رسوم الامتياز التجاري

المقابل المالي كأحد رسوم الامتياز التجاري

رسوم الامتياز التجاري ( مقابل الفرنشايز ) تختلف عن رسوم باقي الاتفاقيات والعقود ، وتعني الالتزامات المالية التي يدفعها صاحب الامتياز إلي مانح الامتياز ، ولها العديد من الأشكال ، ولها عدة ضوابط لتحديدها ، وسنستعرضها بالتفصيل في هذه المقالة.

مفهوم مقابل الامتياز التجاري:

قيل عن مقابل الفرنشايز بأنه: “أي مقابل يتعين على صاحب الامتياز دفعه إلى مانح الامتياز”. ويشمل مقابل الفرنشايز عناصر عديدة ومنها:

  • المقابل المالي للامتياز.
  • المقابل المالي لتدريب صاحب الامتياز وموظفيه.
  • المقابل المالي للدعم الفني.
  • أي مدفوعات مالية أخرى تُحسب كمقابل للسلع أو الخدمات المقدمة من مانح الامتياز إلى صاحب الامتياز.

هناك مصطلح مستخدم وشائع في عالم الامتياز التجاري وهو “رسوم الامتياز” وهي من أهم العناصر التي يتكون منها مقابل الامتياز والتي يطلق عليها (رويالتي فييز (Royalty Fees.

رسوم الامتياز التجاري :

حتى الآن لا يوجد تعريف صريح لرسوم الامتياز، وإنما يُستنبط تعريف رسوم الامتياز من المفهوم المعروف لها في ممارسات الامتياز التجاري عالميًا، ففي أغلب اتفاقيات الامتياز التجاري يُقصد برسوم الامتياز مجموعة من الالتزامات المالية التي يدفعها صاحب الامتياز لمانح الامتياز بموجب اتفاقية الامتياز التجاري ومن أشهر أشكالها:

  1. رسوم دعم الامتياز التجاري الأولية.
  2. رسوم الدعم عند افتتاح الوحدات.
  3. رسوم الدعم المستمرة.
  4. رسوم الدعم التسويقي.
  5. رسوم أخرى.

من الجدير بالذكر هنا التفرقة بين ما يدفعه صاحب الامتياز لمانح الامتياز كمقابل مالي لكي يكون عضواً في مجموعته وهو “مقابل ترخيص الامتياز” (بمعنى الحصول على تصريح بممارسة أعمال الامتياز بمقابل مادي معين ومُسبق الدفع).

وبين رسوم الدعم الأولية (initial franchise fee)؛ وهي أحد عناصر رسوم الامتياز، ويدفعها صاحب الامتياز لمانح الامتياز مقابل الدعم الذي يقدمه له عند إبرام الاتفاقية كتقديم أدلة التشغيل.

مواضيع ذات صلة  لا تقلل من شأن وثيقة الإفصاح (FDD)

علمًا بأنه قد يختلف شكل هذا الرسم من نظام قانوني لآخر أو من امتياز لآخر، فأحيانًا يشمل رسم الامتياز -رسم الامتياز في العموم- كافة العناصر المذكورة أعلاه وأحيانًا يقتصر على بعضها، فكما ذكرنا أن تكوين رسوم الامتياز غير ملزم وغير محدد.

وسنوضح فيما يلي بعض التفاصيل عن رسوم دعم الامتياز التجاري المستمرة من خلال عدة عناصر.

أولا: رسوم دعم الامتياز التجاري المستمرة:

هي المبالغ النقدية التي يدفعها صاحب الامتياز بشكل دوري – شهريا أو ربع سنويًا- لمانح الامتياز مقابل ممارسته للأعمال محل الامتياز.

ثانيا: استخدام رسوم دعم الامتياز المستمرة:

يستخدم مانح الامتياز رسوم الامتياز في اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على هويته كمانح للامتياز بما في ذلك المعاونة في تجديد وترقية وحدات الامتياز و تسديد المدفوعات المطلوبة لبقاء الامتياز التجاري كتجديد العلامة التجارية أو الاسم التجاري.

تشمل رسوم الامتياز -بحسب الأصل- كافة أنواع الدعم الذي يقدمه مانح الامتياز لصاحب الامتياز بما في ذلك:

  • الخطط التسويقية السنوية.
  • التدريب المستمر والاستشارة.
  • خطط تطوير أعمال الامتياز وأدلة التشغيل.
  • جهود ومحاولات مانح الامتياز في تطوير علامة الامتياز التجاري سواء من خلال تمديد مجموعته.
  • المصروفات الإدارية مقابل إشراف مانح الامتياز وتدقيق العمل.

تحديد رسوم دعم الامتياز المستمرة:

يُحدد أطراف اتفاقية الامتياز التجاري -بالاتفاق بينهم- الرسوم التي سيتحصلها مانح الامتياز بشكل دوري، وغالبًا ما تكون الرسوم على هيئة نسبة مئوية من إجمالي الإيرادات الكلية.

قد تكون النسبة ثابتة أو متغيرة (ترتفع بارتفاع المبيعات وتنخفض بانخفاضها)، وفي التطبيق العملي لهذه الحالة يشترط بعض مانحي الامتياز حد أدنى لرسوم الامتياز لا يجوز النزول عنه.

نصيحة محامي العقود لصحاب الامتياز في هذا البند من عقد الفرنشايز أن تفاوض قدر الإمكان لأنك ستتفاجئ بالأرقام التي يطلبها مانح الامتياز.

ملخص
اسم المقالة
المقابل المالي كأحد رسوم الامتياز التجاري
الوصف
عقود الامتياز التجاري تفرض على صاحب الامتياز دفع رسوم الامتياز التجاري بشكل دوري لمانح الامتياز ،،، مفهوم مقابل الامتياز التجاري:
اسم الكاتب
اسم الناشر
منصة العقد للخدمات القانونية
العلامة التجارية للناشر

1 Comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك
    
	
        

Main Menu