أهم خمس خطوات لصياغة العقود

2 تعليقان

للمهتمين بـصياغة العقود هناك خطوات عديدة يجب اتباعها عند صياغة العقود التجارية واهم خمس خطوات لـصياغة عقد تجاري يجب الانتباه إليها عند إبرام اي صفقة تجارية ورغبتك في توثيقها .

خطوات صياغة العقود التجارية :

١. تحديد الهدف من صياغة العقد :

حدد ما اذا كنت تحتاج لصياغة عقد او تكتفي بطلب الشراء ( Purchase order )، بعض الصفقات يشترط القانون لصحتها وتطبيق القانون عليها صياغة عقد.

وبعض الصفقات طبيعة تنفيذها من حيث الوقت والمواصفات تحتاج الى شروط واحكام دقيقة مثل عقد مستوى الخدمة ( service level agreement ).

بعض الصفقات التجارية يكتفى ( Purchase order ) مثل شراء اثاث من( IKEA )ولكن انتبه للشروط والأحكام لأنها في الغالب هي المرجع الرئيسي عند خلافك معهم.

٢.تأكد من وجود اهم الأحكام الجوهرية في صياغة العقد مثل:

– الايجاب ( Offer )

– القبول ( Acceptance)

– المقابل ( Consideration)

العناصر الثلاثة رغم أهميتهم في العقد ولكن ليسوا كل شيء فيه فبعض نماذج العقود تحتاج الى شروط واحكام لحالات الفسخ وايضاً بعض العقود تحتاج لآثار الفسخ!

٣.تأكد ان جميع أطراف العقد مستعدين لتنفيذ التزاماتهم.

مؤخراً وقفت على حالة لشريك رفض بعد توقيع العقد دفع المقابل المادي واحتج بأنه كان يعتقد بأن بإمكانه تقسيط المبلغ وآخر وقع عقد توريد خدمات ، وسافر بعدها لمدة شهرين للصين لكي يتفق مع مصنع في الصين للتوريد من الباطن!.

٤.تأكد من سلطة وصلاحية الموقع.

للأسف كثير من مندوبين رجال الاعمال وبعض الشركات ( مندوبين مبيعات مسوقين) لا يملك صلاحية التوقيع او الالتزام لك بتزويدك بالخدمة وتظهر أهمية هذا الشرط في صياغة العقود لشركات المقاولات فمثلا مدير المشتريات يعتمد طلبيه اكثر من ١٠٠٠٠٠ ريال وهذا اكبر من صلاحيته!.

٥.تأكد من وجود حلول بديلة عن المحكمة لحل النزاعات البسيطة.

وجود لجنة تنعقد بشكل دوري اثناء تنفيذ العقد مهمتها متابعة مثل هذا القضايا الصغيرة وان يكون فيها التمثيل من اصحاب الصلاحية اغلب العقود الأجنبية التي اطلعت عليها يوجد فيها مثل ذلك واعتقد ان ذلك احد اسرار نجاحهم.

Come to an agreement in good faith !

اقدم على التعاقد بنية التنفيذ الحسن وأعلم ان رب العالمين يسدد خطى اصحاب الأهداف النبيلة والنوايا الحسنة وتذكر ان تذكيتك على شركائك وتملصك من التزاماتك يعد من خوادش المروءة وليس من صفات الاذكياء!

ملخص
أهم خمس خطوات لصياغة العقود
اسم المقالة
أهم خمس خطوات لصياغة العقود
الوصف
صياغة العقود لها خطوات عديدة يجب اتباعها واهم خمس خطوات لـصياغة عقد تجاري يجب الانتباه إليها عند إبرام اي صفقة تجارية ورغبتك في توثيقها هي :
اسم الكاتب
اسم الناشر
منصة العقد للخدمات القانونية
adminأهم خمس خطوات لصياغة العقود

2 comments

Join the conversation

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0590098800