خصائص العقود والمبادىء الأساسية في صياغة العقود التجارية2-01

خصائص العقود والمبادىء الأساسية في صياغة العقود التجارية

صياغة العقود التجارية كانت ومازالت اداة لها أهمية كبيرة في المعاملات، حيث أن صياغة العقود هي أداة الضمان الأفضل للحقوق، ولا نعني هنا مجرد توثيق العقد بالكتابة ولكن ما نعنيه صياغة العقود التجارية في قالب قانوني، يتضمن التزامات الأطراف، توفير ضمانات لهذه الالتزامات، تنظيم طرق الدفع، تحديد طريقة التسليم و التنفيذ وغيرها من البنود التي يجب التركيز عليها في صياغة العقود والتي تشير إلى أن صياغة العقود تختلف عن مجرد التوثيق بالكتابة.

أهمية صياغة العقود التجارية:

أ/ مفهوم صياغة العقود سابقاً:

إن مفهوم صياغة العقود في عصرنا الحالي يختلف عن مفهومها في الماضي، فكان يُقصد بمصطلح صياغة عقد مجرد كتابة حقوق والتزامات الأشخاص في وثيقة يوقع عليها أطراف العقد وتكون ملزمة لهم.

فلم يكن العقد مشتملاً على الكثير من التفاصيل التي نراها في صياغة العقود الآن، فلم يكن هناك وجود لأفكار كإدارة المخاطر، تنظيم حلول لتسوية المنازعات، اختيار قانون محدد للتطبيق على العقد، تنظيم لعلاقة الطرف الثالث بالعقد، أو تنظيم وتحديد طرق الفسخ والإنهاء.

ب/ مفهوم صياغة العقود حاليا:

أما الآن فإن صياغة العقود توفر تغطية شاملة لكل هذه التفاصيل، الأمر الذي يتناسب مع التوسعات القانونية والاقتصادية المستمرة، وبالتالي توسع العلاقات والمعاملات

ونتيجة لهذه التطورات أصبح هناك قوانين وأنظمة خاصة ببعض أنواع العقود التجارية كنظام الامتياز التجاري في المملكة العربية السعودية، ونماذج عقود الفيديك العالمية، مما يدل على تطور مفهوم صياغة العقود، والذي يتجه نحو التخصص والتعمق في التفاصيل وبالتالي ضمان صياغة عقود بشكل أفضل وأدق في التفاصيل، أشمل في تغطية المخاطر.

مواضيع ذات صلة  الخطوط العريضة للصيغة النموذجية لوثيقة التأمين على العيوب الخفية

وإضافة إلى صياغة العقود المعروفة كصياغة عقود العمل بأنواعها، صياغة عقود الإيجار وصياغة عقود الشركات، سبب هذا التطور في توسع نطاق صياغة العقود ليشمل صياغة عقود الشراكات في مختلف المجالات، صياغة عقود التوريد، صياغة عقود التجارة الدولية، وغيرها من العقود في مختلف المجالات والتي لا تتم بشكل جيد دون صياغة جيدة.

ما هي المبادىء الأساسية في صياغة العقود التجارية ؟

أ/حدد ما المعلومات التي يجب أن تشملها صياغة العقد التجاري :

هناك معلومات أساسية وهامة يجب أن تغطيها صياغة العقود أياً كان نوع العقد، فيجب عليك قبل البدء في صياغة العقد أن تقوم بتحديد الأقسام التي سيتضمنها العقد (Structure of the contract).

من المفترض الآن أنك تعلم ما هو موضوع العقد، إذاً فخطوتك التالية هي تحديد النقاط الهامة التي ستتحدث عنها في العقد، والهدف من هذه الخطوة هو الحصول على رؤية أوضح لموضوع العقد بحيث تمثل هذا الموضوع في هيئة نقاط تتضمن حقوق كل طرف في العقد.

وتعتبر هذه الخطوة جزء هام في عملية صياغة العقود، فهي التي تفرق بين نماذج العقود الجاهزة وبين صياغة العقود من قبل محامي متخصص في صياغة العقود، وذلك لأن تحديد هذه النقاط ليس بالأمر الثابت بل أنها عملية مرنة يختلف شكلها في صياغة العقود باختلاف موضوع العقد، بل قد يختلف شكلها في صياغة عقود تحتوي على نفس الموضوع.

 

ب/ استخدم مصطلحات معروفة في صياغة العقد التجاري:

ليس الهدف من صياغة العقود هو التعقيد أو كتابة بنود لا يفهمها سوى الشخص القانوني، بل أن الهدف من صياغة العقود هو توفير وسيلة لتنظيم وحماية حقوق الأشخاص، بالشكل الذي يسهل عليهم تنفيذ المعاملة دون مشاكل.

ولذلك يجب أن تتم صياغة العقود باستخدام مصطلحات واضحة ومعلومة لدى اطراف العقد، مع ملاحظة ألا يخل ذلك بالشكل القانوني الذي تتطلبه صياغة العقود.

مواضيع ذات صلة  نظرة عامة على كتابة العقد

كما يجب أن تبتعد عن المصطلحات التي لها معانٍ متعددة، فتعدد المعاني أو وجود فكرتين لنفس الكلمة أو الجملة أمر غير مرغوب في صياغة العقود، وقد يكون مدخلاً لإساءة استخدام هذه المصطلحات في غير المعاني التي خصصت لها.

 

الخصائص الأساسية للعلاقة التعاقدية:

تتمثل العلاقة التعاقدية في فكرة أساسية وهي تبادل المنفعة، وقد تنشأ هذه العلاقة بين طرفين أو أكثر؛ فيقوم أحدهما بأداء عمل أو الامتناع عن عمل على أن يقدم له الطرف الآخر مقابل مادي أو غير مادي.

قد يتم العقد شفوياً أو كتابة، ولكن أغلب العلاقات التعاقدية تتجه إلى صياغة العقود في وثائق مكتوبة.

كما أن لخصائص العقود تأثير كبير في صياغة العقود، فمثلاً تنظيم التزامات الأطراف في صياغة العقود التي تحتوي على طرفين تختلف عن تنظيمها في صياغة العقود التي تحتوي على أكثر من طرفين.

وسنوضح هذه الخصائص في عدة نقاط:

  • تنشأ العلاقة التعاقدية بين طرفين أو أكثر.
  • تقوم العقود على تبادل المنفعة.
  • تتصف العقود بالصفة التعهدية حيث ينشأ عنها تعهدات بين الأطراف.
  • تعتبر العقود ملزمة قانوناً.
ملخص
خصائص العقود والمبادىء الأساسية في صياغة العقود التجارية
اسم المقالة
خصائص العقود والمبادىء الأساسية في صياغة العقود التجارية
الوصف
صياغة العقود التجارية هي اداة لها أهمية كبيرة في المعاملات، حيث أن صياغة العقود هي أداة الضمان الأفضل للحقوق ، ولكن ما هي مبادئ صياغة العقد التجاري؟
اسم الكاتب
اسم الناشر
منصة العقد للخدمات القانونية

1 Comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك
    
	
        

Main Menu