حقوق الملكية الفكرية

حقوق الملكية الفكرية و طرق استغلالها

حقوق الملكية الفكرية كالاختراع والابتكار والتأليف ثروة تستحق الحماية والتقدير، أليس من حق المخترع، المبتكر والمؤلف أن يستفيد مما أنتجه! أليس له حق الفخر بما لديه من قدرات وهبها له الخالق -سبحانه وتعالى-!، أليس من حقه الحصول على التقدير من الدولة التي قدم لها اختراعاته، ابتكاراته ومؤلفاته!.

قوانين حقوق الملكية الفكرية:

قد قدَّر العالم كله الملكية الفكرية ووفر لها وسائل الحماية الضرورية، فأصبح هناك قانون خاص بالملكية الفكرية؛ وهو فرع قانوني خاص بحماية حقوق الملكية الفكرية الخاصة بالمؤلفات الأدبية والفنية، الاختراعات والابتكارات.. وغيرها.

مكنت قوانين الملكية الفكرية المستفيدين منها من تسجيل مؤلفاتهم واختراعاتهم وخصصت لهم فئات مختصة بذلك، حيث وفرت لهم وسائل عديدة لحماية ممتلكاتهم الفكرية، مما يساعدهم في استخدامها فيما بعد.

حق الملكية الفكرية:

ساعد انتشار قوانين الملكية الفكرية الفئات المعنية من هذا القانون ليس فقط بتسجيل أعمالهم بأسمائهم بل مكنهم من الاستفادة منها ماديًا وأدبيًا، فأصبح هناك ما يُسمى بحقوق الملكية الفكرية.

تعتبر حقوق الملكية الفكرية كأي حق ملكية آخر يمكن صاحبه من مكنات الملكية الثلاثة -الاستعمال،الاستغلال،التصرف- كحق المؤلِف على مصنفاته، وحق المخترع على اختراعه، والمبتكر على ابتكاره، فأصبح لهؤلاء حق الاستفادة من منتجاتهم وأعمالهم الفكرية واستثمارها وتأجيرها.

من هذه النقطة ننطلق إلى إبداء نبذة سريعة عن بعض أشكال استغلال حقوق الملكية الفكرية.

أولا: عقد نقل حقوق الملكية الفكرية

ما هو عقد نقل الملكية الفكرية؟

عقد الملكية الفكرية؛ اتفاق قانوني بين صاحب حق الملكية الفكرية (المحيل=Assignor) والشخص المستفيد من هذا الحق(المحال إليه=Assignee)، بموجبه يقوم المحيل بنقل حق الملكية الفكرية -كليًا أو  جزئيًا- للمحال إليه بعوض.

ما هي أنواع نقل الملكية الفكرية؟

يمكن نقل الملكية الفكرية لأنواع عديدة من حقوق الملكية الفكرية ومن أهمها وأشهرها:

  1. نقل براءة الاختراع
  2. نقل العلامة التجارية
  3. نقل التصاميم
  4. نقل وتوزيع حقوق النشر
  5. نقل المعرفة النفية أو التقنية السرية
  6. نقل البيانات الجغرافية

علمًا بأن لكل نوع من عقود نقل الملكية الفكرية قانون خاص يحميه حسب القانون البلد المطبق على العقد، فعلى سبيل المثال نقل العلامة التجارية يخضع لقانون العلامات التجارية.

ثانيا: عقد نقل التكنولوجيا

عقد نقل التكنولوجيا؛ اتفاق قانوني بموجبه يقوم صاحب حق الملكية الفكرية بالتصريح أو تمكين شخص آخر(طبيعي أو اعتباري) باستخدام التكنولوجيا المطورة من قبله(مالك الحق) بعوض معلوم.

عادة ما يُستخدم هذا العقد من قبل الشركات الناشئة، حيث يمكنها الاستفادة من المعرفة التكنولوجية والتطورات التي تصل إليها الشركات الكبيرة كوسائل تطوير المنتجات والخدمات ووسائل تسهيل الأعمال.

ثالثا: عقد استخدام العلامة التجارية وعقد الامتياز التجاري

العلامة التجارية هي العلامة المميزة للمنتجات والسلع والخدمات بحيث يكون منتج شركة ما علامة خاصة مميزة تُعبر عن الشركة وبمجرد رؤيتها يُعرف أن هذه العلامة لهذه الشركة، كعلامة شركة تسلا للسيارات وعلامة ماكدونالدز للمأكولات.

ولعلك تتساءل لما يكون لمجرد علامة تجارية قيمة عالية لهذه الدرجة؟

تكتسب العلامة التجارية قيمتها من مكانتها عند الجمهور، فكلما كانت العلامة مرتبطة بالسمعة الحسنة والخدمة الممتازة لدى الجمهور وبالتالي زاد استخدامها وشراءها كلما زادت قيمتها وارتفعت أسعارها.

ينتج عن هذه القيمة للعلامة التجارية العديد من المميزات لمالك العلامة بحيث يتمكن من استغلالها بمنح حق استخدامها بمقابل فضلاً عن قيمتها عقود التوزيع وعقود الفرنشايز.

رابعا: عقد ترخيص حقوق النشر

بموجب عقد ترخيص حقوق النشر يمكن لصاحب حق النشر استغلال هذا الحق وذلك من خلال منح أشخاص آخرون حق النشر أو حقوق متفرعة منه، كحق توزيع مجموعة من الكتب أو إعادة طباعتها أو ترجمتها، وقد يكون ذلك لمدة محددة كثلاث سنوات أو يكون مقيدًا بإقليم محدد أو بلد محددة، ويكون ذلك بمقابل مادي.

علمًا بأن هذه التراخيص بالاستخدام تتم وفقًا لشروط المالك الأصلي لحق النشر، وفي مقابل هذا الاستخدام يستحق المالك الأصلي رسوم محددة أو مبلغ مالي أو نسبة من الأرباح وفقًا لما يتفق عليه الاطراف معًا.

وفي هذا النوع من العقود لا يعتبر هذا العقد نقل كامل لحقوق النشر، ولكنه مجرد عقد ايجار لها، حيث أن نقل حق النشر يقتصر على حق المالك فقط.

لا يقتصر استغلال حقوق الملكية على هذه العقود حيث أن هناك العديد من عقود نقل واستخدام حقوق الملكية الفكرية التي ترتبط بمجالات معينة أو موضوع معين ولكل نوع من أنواع الملكية الفكرية قانون خاص يحميها.

ملخص
اسم المقالة
حقوق الملكية الفكرية و طرق استغلالها
الوصف
حقوق الملكية الفكرية هي المفهوم العام الذي يُستخدم للدلالة إلى حق ملكيّة معين، ويسمح لصاحبه احتكار هذا الحق لفترةٍ معينةٍ من الزمن
اسم الكاتب
اسم الناشر
منصة العقد للخدمات القانونية
العلامة التجارية للناشر

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    19 − ستة عشر =

    وصلني بالمحامي
    ابدأ صياغة عقدك

    Main Menu