عقد الامتياز التجاري

فاوض لتحصل على الامتياز المناسب

الأصل أن عقد الامتياز التجاري يهدف إلى تطوير الأعمال وتوسيعها مع الأخذ بعين الاعتبار معياري الثبات والاستدامة للعلامة التجارية التي هي محل الامتياز التجاري مهما كان نوعه.

بدون شك فإن مرحلة نقل الامتياز يجب أن تكون وفقاً لمتطلبات القيد والإفصاح لذا يفضل مانحي الامتياز بناء عقودهم مع أصحاب الامتياز بطريقة محترفة ابتداءً من مرحلة التفاوض ومروراً بمرحلة الصياغة وانتهاءً بتوقيع اتفاقية الامتياز وهذه العناية الخاصة جاءت من خشيتهم من الخسائر الباهظة للخطأ الذي قد يحدث على العلامة التجارية والملكية الفكرية الخاصة بالمانح أثناء هذه المرحلة الدقيقة فالخطأ والنسيان خيارين غير مقبولين سواء من المانح أو الممنوح أو أحد محاميهما.

[irp posts=”2628″ name=”ماذا تعرف عن عقد الفرنشايز ؟”]

 أهم خصائص عقد الامتياز التجاري:

  • يصنف عقد الامتياز التجاري ( عقد الفرنشايز ) في العموم على أنه “عقد إذعان”، بحيث يسمح ذلك النوع من العقود بدخول المانح في اتفاقيات فردية أخرى على أن تكون كل اتفاقية منفصلة عن الأخرى ولا يؤثر ذلك بطبيعة الحال على الاتفاقية المبرمة مع صاحب الامتياز، وفى الغالب يتكون هذا النوع من الاتفاقيات على بنود غير معقولة التنفيذ أو بالمعنى الأبسط صعبة التنفيذ على الطرف الأخر في العقد “صاحب الامتياز”.
  • لكن نظام الفرنشايز السعودي ومشروع لائحته التنفيذية خفف من حدة إذعان الاتفاقية لصاحب الامتياز بوثيقة “القيد والإفصاح” والتي تمكنه من الإطلاع على كافة ما يخص المانح من معلومات وكيفية سير الامتياز بجميع طرقه وتكاليفه وممنوحيه الأخرين قبل التوقيع النهائي على عقد الامتياز التجاري.

وعليه فقد خص المشرع وثيقة القيد والإفصاح باهتمامات قوية لجعل صاحب الامتياز على دراية كافية بالمعلومات التفصيلية بمانح الامتياز أو صاحب الامتياز الرئيسي أو العلاقة بينهما وطرق دفع المقابل المادي من قبل صاحب الامتياز الموقع على الاتفاقية.

[irp posts=”3085″ name=”اتفاقية الامتياز التجاري…ما بين التمديد و التجديد..!”]

التزامات مانح الامتياز:

قد خص المشرع مانح الامتياز بالتزامات أخرى ومن أهمها:

  •  الزام المانح بأن يزود صاحب الامتياز بنسخة من وثيقة الإفصاح وإعطاء الفرصة الكاملة لصاحب الامتياز على قراءة ومعرفة جميع التفاصيل قبل أربعة عشر يوماً على الأقل من إبرام الاتفاقية.
  • الزام مانح الامتياز بتزويد صاحب الامتياز بمتوقعات الأداء المالي للفترات السابقة وكذلك الأداء المتوقع في المستقبل.
  • إبداء عمليات التغيير والنقل التي حدثت بشأن الامتياز بالنسبة لآخر ثلاث سنوات مالية على أن تكون كل سنة مفصلة وفقاً لما جاء بمشروع اللائحة التنفيذية.
  • توضيح حقوق استخدام الملكية الفكرية فيما يخص العلامة التجارية المميزة للامتياز والحقوق المتعلقة بصلاحيات ومدى استخدام صاحب الامتياز لهذه الحقوق والعلامة التجارية.
  • التغيرات التي تحدث من قبل مانح الامتياز سواء من ناحية المال أو الإدارة.

[irp posts=”2599″ name=”الامتياز التجاري .. نظرة الى مستقبل قريب”]

أهم أسس الفحص الواجب النظر إليها في وثيقة الإفصاح قبل التوقيع أو أثناء التغيير؟

  1. المقابل المادي ورسوم الامتياز:

    نظراً لاعتبار هذا البند أهم أسس عقد الامتياز التجاري فيعتبر من أول البنود الواجب مراعاة النظر إليها من قبل المانح سواء من ناحية طرق الدفع أو تحديد المسؤول عن تمويل عمليات التسويق والدعاية والإعلان.

  2. تحديد باقات دعم الامتياز:

    يبحث صاحب الامتياز بخصوص هذا الشرط عن مدى وطرق مساعدة المانح له عند فتح الامتياز سواء من حيث التدريب أو جلب العمالة أو تحمل جزء أو كامل نفقات الدعايا والتسويق.

  3. ضرورة الإشعار وحق الرفض:

    يُعتبر هذا البند من البنود العامة بالنسبة لصاحب الامتياز والذي يجب البحث عنها في وثيقة الإفصاح فيجب على صاحب الامتياز التمسك بحق الرفض والإشعار قبل اتخاذ المانح أي إجراءات تخص الامتياز.

[irp posts=”3190″ name=”مقارنة بين امتياز الوحدة الواحدة و الامتياز متعدد الوحدات”]

وعلى سبيل المثال (يجب عليك كصاحب امتياز أن تطلب حق الرفض والإشعار من المانح في حالة قيام المانح ببيع حق الامتياز في منطقة مجاورة لك).

لذلك كله يجب عليك كصاحب الامتياز أن تحتفظ بجميع طلباتك والتغييرات التي ترغب في حدوثها وإبدائها والتفاوض فيها قبل توقيع اتفاقيتك على أن تكون على مستوى معقول، ولا يفوتك أن المانح هو الجانب الأقوى في الاتفاقية. لذلك يجب عليك قبل الحضور إلى طاولة إبرام العقد أن تكون تحفظاتك مقنعة لإثبات مدى جديتك لدخول الصفقة فضلاً على أن يكون ذلك بواسطة محام متخصص في الامتياز حتى لا تكون سبباً في انهيار عقدك.

 

ملخص
فاوض لتحصل على الامتياز المناسب
اسم المقالة
فاوض لتحصل على الامتياز المناسب
الوصف
الأصل أن عقد الامتياز التجاري يهدف إلى تطوير الأعمال وتوسيعها مع الأخذ بعين الاعتبار معياري الثبات والاستدامة للعلامة التجارية التي هي محل الامتياز
اسم الكاتب
اسم الناشر
منصة العقد للخدمات القانونية
العلامة التجارية للناشر

2 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك

Main Menu