من من خلال وزارة الاستثمار إلا أن خدمة تأسيس الشركة تتوفر لدى وزارة التجارة.

وقد نصت المادة الرابعة والتسعون بعد المائة من نظام الشركات السعودي ما يفيد أن الشركة الأجنبية-بالشكل المذكور في العنصر السابق- تخصع لأحكام نظام الشركات فيما عدا الأحكام الخاصة بتأسيس الشركات ومع مراعاة أحكام ونصوص الاتفاقيات الخاصة بين المملكة وبعض الدول.

أما فيما يخص كيان الشركة فيعتبر فرع الشركة الأجنبية أو وكالتها أو مكتبها داخل المملكة هو الموطن الخاص بالشركة فيما يتعلق بنشاطها والأعمال التي تقوم بها داخل المملكة، ويتبع ذلك أن يُطبق عليها كافة اللأنظمة المعمول بها في المملكة.

ثالثا: شروط تأسيس شركة أجنبية بالسعودية

أول ما يجب أن تفكر به كمستثمر هو تحديد النشاط الذي ستقوم بالاستثمار فيه ثم تحديد الكيان القانوني المناسب وإعداد ما يلزم لتأسيس هذا الكيان كعقد تأسيس الشركة وغيرها من المتطلبات والإجراءات.

خلاصة موضوع تأسيس شركة أجنبية في السعودية(الكيان القانوني) تتمحور حول اتباع الخطوات النظامية لتأسيس الكيان سواء كان شركة مساهمة أو شركة ذات مسؤولية محدودة أو فرع لشركة أجنبية، ويراعى في النوع الأول والثاني الاشتراطات الخاصة بكون أنك بصدد تأسيس شركة في السعودية مع شريك أجنبي وما يعكسه ذلك من متطلبات خاصة في عقد تأسيس الشركة.

مواضيع ذات صلة  الاستثمار الاجنبي في السعودية

وبغض النظر عن الشركة أو الكيان القانوني الذي ستقوم بالاستثمار من خلاله ففي جميع الأحوال يجب أن تحصل على ترخيص بالاستثمار الأجنبي في السعودية علمًا بأن الجهة المختصة بهذه المهمة هي الهيئة العامة للاستثمار بالسعودية وينطبق ذلك على كافة الأنشطة الاستثمارية ماعدا الأنشطة المستثناة من الاستسثمار الأجنبي وفقاً لنظام الاستثمار الأجنبي.

ونظرًا لضرورة هذا الترخيص للقيام بتأسيس شركة أجنبية فكان من الضروري أن نعلم ما هي خطوات وضوابط الحصول على ترخيص للاستثمار الأجنبي والتي تتضمن شروط خاصة بنشاط الاستثمار وأخرى خاصة بالمستثمر الأجنبي، وذلك ما حدده النظام في مادته السادسة وتتضمن الآتي:

  1. أن لا يندرج النشاط الذي ترغب الاستثمار فيه تحت قائمة الأنشطة المستثناة من الاستثمار الأجنبي في السعودية.
  2. أن تنطبق مواصفات المنتج الفنية وأسلوب وطريقة إنتاجه للمواصفات السعودية فإن لم يكن للمواصفات الخليجية فإن لم يكن فللمواصفات الدولية.
  3. أن يكون السجل القضائي لطالب الترخيص(المستثمر) خاليًا من أي أحكام نهائية صادرة ضده بسبب ارتكابه لمخالفات جوهرية لنظام الاستثمار الأجنبي.
  4. أن لا يتصمن السجل القضائي لطالب الترخيص أي أحكام سابقة ضده ويشمل ذلك الأحكام الخاصة بالمخالفات المالية أو المخالفات التجارية، وسواء كان ذلك خارج المملكة العربية السعودية أم خارجها.
  5. أن يستوفي طالب الترخيص كافة الشروط المرفقة بنموذج طلب الترخيص الاستثماري وأن يلتزم بالضوابط والإقرارات والتعهدات التي يحددها النموذج.
  6. أن يساهم منح هذا الترخيص في تحقيق أهداف المملكة من الاستثمار الأجنبي وكذلك أغراض الهية العامة للاستثمار.

وقد حدد نظام الاستثمار في مادته السابعة المستندات اللازمة للحصول على الترخيص والتي يجب إرفاقها بنموذج طلب الترخيص الاستثماري ومن هذه المستندات المتعلقة بتأسيس شركة مساهمة طبقا لنظام الاستثمار الأجنبي في السعودية هو مشروع عقد تأسيس شركة المساهمة ونظامها الأساس، وبالنسبة للشركة ذات مسؤولية محدودة يجب إرفاق مشروع عقد تأسيس الشركة، وذلك بالإضافة للمستندات الأخرى التي حددتها المادة.

مواضيع ذات صلة  حوافز و مزايا الاستثمار الأجنبي

ولاشك أن استيفاء الشروط والضوابط المذكورة أعلاه يحتاج إلى مساعدة قانونية من محامي مختص باستخراج موافقات تأسيس شركة استثمار اجنبي السعودية حتى لا تقع في دائرة المخالفات التي حددها النظام في هذا الشأن وبما يضمن لك الحصول على ترخيص مطابق للشروط والضوابط النظامية سواء المتعلقة بنظام الاستثمار أو الأنظمة ذات العلاقة.

ملخص
تأسيس شركة أجنبية في السعودية
اسم المقالة
تأسيس شركة أجنبية في السعودية
الوصف
تأسيس شركة أجنبية هو الطريق الأمثل للمستثمرين الأجانب للاستثمار في السعودية , وتتوفر العديد من المزايا للأجانب والمقيمين لدفعهم إلى الاستثمار
اسم الكاتب
اسم الناشر
منصة العقد للخدمات القانونية
العلامة التجارية للناشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك
    
	
        

Main Menu