شروط صحة عقد الايجار

شروط ثبوت صحة عقد الايجار

لابد من توافر شروط صحة عقد الايجار لكي يكون عقد الايجار صحيحًا ملزمًا لأطرافه منتجًا لأثاره سواء كانت هذه الشروط تتعلق بالعاقد أو المعقود عليه أو محل المعقود عليه أو الأجرة وسنتحدث في مقالنا هذا عن شروط العاقد والمعقود عليه.

شروط صحة عقد الايجار

رضا المتعاقدين

الشرط الأول في صحة عقد الايجار هو رضا المتعاقدين ويقصد به أن يكون الإيجار تم برضا وطواعية المؤجر والمستأجر، والدليل على ذلك قوله تعالى:{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ ۚ } (النساء:29/ 4).

فالإيجار يحتوي على معنى المبادلة في الأموال، وبذلك يعتبر الإيجار كالتجارة وينطبق عليه حكم الآية الكريمة.

 أن تكون المنفعة المعقود عليها معلومة

يتعلق هذا الشرط بالمعقود عليه وهو المنفعة فيشترط أن تكون المنفعة معلومة علمًا لا يترك مجالاً للمنازعة عليها، مما يعني أنه إذا كانت المنفعة مجهولة وغير معلومة بحيث يصيب المنفعة احتمالات لحدوث النزاعات؛ فإن عقد الإيجار لا يعتبر صحيحًا، لأن الجهالة بهذه الدرجة تمنع من تسليم المنفعة، وبعدم تسليم المنفعة لا يتحقق المقصود من عقد الإيجار لأن المؤجر لن يتمكن من الاستفادة من المنفعة.

ويثور تساؤل هنا وهو كيف يكون العلم بالمعقود عليه؟

يتحقق العلم بالمعقود عليه من خلال بيان وتحديد محل المنفعة؛ ويقصد بمحل المنفعة هو الشيء أو العين التي سيتحصل المستأجر منها المنفعة، ففي عقد ايجار الشقة، يكون محل المنفعة هو الشقة.

فعلى سبيل المثال إذا امتلك شخص دارين وأراد تأجير إحداهما فقال للمستأجر آجرتك أحد هاتين الدارين؛ فإن المنفعة هنا تعتبر غير معلومة لأن محل المنفعة غير مبين بعينه وبذلك لا يصح العقد.

تعتبر المنفعة معلومة أيضاً بتحديد مدة الإيجار، وفي عقود إيجار الدور والمنازل تحديد المدة شرط لازم لنفي الجهالة عن المنفعة، فبتحديد المدة تصبح المنفعة معلومة القدر فإذا لم تحدد المدة في هذه الأنواع من الإيجارات؛ فإن المنفعة تكون مجهولة لعدم تحديد مقدارها، وبالتالي لا يصح الإيجار.

وفي قول أكثر العلماء ومنهم الشافعية أن الإيجار صحيح سواء طالت المدة أو قصرت، فلا يوجد حد أعلى للمدة.

أن يكون المعقود عليه مقدراً و قابل للاستيفاء حقيقة وشرعًا

من شروط صحة عقد الايجار أن يكون المعقود عليه (المنفعة) مقدرًا وقابلاً للاستيفاء أو التحصيل بحكم الحقيقة والواقع وبحكم الشريعة الإسلامية والقانون، فلا يجوز تأجير الطبيب لخلع سناً سليمًا أو لإصلاح عضو سليم.

ومن الجدير بالذكر عند الحديث عن قابلية المعقود عليه للاستيفاء هو حكم تأجير المشاع، والسؤال هنا هل يحق تأجير المشاع؟

في رأي أبي حنيفة وزفر ورأي الحنابلة أن إيجار المشاع غير جائز حتى ولو كان النصيب معلومًا، كأن يمتلك شخص النصف في منزل، وسببوا ذلك بأن المشاع غير قابل للاستيفاء وبذلك لا يمكن تسليمه فلن يتحقق القصد من عقد الإيجار وهو الحصول على المنفعة.

أما في رأي جمهور الفقهاء يجوز تأجير المشاع سواء بدون قيود على ذلك وسواء كان التأجير من شريك أو غير شريك.

أن تكونة المنفعة المعقود عليها مباحة شرعًا

من شروط صحة عقد الايجار أيضاً ألا تكون المنفعة المعقود عليها محرمة من قبل الشريعة الإسلامية، فيجب أن تكون المنفعة من المنافع المباحة شرعًا كاستئجار شقة للسُكنى أو استئجار معدات للزراعة أو استئجار عامل للقيام بأعمال النظافة.

أما المنافع المحرمة شرعًا كاستئجار شقة لممارسة المقامرة؛ فالمنعة هنا هي المقامرة وهي محرمة شرعًا.

 ألا يكون العمل المعقود عليه واجبًا عليه

اتفق الحنفية والحنابلة أنه لا يصح الإيجار إذا كانت المنفعة عملاً وكان هذا العمل واجب أو فرض على القائم به من قبل إبرام عقد الإيجار، فمن قام بعمل مستحق عليه فلا يجوز له استيفاء أجرة مقابل هذا العمل.

ألا ينتفع الأجير بعمله

الحديث هنا يكون في حالة كان المعقود عليه عمل، فإذا كان القائم على هذا العمل(المأجور) ينتفع بهذا العمل فلا يجوز أن يتلقى أجرة مقابل هذا العمل.

أن تكون المنفعة المعقود عليها معتاد تناولها في عقود الإيجار

ينبغي لصحة الإيجار أن تكون المنفعة معتاد التعامل بها في عقود الإيجار وبمعنى آخر يجب أن تكون المنفعة جائزة الإيجار بل أنه إضافة على ذلك يجب أن تكون المنفعة هي المنفعة المقصودة من محل المنفعة.

 

ملخص
اسم المقالة
شروط ثبوت صحة عقد الإيجار
الوصف
شروط صحة عقد الايجار لكي يكون عقد الايجار صحيحًا ملزمًا لأطرافه منتجًا لأثاره سواء كانت تتعلق بالعاقد أو المعقود عليه أو محل المعقود عليه أو الأجرة
اسم الكاتب
اسم الناشر
منصة العقد للخدمات القانونية
العلامة التجارية للناشر

1 Comment

  1. […] ونصيحتنا لك كمستأجر الانتباه في صياغة هذا الجزء من العقد لأنه ولو بدى لك بسيط وغير ضروري إلا أن الحقيقة مخالفة ذلك؛ حيث أن صفة المتعاقدان فضلاً عن رضاهم أمر رئيسي في عقود الإيجار وهو شرط لصحة الإيجار. […]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 + 10 =

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك

Main Menu