خطوات قيد الامتياز التجاري

الخطوات النظامية لـ ( قيد الامتياز التجاري )

لقد وفرت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة على موقعها الإلكتروني منشآت خدمة تسجيل وخطوات لـ قيد الامتياز التجاري في المملكة العربية السعودية، وذلك بعد أن حسمت المملكة خُطى نظام الامتياز بواسطة نظام حكيم يشمل أهم مزايا ومحتويات النظم الأجنبية.

ولقد أثار ت طرق قيد الامتياز التجاري السعودي مع البعض العديد من التساؤلات المتداخلة على المهتمين بالامتياز التجاري وتواترت على منصة العقد العديد من الاستفسارات سواء من جانب مانحي الامتياز أو من ممنوحي الامتياز.

خطوات قيد الامتياز التجاري

 أولا: أكتب اتفاقية الامتياز التجاري 

سواء كنت مانح امتياز أو صاحب امتياز وترغب في الدخول إلى سوق الامتياز التجاري أو قيده فإن المهمة الأولي بالنسبة لك هي صياغة اتفاقية امتياز تحكم جميع حقوقك والتزاماتك وتحدد نوع الامتياز سواء كان الامتياز امتياز وحدة فردية، أو امتياز تطوير المنطقة، ومن أهم البنود الواجب النص عليها في الاتفاقية الفسخ وأثاره والمحافظة على السرية وعدم المنافسة بشرط أن يكون ذلك بواسطة المختصين في صياغة هذ النوع من الاتفاقيات وذلك عن طريق خدمة صياغة عقد الإمتياز التجاري ( الفرنشايز )

ثانيا: جهز الوثائق الآتية

  1. عقد الامتياز: على أن يكون شامل لجميع حقوق والتزامات المانح وصاحب الامتياز.
  2. وثيقة الإفصاح: وهذه الوثيقة هي التي تتضمن الإفصاح عن أبرز الحقوق والواجبات والمخاطر الجوهرية المتعلقة بفرص الامتياز، وتلعب وثيقة الإفصاح دور جوهري في عملية الامتياز التجاري نظراً لكون عدم إعدادها أو قيدها يعتبر سبب أساسي لبطلان الاتفاقية مما يؤدي إلى انتهاء مشروع الامتياز كما يجب على مانح الامتياز الأخذ في الاعتبار بوجوب إعطاء المانح هذه الوثيقة عند إجراء أي تغير فيها في أقرب وقت قبل توقيع الاتفاقية.ومن أهم البيانات التي تحتوي عليها وثيقة الإفصاح:

      • تحتوي وثيقة الإفصاح على معلومات تساعد صاحب الامتياز المحتمل على اتخاذ قرار بشأن إبرام اتفاقية الامتياز. ومن المهم قراءة أحكامها بدقة، ويمكن تقديم الاستفسارات الإضافية المتعلقة بفرصة الامتياز إلى مانح الامتياز، بالإضافة إلى أصحاب الامتياز الحاليين، والحصول على مشورة قانونية ومالية متخصصة قبل توقيع اتفاقية الامتياز التجاري.
      • ‌اسم مانح الامتياز
      • وصف الأعمال التي ستتم ممارستها بموجب نموذج عمل الامتياز
      • تاريخ إعداد وثيقة الإفصاح
  3. القوائم المالية: وتعد القوائم المالية ودراسات الجدوى القانونية هي الأهم لقبول تسجيل الامتياز التجاري بحيث يتبين منها مدى جدية المشروع واتجاهاته المستقبلية سواء بالنسبة لمانح الامتياز أو صاحب الامتياز ومدى نجاح هذا الامتياز وتأثيره في المستقبل، وتحديد ماهية الالتزامات.
  4. وثائق تتعلق باتفاقية الامتياز: وتتمثل هذه الوثائق في كل ما يرغب المانح وصاحب الامتياز في تقديمه عند قيد الامتياز الخاص به.

    خطوات إنشاء قيد الامتياز التجاري

    هناك خمس خطوات حددتها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (منشآت):

    1. إدخال بيانات مانح الامتياز
    2. إدخال معلومات الامتياز
    3. إدخال بيانات صاحب الامتياز
    4. مراجعة الملخص والإقرار
    5. سداد الفواتير المقررة عبر قنوات السداد
مواضيع ذات صلة  خمس أثار على مستقبل الفرنشايز نتيجة انتشار كورونا

وعليه فقد اتخذت المملكة العربية السعودية العديد من الخطوات الحاسمة لإثبات جدارتها نحو تحقيق رؤية 2030 ، خاصة عند  إقرارها تسجيل وقيد الامتياز الأمر الذي يساعدها في حصر الامتيازات التي تنشأ في المملكة فضلاً عن حصر مدى التقدم والازدهار التجاري التي سوف تشهده المملكة و سهولة  السيطرة على العلامات التجارية وأنواعها هذا وفضلاً عن حماية كافة حقوق الملكية الفكرية والتجارية  لكل من مانح الامتياز والممنوح من قيام شخص أخر بتسجيل العلامات التجارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك
    
	
        

Main Menu