شروط فسخ العقد

شروط صحة فسخ العقد

 الفسخ كما عرفه الفقه الاسلامي هو نقض الرباط التعاقدي لما يبرره من أسباب ذاتية أو عرضية واعتبار ابطال العقود من تطبيقات الفسخ، وسنتناول في مقالنا هذا شروط فسخ العقد مع بعض الاستنتاجات القانونية والتطبيقات العملية على هذا الموضوع.

ما هي شروط فسخ العقد؟

الشرط الأول: أن يكون العقد من العقود الملزمة للجانبين

من شروط فسخ العقد ألا يقع الفسخ الا في العقود الملزمة للجانبين ويُقصد بتلك العقود أنها العقود التي تُنشئ التزامات متقابلة في ذمه كلا المتعاقدين كعقد البيع الذي فيه يلتزم البائع بنقل ملكيه المبيع في مقابل التزامات المشتري بدفع الثمن وذلك لأن العقود الملزمة لجانب واحد كالوديعة والكفالة والهبة بغير مقابل (عقود المعاوضة) لا يمكن تصور الفسخ فيها وذلك لأن الالتزام هنا لا يمكن أن يترتب الا على طرف واحد، وبناء على ذلك فإن الطرف الثاني ليس له إلا أن يطلب التنفيذ بمقابل أو التنفيذ العيني.

فالفسخ لا يمكن وقوعة الا في حالة لم ينفذ أحد المتعاقدين التزامه، وأن يكون عدم تنفيذ هذا الالتزام واقعاً على عاتق المدين.

ماهي حالات انفساخ العقد في العقود الملزمة للجانبين؟

  • ينفسخ العقد بقوة القانون اذا كان التنفيذ مستحيلاً أو اذا كان عدم التنفيذ يرجع لسبب أجنبي فينقضي الالتزام برمته.
  • وللدائن حق فسخ العقد اذا كانت استحالة التنفيذ ناتجة عن فعل المدين أو حتى اذا كان التنفيذ ممكناً ولكن المدين تقاعس عن تنفيذ التزامه.
مواضيع ذات صلة  منصة العقد .. المنصة القانونية الأولى !

هل يحق للدائن طلب التعويض؟

يجوز للدائن طلب التعويض بدلاً من الفسخ ويمكن أن يجري الاتفاق بين المتعاقدين على ذلك.

الشرط الثاني: أن لا يقوم أحد المتعاقدين بتنفيذ التزامه

من المعلوم أن العقود تُبنى بين أطرافها لغرض تنفيذ التزامات متقابلة بين أطرافها وعليه فإن قيام كلا المتعاقدين بالتزاماتهم يجعل فرضية فسخ العقد أمراً غير صحيح قانوناً وشرعاً أو متصور منطقي، وأن طلب الفسخ إذا جاء بعد اتمام أطراف العقد التزاماتهم فإنه لن يغير شيئاً في الواقع.

لذا فمن شروط فسخ العقد التي يمكن للمتعاقد أن يطالب بفسخ العقد فيها ، أن يتراخى ويتماطل الطرف الآخر عن القيام بتنفيذ التزامه كلياً أو جزئياً من غير سبب معقول.

الشرط الثالث: أن يكون طالب الفسخ مستعداً لتنفيذ التزامه

من شروط فسخ العقد أيضاً أنه يجب ألا يكون طالب الفسخ مقصراً لكي يمكن الحكم بالفسخ، فيجب أن يكون قد أدى ما كان ملتزما به أو عرض أدائه على المتعاقد الآخر، أما إذا لم يكن راغبا في تنفيذ الالتزام أو غير قادر على ذلك فليس له طلب الفسخ.

وليس من العدل في شئ أن يطالب الدائن بفسخ العقد رغم كونه هو الذي أخل بالتزامه، وبناء على ذلك يجب أن يكون الدائن مستعداً لتنفيذ التزامه في العقد.

ولما كان من آثار الفسخ إعاده الحال إلى ما كان عليه وبالتالي وجب الآتي:

  • أن يكون اعاده الشيءإلى أصله ممكناً.
  • أن يكون طالب الفسخ (الدائن) قادراً على رد ما أخذ، ولا يسري ذلك على العقود الزمنية.

ولا يمنع الفسخ عن طريق التعويض في حالة أن استحال على المدين رد الشيء الذي حصل عليه بموجب العقد، كأن يكون تلف منه أو ضاع أو باعه أو استخدمه في مقايضة.

مواضيع ذات صلة  مميزات مشروع تعديل القواعد المنظمة للمنشأت ذات الأغراض الخاصة

ونشير هنا إلى وجود خيار بين الفسخ وبين التنفيذ، وهو خيار يملكه كل من القاضي والدائن والمدين، فبالنسبة للدائن يجوز له أن يرفع طلباته برفع دعوى إما بطلب التنفيذ أو بطلب الفسخ، ولكن لا يجوز له أن يجمع بين الطلبين، كما إنه لا يعد رفعه لأحد الطلبين تنازلاً عن الطلب الآخر الا في حالة أن سبق وأن تنازل بشكل صريح عن أحد الطلبين.

شروط فسخ العقد بالنسبة للقاضي:

القاضي لا يحكم الا بناء على معطيات الأمور بالنسبة لأمر فسخ العقد وبحسب الحالة يصدر حكمه:

  • اذا رأى القاضي أن المدين معذوراً في تأخره عن التنفيذ ولم يًلحق بالدائن الا ضرراً بسيطاً من جراء التأخير فيجوز له رفض طلب الفسخ.
  • اذا رأي القاضي أن المدين يعمد عدم التنفيذ أو أهمل ذلك فيصدر حكمه بفسخ العقد.
  • يمكن للقاضي أن يعطي المدين أجلاً للتنفيذ اذا رأىأن المدين كان له عذراً قوياً لتأخره عن التنفيذ.
  • يحكم القاضي برفض فسخ العقد في حالة أن المقدار الذي لم يوفي به المدين في التزامه ليس له من الأهميه بحسب سلطة القاضي التقديرية.
  • اذا كان الضرر ناتجاً عن فعل صادر من الدائن فيجوز للقاضي أن يعطي المدين أجلاً للتنفيذ.

من الضروري أن نعرف أن الفسخ ليس أمراً الزامياً فيمكن للمدين أن يتجنب ويتفادى الفسخ بتنفيذ التزاماته، ولكن في حالة أن تأخر المدين في تنفيذ التزاماته يمكن للقاضي أن حكم بالتعويض نتيجة لذلك وبدلاً من الفسخ.

كما ننوه أنه لكي يستجيب القاضي لطلب الدائن بفسخ العقد فإنه يجب أن يسبقه اعذار للمدين للمطالبة بفسخ العقد.

ولا حاجه للإعذار اذا كان تنفيذ الالتزام غير مفيد أو غير ممكن بالنسبة للمدين، أو اذا صرح المدين كتابة بعدم رغبته بتنفيذ التزامه.

مواضيع ذات صلة  ما معني كلمة عقد ؟

وتُرفع دعوى الفسخ اذا لم يستجب المدين للإعذار ثم يصدر القاضي حكمة بحسب سلطته التقديرية وظروف القضية الماثلة أمامه بالأوراق.

ملخص
شروط صحة فسخ العقد
اسم المقالة
شروط صحة فسخ العقد
الوصف
شروط فسخ العقد : الشرط الأول: أن يكون العقد من العقود الملزمة للجانبين ، الشرط الثاني: أن لا يقوم أحد المتعاقدين بتنفيذ التزامه ........
اسم الكاتب
اسم الناشر
منصة العقد للخدمات القانونية
العلامة التجارية للناشر

4 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك
    
	
        

Main Menu