صيغة عقد عمل-01

صيغة عقد عمل

صيغة عقد العمل والتوظيف هو اتفاق يجري بين صاحب العمل والموظف، فيه يتعهد العامل أو الموظف بتوفير خدمة أو مهمة مُحددة تحت إشراف وتوجيه وإدارة صاحب العمل، وبالتالي يلتزم الطرف الثاني وهو صاحب العمل بدفع الأجر المناسب في مقابل هذا العمل .

وعقود العمل هي أحد الركائز الضرورية التي يتم الاعتماد عليها في تنظيم عملية التوظيف وأيضاً في الحفاظ على حقوق كل من العامل والموظف.

أهمية عقد العمل :

عقد العمل هو عهد وضمان لكلا الطرفين حتي يقوما بما ألتزما به وذلك حفظاً لحقوق الشركة والموظف علي السواء، وقد أوجب علينا الله سبحانه وتعالى الوفاء بالعقود في سورة المائدة بقوله جل جلاله ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ أُحِلَّتْ لَكُم بَهِيمَةُ الأَنْعَامِ إِلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنتُمْ حُرُمٌ إِنَّ اللّهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ ” صدق الله العلي العظيم.

ولتأكيد مشروعية عمل صيغة عقد عمل ما جاء في حديث ابن عمر رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ” ما حق امرئ مسلم يبيت ليلتين وله شيء يريد أن يوصي فيه إلا ووصيته مكتوبة عند رأسه ” رواه مسلم والبخاري.

أهم البنود في صيغة عقد العمل :

البيانات الأساسية في صيغة عقد العمل:

  • أسماء اطراف العقد.
  • عناوين اطراف العقد.
  • مهنة كل من طرفي العقد.
  • رقم هويه كل من طرفي العقد.
  • تاريخ العقد.

التزامات طرفي العقد في صيغة عقد العمل :

وفي صيغة عقد العمل وتحت بند الالتزامات تحدد التزامات الطرف الأول والتزامات الطرف الثاني في هيئة بنود أو نقاط يتم الاتفاق عليها، كأن يلتزم العامل بإنجاز العمل الموكل إليه وفقا لأصول المهنة والتعليمات، ويلتزم صاحب العمل بدفع مبلغ معين كل مده محددة.

فتره التجربة :

وفي هذا البند من أي صيغة عقد عمل قد ينص علي فتره تجربة لاختبار اداء الموظف أو العامل وضمان اداءة للمهام المطلوبة منه علي الوجه الأمثل.

حالات الفسخ :

وفي صيغة عقد العمل يتم الاتفاق بين طرفي العقد تحت بند حالات فسخ العقد علي الحالات التي اذا تم الاخلال بها او مخالفتها يتم فسخ العقد والمطالبة بالتعويض.

مدة العقد :

وفي صيغة عقد العمل تحدد مدة العقد بذكر مدة سريانة وجواز تمديد المدة من عدمه والاشتراطات المتعلقة بذلك.

مكان العمل :

من الهام في صيغة عقد العمل أن يحدد الطرفان مكان العمل محدد للعمل بما يحقق مصالح أطراف العقد (العامل وصاحب العمل) كأن يكون العمل من المنزل أو من المكتب.

الأجر :

يجب في صيغة عقد العمل أن يتم تحديد الأجر الذي يتلقاه العامل لقاء عمله وتشمل صيغة عقد العمل أيضًا ما قد يضاف للعامل من حوافز.

عدد ساعات العمل:

في صيغة عقد العمل يتم تحديد عدد ساعات العمل تحديداً دقيقاً ويجوز التكليف بعد الاتفاق علي عدد ساعات اضافية بما لا يخالف نظام العمل السعودي.

المراسلات والإنذارات :

يُقصد ببند المراسلات والإنذارات في صيغة عقد العمل هي المتعلقة بنفس العقد وتكون خطية ومنتجة لآثارها النظامية  ويتم توجيهها إلى العناوين الموضحة أمام كل طرف في صدر العقد، بالبريد أياً كان نوعه سواء كان بريدا مستعجلاً او الكترونياً، أو بالتسليم باليد مع اخذ ما يفيد التسليم.

الاختصاص القضائي:

في صيغة عقد العمل ينص علي أنه في حاله نشوء أي خلاف أو نزاع أن يتم محاولة تسويته ودياً أو تحديد المحكمة المختصة اذا فشلت المساعي الودية.

ملخص
اسم المقالة
صيغة عقد عمل
الوصف
صيغة عقد العمل والتوظيف هو اتفاق يجري بين صاحب العمل والموظف، فيه يتعهد العامل أو الموظف بتوفير خدمة أو مهمة مُحددة تحت إشراف وتوجيه وإدارة صاحب العمل،
اسم الكاتب
اسم الناشر
منصة العقد للخدمات القانونية
العلامة التجارية للناشر

3 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك
    
	
        

Main Menu