عقد ايجار معدات

خمس إرشادات لصياغة عقد ايجار المعدات

خمس إرشادات لصياغة عقد ايجار معدات Equipment Rental Agreement

أولا: ابدأ بالمقدمة عن الأطراف و الإيجار

أول ما يجب عليك القيام به في صياغة العقود، وكذلك في صياغة عقد ايجار معدات هو كتابة اسم المؤجر وبياناته الشخصية، واسم المستأجر وبياناته الشخصية، كما يجب أن تنتبه أن تكتب صفتك كمؤجر وكذلك صفة الطرف الآخر كمستأجر.

يتبع هذه الخطوة صياغة وإبداء رغبة المستأجر في تأجير المعدات المعقود عليها من المؤجر الذي يملك هذه المعدات، وهنا ننبهك كمؤجر بأن تنص بوضوح على ملكيتك لهذه المعدات.

ونصيحتنا لك كمستأجر الانتباه في صياغة هذا الجزء من العقد لأنه ولو بدى لك بسيط وغير ضروري إلا أن الحقيقة مخالفة ذلك؛ حيث أن صفة المتعاقدان فضلاً عن رضاهم أمر رئيسي في عقود الإيجار وهو شرط لصحة الإيجار.

ثانيا: امنح حق استخدام المعدات

الخطوة الثانية التي يتبعها محامي العقود في صياغة عقد ايجار معدات هي منح المؤجر للمستأجر الحق في استخدام المعدات، وفي هذا البند يقوم المؤجر بوصف المعدات التي يؤجرها وصفًا دقيقًا قدر الإمكان كأن يتضمن الوصف سرعة عمل المعدات، والقدر الذي تحتاجه من الوقود -إن وجد- سنة تصنيعها، مكان تصنيعها، وأي بيانات أخرى تميز المعدة.

مما يرتبط أيضًا بحق الاستخدام تحديد مدة الإيجار وهي المدة التي يحق فيها للمستأجر استخدام المعدات بالشروط المنصوص عليها في العقد، ويجب أن يحدد العقد بداية وإنتهاء هذه المدة.

مواضيع ذات صلة  أهم البنود في نماذج عقود الايجار

لأن عقد الإيجار من عقود المعاوضات فمن الضروري تحديد الأجرة التي يدفعها المستأجر للمؤجر مقابل ايجار المعدات محل العقد، والغالب في هذا النوع من العقود أنه يتم تحصيل الأجرة على فترات قصيرة كالأيام و الأسابيع و الشهور.

يجب على محامي العقود أن يحدد بوضوح قيمة الأجرة خلال اليوم أو الشهر أو الأسبوع، والأهم من ذلك أن يحدد موعد استحقاق هذه الأجرة، فعلى سبيل المثال تعتبر الأجرة مستحقة في اليوم الأول من كل أسبوع.

ثالثا: ضع حدود واضحة لاستخدام المعدات

لا تغفل عن كتابة بند خاص بحدود استخدام المعدات؛ وفي هذا البند يتم النص على استخدام المعدات في الأغراض التي أعدت لها، كما يجوز أيضًا للمؤجر إن رغب في وضع قيود على هذا الاستخدام كأن تكون المعدات تستخدم لعدة أغراض ويحد المؤجر استخدامها في غرض واحد فقط.

عند الحديث عن المعدات وحمايتها فمن الضروري أن يتضمن العقد بند يتضمن إقرار من المستأجر باستخدام المعدات بحرص وعناية وبما يتوافق مع الأنظمة والقوانين.

من الجدير بالذكر أيضًا هنا الزام المتسـأجر بصيانة المعدات وإصلاح أي ضرر يصيبها، وغالبًا ما يقتصر هذا البند على عقود تأجير المعدات طويلة المدة.

رابعا: استخدم وسائل حماية كافية

مما لا شك فيه أن كل مالك شيء يرغب في الحفاظ عليه، وفي عقود الإيجار بشكل عام وعقود ايجار معدات بشكل خاص يتضح مدى خوف المؤجر (المالك) على ممتلكاته، مما يدفعه إلى اتباع كل سبيل ممكن للحفاظ عليها.

ففي عقد ايجار المعدات هناك ثلاثة وسائل هامة لحماية المؤجر وهما:

  • الأولى: دفع مبلغ للتأمين

يقوم المستأجر بدفع مبلغ مالي مقدمًا -بخلاف أي مدفوعات أخرى يتضمنها العقد فلا تشمله الأجرة- كتأمين على المعدات وهو ما يُسمى security deposit.

مواضيع ذات صلة  خمس نصائح في كتابة عقد الادارة والتشغيل

يعتبر مبلغ التأمين حق للمستأجر يسترده عند إنتهاء العقد، وإن كنت تتسائل عن الهدف من هذا التأمين في حين أنه سيرَّد للمستأجر ثانيةً فإن الإجابة بسيطة وهي أن الهدف من مبلغ التأمين هو توفير سيولة نقدية لإصلاح أي نقص أو خلل أو ضرر يصيب المعدات، فإن استلم المؤجر المعدات بحالتها التي كانت عليها دون ضرر أو نقص سلَّم المستأجر مبلغ التأمين كاملاً، وإن أصاب المعدات ضرر تم القطع من مبلغ التأمين ما يساوي تكلفة اصلاح هذا الضرر.

  • الثانية: نقل تبعات الهلاك على المستأجر

يمكن للمؤجر أيضًا أن يحمي نفسه من تبعات الهلاك التي قد تصيب المعدات وهي في حوزة المستأجر، فإذا كنت محامي عقود وترغب في حماية المؤجر فعليك نقل تبعات الهلاك على المستأجر طوال مدة العقد، بحيث يكون المستأجر هو المسؤول الوحيد عن كافة ما يصيب المعدات وهي في حوزته.

  • الثالثة: بوليصة التأمين

يحق للمؤجر أن يشترط على المستأجر أن يكون لديه وثيقة تأمين سارية المفعول طوال مدة العقد وتغطي كافة المخاطر المتوقعة من تنفيذ العقد.

خامسًا: اضف إجراءات الحماية عند النهاية

في هذا الجزء نود أن نوضح لك عدة نقاط تتعلق بمواقف الاحتدام بين المؤجر والمستأجر وهي:

  • الأولى: منع الإيجار من الباطن أو الإحالة

يحق لك كمؤجر أن تمنع المستأجر أن يقوم بتأجير المعدات من الباطن أو الاستفادة منها خارج نطاق العمل المتفق عليه في عقد الايجار بينكم سواء بمقابل أو بدون مقابل.

لا تنسى أيضًا أن تأخذ إقرار على المستأجر بعدم حوالة الأجرة -هي شكل لحوالة الدين- على شخص آخر، لأنه إن لم يتضمن عقدك ذلك فإنه يحق للمستأجر إحالة ذلك الحق لشخص آخر ليقوم هو بوفاء الأجرة.

  • الثانية: الاختصاص القضائي

حدد الاختصاص القضائي في المكان الذي تراه مناسبًا لك بما لا يخالف أحكام النظام والقانون، ولا تنسى أيضًا التأكيد على القانون الواجب التطبيق.

يجوز للمؤجر النص على بعض الحالات التي يجوز فيها فسخ العقد من جانبه وغالبًا ما تكون هذه الحالات هي حالات الإخلال بأحد بنود العقد الجوهرية، كعدم سداد الأجرة، أو حالات الخطأ الجسيم من جانب المستأجر

مواضيع ذات صلة  أهم بنود عقد التخليص الجمركي

وفي نهاية هذا المقال وبالاستعانة بالإرشادات السابقة نود أن نشير إلى أهم البنود في عقد ايجار معدات وهي:

  1. التقصير والإخلال من جانب المستأجر.
  2. الصيانة و التصليح في حالات الإيجار طويل المدة.
  3. العناية والتشغيل.
  4. التغيير والتبديل في المعدات.

 

 

ملخص
اسم المقالة
خمس إرشادات لصياغة عقد ايجار المعدات
الوصف
نموذج عقد ايجار معدات ثقيلة صيغة عقد تاجير معدات وشيول. صيغة عقد تاجير قلابات رمل مع سائقين, عقود ايجار قلابات, نموذج عرض قلابات, بنود عقد تأجير قلابات
اسم الكاتب
اسم الناشر
منصة العقد للخدمات القانونية
العلامة التجارية للناشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك
    
	
        

Main Menu