عقد ايجار شقة

عقد ايجار شقة

عقد ايجار شقة يعد من أهم عقود الايجار المتداولة بين الأشخاص ومن خلالها يتمكن الملاك من استغلال أموالهم أو عقاراتهم، كما أنها تتيح لراغبي الانتفاع بالأشياء اشباع حاجاتهم، وسوف نتناول بالشرح نصائح قي صياغة أهم بنود نموذج عقد ايجار شقة سكنية وهي كالآتي:

حدد البيانات الأساسية في عقد ايجار الشقة:

وهي تاريخ تحرير العقد وأسماء أطرافه (المؤجر والمستأجر) ومحل اقامتهما والتفاصيل الدقيقة المتعلقة بمكان الشقة المراد تأجيرها.

بين مدة عقد ايجار الشقة:

وفيه يحدد المدة ابتداء من سريان العقد وانتهاؤه وامكانيه تجديده من عدمه.

تأكد أن يتضمن عقد ايجار الشقة على القيمة الايجارية:

تكتب القيمة الايجارية بالأرقام وبالحروف ويحدد ميعاد تسديدها.

حدد قيمة التأمين:

انتبه لتحديد التأمين بدقة في العقد وهي قيمة تحدد نظير أية تلفيات تحدث بالعين المؤجرة أو أية مصاريف خاصة بالعين موضوع العقد.

يجب أن يتضمن عقد ايجار الشقة على بند معاينة:

وفيه يحدد حالة العين المؤجرة وقدر استيفائها من الخدمات والمرافق وخلوها من أي خلل أو تلفيات وبقبول المستأجر لها على حالتها وصلاحيتها للغرض الذي أعدت من أجله.

وضح نشاط العين المؤجرة:

وهو النشاط الذي استأجرها المستأجر من أجله ويحدد جواز أو عدم جواز استخدام الشقة في الغرض الذي استأجرت من أجله.

مواضيع ذات صلة  أهمية الاستعلام عن السجل التجاري الإلكتروني

ذكر المسؤول عن سداد فواتير المياه والكهرباء والمعاملات الحكومية:

يحدد فيه الطرف المسؤول -ويكون عاده هو المستأجر- عن سداد فواتير الكهرباء والغاز والهاتف ومصاريف الصيانة ومصاريف الأجهزة المعدة لخدمة العين وكذا كافة أنواع الضرائب المستحقة على العين موضوع العقد، مع عدم اغفال موافاة المؤجر بما يفيد قيامه بسداد تلك النفقات بصفة شهرية.

حدد في بشكل واضح في عقد ايجار الشقة من المسؤول عن الصيانة والترميم:

وذلك كأن يتفق طرفي العقد علي التزام المستأجر بإجراء الصيانة والترميمات اللازمة والضرورية الناتجة عن استعماله العين، كما أنه يكون مسؤولاً تجاه المؤجر عن الترميمات المستعجلة والعيوب الجسيمة، فإن أهمل المستأجر ولحق بالمؤجر ضرر من جراء ذلك كان المستأجر مسؤولاً عن هذه الأضرار وعن التعويض لصالح المؤجر.

ضع بنداً يحدد ميعاد تسليم العين المؤجرة:

ومن خلال هذا البند يمكن أن يوضع اقرارا بالتزام المستأجر عند انتهاء مدة العقد بتسليم العين المؤجرة موضوع العقد إلى المؤجر وذلك بعد اخلائها من الأشخاص والشواغل والمنقولات، وفي حالة تأخر المستأجر عن تسليم العين المؤجرة في تاريخ انتهاء العقد يكون ملزماً بسداد غرامة تأخير يتم تقديرها باتفاق المؤجر والمستأجر.

من الضروري وضع بند التنازل عن العقد والايجار من الباطن:

وهذا البند يمكن من خلاله منع المستأجر أن يتنازل عن العقد أو عن جزء منه للغير، ولا أن يؤجر كل أو بعض العين المؤجرة موضوع العقد دون موافقة مكتوبة من المؤجر.

حدد بند الفسخ:

في بند الفسخ في عقد الايجار وبالتحديد عقد ايجار الشقة يتفق طرفي العقد على الظروف المناسبة لفسخ العقد كأن يتفقا على جواز أو عدم جواز الطرفين فسخ العقد قبل الميعاد المحدد لانتهائه وأن يقوم الطرف الراغب في الفسخ بإخطار الطرف الآخر بمدة محددة، وفيه يتم النص على حالات أخرى للفسخ.

مواضيع ذات صلة  إرشادات قانونية للشركات الناشئة

بند الاختصاص القضائي:

من الأمور الهامة في عقد ايجار الشقة هو بند الاختصاص وتحديدا في حال كان المؤجر والمستأجر من مناطق مختلفة.

ويتفق طرفي عقد ايجار الشقة على اختصاص محكمة محددة بالفصل فى أي نزاع قد ينشأ حول تفسير أو تنفيذ أي بند من بنود العقد.

ملخص
عقد ايجار شقة
اسم المقالة
عقد ايجار شقة
الوصف
يمكنك كتابة عقد ايجار شقة بنفسك ودون الحاجة لمتخصص للمساعدة في كتابة العقد ، ولكن لابد أولاً من أن تعلم بنود عقد ايجار الشقة حتي تكتبه بطريقة صحيحة
اسم الكاتب
اسم الناشر
منصة العقد للخدمات القانونية
العلامة التجارية للناشر

2 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك
    
	
        

Main Menu