صيغة عقد التخليص الجمركي

أربعة خطوات لكتابة صيغة عقد التخليص الجمركي

قبل البحث عن صيغة عقد تخليص جمركي جاهزة لا بد لنا أن نشير إلى ماهية التخليص الجمركي ومن هم أطراف عقد التخليص الجمركي ، حتي تكتمل الصورة لدينا عن كل ما يتعلق بالتخليص الجمركي .

ماهية التخليص الجمركي

يقصد بالتخليص الجمركي توثيق البيانات الجمركية الخاصة بالبضائع الواردة والصادرة والعابرة وفقاً للإجراءات الجمركية المنصوص عليها في نظام الجمارك الموحد بواسطة شخص اعتباري مرخص له بمزاولة أعمال التخليص الجمركي وإعداد البيانات الجمركية وتوقيعها وتقديمها للدائرة الجمركية وإتمام الإجراءات الجمركية الخاصة بتخليص البضائع لحساب الغير ويسمى المخلص الجمركي.

المقصود بصيغة عقد التخليص الجمركي

يقصد بصيغة عقد التخليص الجمركي الاتفاقية التي تنظم العلاقة ما بين المخلص الجمركي والمستفيد من الخدمة مقابل الحصول على البضائع.

أطراف عقد التخليص الجمركي

سوف نسلط الضوء على أطراف عقد التخليص الجمركي وهم:

  •  مزود خدمة التخليص الجمركي (المخلص الجمركي): يقصد به الشخص الطبيعي أو الاعتباري الحاصل على رخصة بمزاولة أعمال التخليص الجمركية وإتمام الإجراءات الخاصة بهذه العملية.
  • المستفيد (صاحب البضاعة): وهو الشخص الطبيعي أو الاعتباري الذي يرغب في الحصول على خدمات المخلص الجمركي والنشاط الخدمي القائم به.

أهم خطوات كتابة صيغة عقد تخليص جمركي

حدد غرض العقد ونطاقه:

وفى هذا البند يتم تحديد الغرض الذى من أجله تم إبرام الاتفاقية بين صاحب البضاعة والمخلص الجمركي وهو تقديم كافة الخدمات الجمركية والاستشارات المتصلة بالخدمة والتي يريدها صاحب البضاعة ومن أهمها تنظيم وإعداد البيانات الجمركية لصاحب البضاعة والاجابة على كافة الاستشارات الجمركية في كافة النواحي.

مواضيع ذات صلة  أمور لا غنى عنها في كتابة العقود التجارية

حدد التزامات صاحب البضائع (المستفيد):

  •  تحديد التزام صاحب البضائع بتقديم البيان الجمركي وهو الذي يتضمن بيان البضاعة والإقرار الذي يقدمه صاحبها أو من يقوم مقامه وتحديد كمية البضائع بالتفصيل وذلك وفقاً لنظام الجمارك الموحد.
  •  إصدار كافة التفويضات الرسمية والمصدق عليها وجميع التوكيلات الرسمية التي تخول مزود خدمات التخليص الجمركي بالقيام بإنهاء كافة إجراءات التخليص الجمركي.
  •  تحمل المسؤولية الكاملة بدفع كافة المصروفات والنفقات والتعويضات والمطالبات للبضائع .
  •  تحديد الالتزام بالمسؤولية الكاملة عن حالة البضائع في حال حُظر دخول هذا النوع من البضائع أو فسادها .
  •  الالتزام بإرفاق صورة السجل التجاري وكل ما يخص إثباتات الهوية وامتلاك تلك البضائع.
  •  الالتزام بالمسؤولية الكاملة بما يرتبه أعمال التابعين لأصحاب البضائع وجميع العاملين لمصلحتهم من مخالفات من ضرائب ورسوم وخلافه من جميع الأعمال

 حدد التزامات مزود خدمة التخليص الجمركي:

من أهم الالتزامات التي يستفيد بها المخلص الجمركي في صيغة عقد التخليص الجمركي وفقاً لما جاء بنص المادة 112 و115 و157 من نظام الجمارك الموحد هي:

  •  تحديد التزام المخلص الجمركي بالمحافظة على الأختام المتعمدة والأرقام السرية للدخول على النظام الألى للجمارك.
  •  الالتزام بالحفاظ على السجلات التي تحتوي على الوكالات الخاصة الصادرة من صاحب البضائع.
  •  إعداد الفواتير الخاصة بالمصاريف التي تكبدها المخلص الجمركي أثناء إنهاء إجراءات التخليص الجمركي مع الايصالات التي تثبت ذلك.
  •  سرعة إنجاز المعاملات الموكلة إليه وفى حال حدوث قوة منعتة من ذلك فعليه إشعار الطرف الأخر بذلك.
  •  المسؤولية الكاملة عن كافة الجرائم الناتجة عن التهرب الجمركي وإخلاء مسؤولية صاحب البضاعة من ذلك.
  •  الالتزام بعمل التقارير الدورية لأصحاب البضائع وإرسالها لهم عند طلبها.

 حدد المقابل المادي وطرق دفعه

يعتبر هذا البند من أهم البنود من صيغة عقد التخليص الجمركي نظراً لما يمثله من ركن أساسى في العلاقة فهذا البند يشكل محل العقد فيجب تحديده تحديداً دقيقاً ووقت وطريقة دفعه نظراً لما ينتج عنه من بطلان للاتفاقية في حالة التخلف عن صياغته.

مواضيع ذات صلة  ميثاق العقد في حياتنا العملية

فإن منصة العقد وفريق محاميها المتخصصون توفر لك كتابة صيغة عقد التخليص الجمركي كامل الأركان والالتزامات سواء كنت مزود خدمات التخليص الجمركي أو صاحب البضاعة (المستفيد) وفقاً للنظم الجمركية و قانون الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون.

ملخص
اسم المقالة
أربعة خطوات لكتابة صيغة عقد التخليص الجمركي
الوصف
صيغة عقد تخليص جمركي جاهزة ، ما المقصود بعقد التخليص ، وخطوات كتابة عقد التخليص الجمركي ، وما المقابل المادي المناسب لخدمة التخليص الجمركي
اسم الكاتب
اسم الناشر
منصة العقد للخدمات القانونية
العلامة التجارية للناشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك
    
	
        

Main Menu