كيفية تسجيل علامة تجارية

1 comment

تسجيل علامة تجارية يعتبر بمثابة وسيلة حماية قانونية لكل شخص ميز منتجاته أو خدماته بشكل بارز يُعبر عنها، وسنتعرف في هذا المقال على ماهية العلامة التجارية ونبذة عن تسجيل العلامة التجارية عالميًا وإقليميًا.

أولا: ماهية تسجيل علامة تجارية:

تعريف العلامة التجارية

العلامة التجارية؛ هي كل ما يأخذ شكلا مميزا (كالأرقام، الأسماء، الرموز، الصور، الرسوم وغيرها) وذلك إذا كان هذا الشكل يُستخدم أو يُراد استخدامه في تمييز سلعة أو خدمة معينة.

وقد عرفت المنظمة العالمية للملكية الفكرية العلامة التجارية بأنها:” اشارة تميز سلع أو خدمات شركة عن سلع أو خدمات سائر الشركات، وتُحمى العلامات التجارية بقوانين الملكية الفكرية“.

ثانيًا: قوانين حماية الملكية الفكرية:

قوانين حماية الملكية الفكرية على المستوى العالمي:

فإن للعلامة التجارية قوانين خاصة لحمايتها، وتعتبر قوانين حماية العلامة التجارية هي أحد فروع قانون الملكية الفكرية ومن أمثلتها (“معاهدة سنغافورة بشأن قانون العلامات”، “اتفاقية باريس”، “اتفاق فيينا”)

قوانين حماية الملكية الفكرية على المستوى الإقليمي:

فهناك بعض الدول التي تخصص فروعًا من أنظمة وقوانين الملكية الفكرية خاصة فقط بحماية العلامة التجارية.

فبالنسبة للمملكة العربية السعودية فإن القانون الخاص بحماية العلامات التجارية – وهو القانون المتفق عليه بين دول “مجلس التعاون لدول الخليج العربية “- وهو “قانون(نظام) العلامات التجارية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية”.

ثالثًا:حماية العلامة التجارية:

تسجيل علامة تجارية هو وسيلة الحماية القانونية التي قررتها الأنظمة والقوانين لحماية العلامة التجارية وتختلف كيفية وإجراءات تسجيل العلامة التجارية على

المستوى الإقليمي عن المستوى العالمي، وسوف نتعرف على كيفية حماية العلامة التجارية إقليميًا وعالميًا:

حماية العلامة التجارية على المستوى الإقليمي:

بشكل عام تسجيل علامة تجارية على المستوى الإقليمي أو الوطني هو وسيلة الحماية القانونية فيتم تسجيل العلامة التجارية عن طريق تقديم استمارة الطلب الخاصة بهذه العلامة -تُحدد الاستمارة حسب نوع العلامة- وبعد سداد الرسوم المطلوبة إلى مكتب العلامات الوطني.

مواضيع ذات صلة  الملكية الفكرية

تسجيل علامة تجارية في دول الخليج

أما بالنسبة لدول الخليج العربية فإن تسجيل العلامة التجارية على المستوى الإقليمي يكون كالآتي:

يقوم من يرغب بتسجيل العلامة التجارية بإعداد طلب يُسمى “طلب تسجيل العلامات التجارية” وذلك باتباع النموذج المعَّد لذلك.

يقوم طالب تسجيل العلامة التجارية بتقديم هذا الطلب إلى الإدارة المختصة.

ويلاحظ في ذلك:

· أن يقتصر طلب تسجيل علامة تجارية عن فئة واحدة فقط.

· بالنسبة لفئات المنتجات أو الخدمات؛ فإنه يجوز أن يتضمن الطلب الواحد لتسجيل العلامة/العلامات التجارية على عدة فئات للمنتجات أو الخدمات، على أن يتم ذلك بموافقة من الإدارة المختصة ووفقًا لتصنيف نيس وألا يتعارض ذلك مع النظام العام والآداب الخاص بكل دولة.

· أن يتضمن طلب تسجيل علامة تجارية على البيانات التي حددتها اللائحة التنفيذية للنظام.

· أن يكون المتقدم بطلب تسجيل علامة تجارية هو صاحب العلامة التجارية وذلك إذا كان له موطن في الدولة التي يرغب بتسجيل العلامة التجارية فيها -أحد الدول التي يشملها النظام- أو يُقدم طلب تسجيل العلامة التجارية من وكيل معتمد على أن يكون له موطن في الدولة المعنية، وأن يكون مقيد في قيد وكلاء تسجيل العلامة التجارية.

حماية العلامة التجارية على المستوى العالمي:

وفقًا لما نصت عليه منظمة الويبو (المنظمة العالمية للملكية الفكرية) فإن حماية العلامة التجارية تتم من خلال تسجيل العلامة التجارية ويتم ذلك بإحدى طريقتين:

· إما أن يوضع طلب تسجيل العلامة التجارية في مكتب تسجيل العلامات في كل بلد ترغب بتسجيل العلامة التجارية فيها.

· أو وفقًا لإرشادات نظام مدريد (النظام الدولي للعلامات التجارية)، وقد يكون تسجيل العلامة التجارية بهذه الطريقة أسهل من الطريقة السابقة ولكن لهذا النظام شروطه الخاصة.

مواضيع ذات صلة  دور محامو العقود

مدة حماية العلامة التجارية:

كما ذكرنا سابقًا أن وسيلة حماية العلامة التجارية هي تسجيل العلامة التجارية في الجهات المعنية في كل دولة، وبذلك فإن مدة حماية العلامة التجارية هي المدة المترتبة على تسجيل العلامة.

وتتمتع العلامة التجارية بالحماية القانونية طوال المدة المحددة، ولمالك العلامة حق استئثاري عليها فلا يجوز لأحد من الغير استخدامها أو استعمالها بدون ترخيص منه بذلك.

وتختلف مدة حماية العلامة التجارية من نظام قانوني لآخر، فبالنسبة للنظام القانوني لدول الخليج -يشمل المملكة العربية السعودية- فإن مدة الحماية المترتبة على تسجيل العلامة التجارية تكون عشر سنوات.

ملخص
اسم المقالة
كيفية تسجيل علامة تجارية
الوصف
تسجيل علامة تجارية يعتبر بمثابة وسيلة حماية قانونية لكل شخص ميز منتجاته أو خدماته بشكل بارز يُعبر عنها، كيفية تسجيل العلامة التجارية عالميًا وإقليميًا.
اسم الكاتب
اسم الناشر
منصة العقد للخدمات القانونية
العلامة التجارية للناشر
maiكيفية تسجيل علامة تجارية

Related Posts

1 comment

Join the conversation

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك