كيفية تجديد السجل التجاري إلكترونياً-01

كيفية تجديد السجل التجاري إلكترونياً

تجديد السجل التجاري لم يصبح بالروتين والصعوبة كما ذي قبل ، الآن يمكنك التجديد وأنت في مكانك بخطوات بسيطة جداً ، ولأن المملكة العربية السعودية أصبحت سوقاً للتجارة العالمية وأصبحت مقصد العديد من الشركات للاستثمار فيها نظراً للخطى التي تقوم بها المملكة لتحقيق رؤية 2030 فالمملكة واكبت عجلة التنمية التجارية والتقدم الإلكتروني الهائل الذى يمر به العالم ونتيجة لتلبية ما تحتاجه الشركات من سرعة في تنفيذ وإنهاء الإجراءات وتسهيل التأسيس لمواكبة السرعة في التقدم.

نشأة الخدمات الإلكترونية للشركات:

كانت الحاجة ملحة إلى تحويل خطوات تأسيس الشركات وإصدار وإنهاء وتجديد السجل التجاري الخاص بها في أقصر وقت مسألة هامة، بحيث تعد مسألة الوقت من أهم عوامل جذب التجارة إلى المملكة العربية السعودية ، لذا اهتمت وزارة التجارة والاستثمار بتحويل كل هذه الإجراءات الكترونياً .

أولا: ماهية السجل التجاري:

السجل التجاري هو الرخصة التي تمكن الشركة من مزاولة أعمالها التجارية ويعتبر السجل التجاري هو حجر الأساس التي تُبنى عليه أي شركة فهو قاعدة البيانات لأي شركة عند تأسيسها والذي يحتوي على معلومات أساسية عن الشركة مثل تصنيف الشركة وقطاع الصناعة والعنوان والمنتجات والخدمات المقدمة والمديرين.

[irp posts=”2886″ name=”السجل التجاري الإلكتروني”]

 ثانيا: كيفية تجديد السجل التجاري إلكترونيا:

لقد أصبح من السهل القيام بعملية تجديد السجل التجاري الخاص بشركتك التجارية خلال بضع دقائق دون الذهاب لمقر وزارة التجارة والاستثمار وذلك من خلال اتباع الاتي:

  • ادخل على موقع وزارة التجارة والاستثمار.
  • قم بإنشاء حساب على الموقع.
  • اذهب إلى المكان المخصص لتجديد سجل تجاري على موقع الوزارة.
  • أدخِل البيانات اللازمة والمطلوبة منك.
  • ادفع الفاتورة التي ظهرت إليك والتي تكون على جوالك الخاص ثم استلم السجل التجاري الخاص بك.

[irp posts=”2921″ name=”الاستعلام عن السجل التجاري الإلكتروني”]

ثالثا: رسوم تجديد السجل التجاري:

لقد حددت وزارة التجارة والاستثمار السعودية رسوم تجديد السجل التجاري وذلك بحسب نوع الشركة وحجم نشاطها فحددت الوزارة أسعار خدمة التجديد لتبدأ من 200 ريال وحتى 1200 ريال في السنة، فضلاً عن تحديدها لتكلفة تجديد السجل التجاري الرئيسي والسجل التجاري الفرعي.

فحددت وزارة التجارة والاستثمار رسوم التجديد للسجل التجاري للشركات الكبيرة والكيانات ومنها على سبيل المثال:

تكلفة تجديد سجل تجاري رئيسي لهذا النوع من الشركات يصل إلى 1200 ريال للعام الواحد بينما تصل رسوم تجديد السجل التجاري الفرعي إلى 600 ريال سعودي للعام فضلاً عن دفع رسوم الغرفة التجارية.

  • الشركة التضامنية:

تكلفة تجديد السجل التجاري للشركة التضامنية يصل إلى 800 ريال بالنسبة للسجل التجاري الرئيسي، وفيما يخص السجل التجاري الفرعي فيصل إلى 400 ريال للعام الواحد.

وأما عن المدة التي يُفضل أن تقوم بالتجديد خلالها فقد فضلت وزارة التجارة والاستثمار أن يتم التجديد قبل أن تنتهى مدة السجل بثلاثة أشهر على الأقل.

[irp posts=”2453″ name=”أهمية وخطوات ورسوم فتح سجل تجاري”]

رابعاً: الشروط الواجب توافرها عند تجديد سجل تجاري:

قد حددت وزارة التجارة والاستثمار السعودية بعض الشروط الواجب التأكد من توافرها قبل القيام بالتجديد  وهي:

  • التأكد من أن ترخيص الشركة ساري المفعول وغير مُعطل أو منتهي.
  • التأكد من سريان السجل التجاري الرئيسي والفرعي.
  • مراعاة مدة الثلاث شهور عند تجديد السجل التجاري.
  • التأكد من تحويل القوائم المالية في حال وجود التزامات.

والرأي القانوني لما قامت به وزارة التجارة والاستثمار من مجهودات بالنسبة لنظام الشركات في العموم وتجديد السجل التجاري على وجه خاص، فنجد أن وزارة التجارة والاستثمار واكبت  سرعة النمو ولبت حاجات الشركات وجعلت الطريق مفتوح للعالم كله للاستثمار في المملكة بأسهل الطرق وأبسط الخطوات، بل قلصت وضيقت كافة الثغرات الموجودة بنظام التجارة الإلكترونية ونظام تأسيس الشركات.

ملخص
اسم المقالة
كيفية تجديد السجل التجاري إلكترونياً
الوصف
تجديد السجل التجاري لم يصبح بالروتين والصعوبة كما ذي قبل ، الآن يمكنك تجديد السجل التجاري وأنت في مكانك بخطوات بسيطة جداً
اسم الكاتب
اسم الناشر
منصة العقد للخدمات القانونية
العلامة التجارية للناشر

1 Comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك
    
	
        

Main Menu