عقد خدمات لوجستية

كيفية صياغة نموذج عقد خدمات لوجستية

ماهية الخدمات اللوجستية

تعتبر اللوجستية علم حديث في توضيح سبل وطرق إدارة نقل وتدفق الخدمات والموارد والمعلومات والبضائع والمنتجات من منطقة تسمى منطقة الإنتاج إلى منطقة السوق والاستهلاك.

الهدف وراء توفير الخدمات اللوجستية في السعودية 

تعتبر الخدمات اللوجستية محور رئيسي في تحقيق رؤية 2030، بسبب المركز الاقتصادي التي تتميز به الصادرات في السعودية بحيث تصل إلى 21% من صادرات شبة الجزيرة العربية وبلاد الشام فضلاً عن الموقع الجغرافي الاستراتيجي الذي تتميز به المملكة العربية السعودية في شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام والعراق فبالتالي الحاجة إلى جعل المملكة العربية السعودية مركزاً رئيسياً للخدمات اللوجستية كانت ضرورية وواجبة.

ونظراً لما تقدم فإن الحاجة إلى تنظيم الخدمات اللوجستية واجبة وذلكلما سينتج عنها من منازعات ورغبةً في إحكام العلاقة بين طرفيها فسوف نتعرف سوياً عن أهم بنود نموذج عقد الخدمات اللوجستية وطرفي هذه العلاقة التعاقدية والتزامات كل طرف.

ماهية أطراف نموذج عقد الخدمات اللوجستية

عقد الخدمات لابد له من أطراف حتي يكتمل معناه ، واي عقد خدمات لوجستية له طرفان هما :

مزود الخدمة اللوجستية: وهو الشركة المتخصصة في نقل وتدفق وإعداد التقارير الخاصة بالمنتجات والموارد الخاصة بالشركة المنتجة.

الشركة المصدرة (الشركة المنتجة): وهي الشركة التي ترغب في نقل المواد والخدمات الخاصة بها إلى طرف أخر بواسطة إسناد مهام النقل إلى مزود الخدمات اللوجستية لما له من خبرة في القيام بذلك العمل.

مواضيع ذات صلة  أهم البنود في نماذج عقود الايجار

أهم بنود نموذج عقد خدمات لوجستية وكيفية صياغتها

  • حدد الإيجاب والقبول بين طرفي العقد:

بحيث يشترط أن يتضمن هذا البند صراحة على العرض والموافقة من جانب مزود الخدمة اللوجستية على تنفيذ الخدمات المحددة بالعقد مع مقابلته بالإيجاب من جانب الشركة المنتجة أو المصدرة.

  • حدد التزامات مزود الخدمة اللوجستية:

ومن أهم الالتزامات الواجب النص عليها في نموذج عقد الخدمات اللوجستية هي:

  • تجهيز وإعداد وثائق الشحن بما في ذلك الوثائق اللازمة لتحقيق الاستيراد.
  • ضمان تنظيم استلام الشحنة وحجزها وتوجيهها وتوصيلها.
  • إعداد التقارير الخاصة بالشحنة وعملية النقل إلى الشركة المنتجة أو المصدرة (الطرف الثاني).
  • ضمان مسؤولية مزود الخدمات اللوجستية عن أي نفقات يتحملها الطرف الأخر نتيجة عدم تنفيذ خدمات الإمداد والنقل.
  • ضمان مسؤولية مزود الخدمة اللوجستية عن أي خسارة أو تلف لمنتجات الشركة بمجرد استلامها من الشركة المنتجة وحتى تسليمها إلى الطرف الثالث (المستهلك).
  • ضمان التزام موفر الخدمة عن أي تعويضات للشركة المنتجة وممثليها ومندوبيها ضد أي خسارة تسبب مزود الخدمة فيها فضلاً عن ضمان تحملها تكاليف الدعاوى القضائية.

 

  • حدد التزامات الشركة المنتجة (الشركة المصدرة):

من أهم الالتزامات الواجب التأكد منها في نموذج عقد الخدمات اللوجستية:

  • ضمان التزام الشركة بدفع مبالغ النقل والإمداد (المقابل المادي) لمزود الخدمة اللوجستية على أن يكون ذلك شامل لكافة الرسوم والأسعار المحددة والمتفق عليها.
  • ضمان مسؤولية الشركة المنتجة بتسليم كافة المنتجات وموارد النقل والإمداد كاملة للطرف الثالث (المستهلك) والتأكيد على إخلاء مسؤولية مزود الخدمة اللوجستية من نقص أي مواد أو خدمات.

 

  • حدد بند عدم التنازل:

نظراً لأن محل هذا العقد يتطلب دقة عالية في التنفيذ والنقل من جانب مزود الخدمة اللوجستية وأيضا جودة في الموارد والمواد محل النقل فإن بند عدم التنازل عن العقد للغير يعد من البنود الهامة الواجب توافرها في الاتفاقية نظراً لشخصية الالتزامات في هذا النوع من العقود.

يعد بند الإنهاء من البنود ذات الطبيعة الخاصة في نموذج عقد الخدمات اللوجستية بحيث يُحظر على الطرفين إنهاء العقد بسبب أو بدون سبب إلا في حالات معينة أو وجود إخلال ببنود معينة في العقد سواء كان مادياً أو معنوياً.

مواضيع ذات صلة  نموذج عقد عمل سعودي كامل الأركان

كما أن هناك بعض الإجراءات الواجب اتخاذها قبل فسخ نموذج عقد الخدمات اللوجستية وفقاً للبنود السابقة ومنها إشعار الطرف الأخر خلال مدة معينة من وقت حدوث الخرق أو الإخلال بالبند مع توضيح أثار فسخ العقد.

 

لكل ما سبق ولأهمية وحساسية هذا النوع من العقود فإن منصة العقد للخدمات القانونية توفر لك نموذج عقد خدمات لوجستية متوافق الأركان والبنود مماثل لعملية النقل والإمداد الخاصة بك سواء كنت من مزودي الخدمات اللوجستية أو من الشركات المنتجة والمصدرة.

ملخص
كيفية صياغة نموذج عقد خدمات لوجستية
اسم المقالة
كيفية صياغة نموذج عقد خدمات لوجستية
الوصف
عقد خدمات لوجستية هو عقد يوضح سبل وطرق إدارة نقل وتدفق الخدمات والموارد والمعلومات والبضائع والمنتجات من منطقة تسمى منطقة الإنتاج إلى منطقة السوق والاستهلاك
اسم الكاتب
اسم الناشر
منصة العقد للخدمات القانونية
العلامة التجارية للناشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك
    
	
        

Main Menu