عقد العمل المرن

عقد العمل المرن ومدى خضوعه لأحكام نظام العمل

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تنظيم عقد العمل المرن ، لكل من الذكور والإناث السعوديين، فضلاً عن المنشآت في القطاع الخاص، بقصد خلق فرص عمل جديدة وإيجاد فرص لزيادة الدخل سواء كانت للطلاب أو الباحثين عن عمل.

ويكون ذلك بواسطة عقد إلكتروني مكتوب يبرم بين العامل وصاحب العمل بشرط أن يكون العامل غير متفرغ (أي لديه عمل أخر)، ويحتسب فيه أجر العامل بالساعة بشرط أن يقل عدد ساعات العامل في العقد عن نصف عدد ساعات عمله في مؤسسته.

ويسهم هذا النوع من العقود إلى حفظ حقوق الطرفين، مما يسهم في تلبية كل ما يطلبه القطاع الخاص من كوادر وطنية في جميع الأوقات مما يقضي بشكل كبير على البطالة وزيادة الاندماج في سوق العمل ورفع المهارات والخبرات للتحول إلى موظفين دائمين.

ضوابط عقد العمل المرن

أوجب هذا التنظيم بضرورة كتابة عقد عمل مرن وتسجيله إلكترونياً من خلال البوابة الإلكترونية، وذلك خلال تسعين يومًا من تاريخ نشر هذا التنظيم، كما أوجب تقليل عدد ساعات العمل لنصف عدد الساعات التي يعملها في مكان عمله الأصلي مع الأخذ بعين الاعتبار ألا تزيد عدد ساعات العمل عن خمسة وتسعين ساعة شهرياً، كما أن العامل لا يكون مجبراً على العمل في أي وقت حال طلبه، فله كامل الحق في القبول أو الرفض دون أن يكون من حق صاحب العمل اتخاذ أي إجراء قانوني ضده، ويجيز عقد العمل المرن تسجيل العامل في فرع المعاشات من نظام التأمينات الاجتماعية، وفق القواعد والضوابط التي تحددها المؤسسة العامة للتأمينات.

مدى تطبيق أحكام نظام العمل على عقد العمل المرن

يخضع العقد المرن لأحكام نظام العمل السعودي إلى حد كبير، ففي حالة لجوء أحد الطرفين إلى تسوية نزاع مرتبط بعقد العمل المرن تكون المحاكم العمالية السعودية هي المختصة بتسوية هذا النزاع.

مواضيع ذات صلة  آليات الوزارة للحفاظ على العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل

كما يحق لصاحب العمل منع العامل من منافسته بعد انتهاء العلاقة على ألا يتجاوز ذلك السنتين.

كما قرر التنظيم ضرورة إثبات وتوثيق عقد العمل المرن وسن غرامة بقيمة 1000 ريال سعودي لمن لم يقوم بصياغته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك
    
	
        

Main Menu