أهم بنود عقد التخليص الجمركي-01

أهم بنود عقد التخليص الجمركي

أهمية صياغة عقد تخليص جمركي تكمن في أن التخليص الجمركي هو أحد الأركان الهامة للخدمات اللوجستية بحيث لايقل أهمية عن باقي الأركان مثل الشحن والتخرين وتصميم وتخطيط سلاسل التوريد ونقل وتوزيع السلع وتجهيز الطلبات وتحصيل المدفوعات وإدارة المخزون وغيرها من الخدمات.

ماهية عقد التخليص الجمركي:

يعتبر عقد التخليص الجمركي هو الوثيقة التي تحكم العلاقة بين كل من المخلص الجمركي والمستفيد (المستورد) والتي تهدف إلى الحصول على البضائع خلال الجمارك لقاء المقابل المادي.

أهم البنود التي يجب صياغتها في عقد التخليص الجمركي:

– تحديد غرض العقد:

بحيث يشتمل هذا البند على الإيجاب والقبول بين طرفي العقد وسبب إبرام هذه الاتفاقية بينهم والتي يلتزم فيها المخلص الجمركي بتقديم كافة خدمات التخليص الجمركي التي يتطلبها المستورد (المستفيد) للحصول على البضائع فضلاً عن الالتزام بوصف وتحديد محل العقد (البضائع) ووصفها بالقدر الكافي.

– تحديد التزامات المستورد وحدود المسؤولية الخاصة به:

وفي هذا البند يتم توضيح ما يلتزم به المستورد تجاه المخلص الجمركي لإتمام محل العقد وتتمثل أهم التزاماته في تقديم البيانات الجمركية الخاصة بشكل تفصيلي خاصة بيان البضائع وكميتها ويعتبر هذا الالتزام من الالتزامات الضرورية والمنصوص عليها بنظام الجمارك الموحد فضلاً عن الالتزام بإصدار كافة التوكيلات والإقرارات التي تخول للمخلص الجمركي القيام بتلك الإجراءات مع تحمل كافة النفقات والتعويضات والمطالبات التي تفرض على البضائع الخاصة به والتأكيد على تحمل المسؤولية وحده في حال وجود حظر للبضائع من دخولها فضلاً عن الالتزام بالمسؤولية الكاملة عن اعمال تابعيه.

مواضيع ذات صلة  ثلاثة آثار لفيروس كورونا على عقد التوريد

– تحديد التزامات المخلص الجمركي وحدود مسؤوليته:

يجب أن يشتمل هذا البند عند صياغته العديد من المسؤوليات والالتزامات نظراً لما يقع على هذا الطرف من أعباء لإتمام الصفقة والتي تمثل الجزء الأكبر فيها ومن أهم مسؤولياته وفقاً لما جاء بنظام الجمارك الموحد هي القيام بإعداد تقارير مفصلة وبصفة دورية للمستورد (صاحب الشحنة) عند طلبها وتحمله جميع مسؤوليات جرائم التهرب الجمركي فضلاً عن تحمله الضرر الواقع على

الشاحن نتيجة ذلك والتزامه بالمحافظة على كافة المستندات المقدمة إليه من أختام وتوكيلات وخلافه.

تحديد محل عقد التخليص الجمركي (المقابل المادي تسليم البضائع):

يعتبر عقد التخليص الجمركي من أنواع العقود الملزمة للجانبين والتي ترتب معها التزامات على عاتق الطرفين فالمخلص الجمركي يستوجب عليه القيام بإنهاء إجراءات الصفقة الجمركية وتسليم البضائع للشاحن بينما الأخير يستوجب معه القيام بتسليم المقابل المادي للصفقة والمحدد طرق دفعه بالعقد.

– تحديد التمثيل القانوني الصادر للمخلص الجمركي:

من أهم ما يشتمل عليه أي عقد تخليص جمركي هو بند التمثيل القانوني والذي يحتوي على بيان المرفقات المطلوبة من دوائر الجمارك والمستندات المقدمة من الشاحن للمخلص الجمركي فضلاً عن إبراز الوكالات الأصولية والأختام والتفويضات فضلاً عن احتواءه على وصف السجل التجاري وبيان الفواتير وجميع التصاريح الصادرة من قبل كل طرف للأخر.

سرية المعلومات والمستندات:

يعتبر هذا البند من البنود الهامة بعقد التخليص الجمركي نظراً لما يرتبه العقد لكلا الطرفين للوصول إلى المعلومات الهامة والسرية والتي تؤدي حالة إفشائها إلى حدوث الضرر الباهظ الذي يكلف الخسائر العديدة لصاحبه.

وعليه يعتبر عقد التخليص الجمركي من أهم العقود التي تتميز بطابع خاص في الصياغة نظراً لما يتشعب ويترتب عليه من خدمات فضلاً عن اعتباره فرع مهم من فروع الخدمات اللوجستية والتي لا يمكن الاستغناء عنه.

مواضيع ذات صلة  ما معني كلمة عقد ؟

فإن منصة العقد وفريق محاميها المتخصصون توفر لك كتابة صيغة عقد التخليص الجمركي كامل الأركان والالتزامات سواء كنت مزود خدمات التخليص الجمركي أو صاحب البضاعة (المستفيد) وفقاً للنظم الجمركية و قانون الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون.

ملخص
اسم المقالة
أهم بنود عقد التخليص الجمركي
الوصف
أهمية صياغة عقد تخليص جمركي تكمن في أن التخليص الجمركي هو أحد الأركان الهامة للخدمات اللوجستية بحيث لايقل أهمية عن باقي الأركان
اسم الكاتب
اسم الناشر
منصة العقد للخدمات القانونية
العلامة التجارية للناشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك
    
	
        

Main Menu