نموذج عقد عمل سعودي كامل الأركان

No comments

عقد العمل السعودي يمكن اعتباره بمثابة اتفاق يجري بين صاحب العمل السعودي الجنسية والعامل من جنسيات أخري ، ويتعهد من خلاله الموظف أو العامل بالقيام بتأدية خدمة أو مهمة مُحددة مسبقاً تحت إدارة وإشراف وتوجيه صاحب العمل.

وبناء على ما تقدم ذكره -وبالنسبة لنظام العمل السعودي- يقوم صاحب العمل بدفع الأجر المناسب مقابل هذه الوظيفة من خلال نموذج عقد العمل السعودي.

ماهية عقد العمل:

العقد هو عهد وضمان لطرفي العقد لأنه يلزمهما بأن يقوما بما التزما به وفي ذلك حفظاً لحقوق الشركة والموظف على السواء.

وبالرغم من أهمية إعداد نموذج عقد عمل سعودي إلا أن غالبية الخلافات التي تنشأ بين الشركات والأفراد في المملكة تكون نتيجة الإهمال والجهل بالجوانب القانونية لحماية حقوقهم في التعاملات بين بعضهم البعض.

وربما يكون سبب ذلك إغفال ذكر الجوانب المهمة التي يجب أن يتضمنها نموذج عقد العمل السعودي سواء كان ذلك بعدم توثيق طبيعة العمل الذي بينهم أو بعدم تعيين الجوانب التي تحكم نشاطهم، أو عدم مطابقة نموذج عقد العمل السعودي مع تحديثات الأنظمة القانونية.
وربما يكون السبب هو عدم إعداد نموذج عقد عمل سعودي على الإطلاق كثير من السعوديين يبنون علاقاتهم بين بعضهم البعض على أساس الثقة المتبادلة غير مدركين بأهمية توثيق هذه العلاقة التي من شأنها حفظ حقوقهم وتوضيح واجبات والتزامات طرفي نموذج عقد العمل السعودي.
فبعض أصحاب الأعمال يظنون أن عدم صياغة نموذج عقد عمل سعودي، بين صاحب العمل والعامل أفضل لهم وأكثر ضمانًا لحقوقهم التي يلتزم بها العامل.

وحقيقة أن هذا التصور فيه ضرر كبير على صاحب العمل؛ لأن عدم صياغة نموذج عقد عمل سعودي من قبل أطرافه (العامل وصاحب العمل) يجعل المرجع الأول لضمان حقوق العامل هو نظام العمل السعودي والذي قد يلزم صاحب العمل بالعديد من الالتزامات التي قد أُبيح له عدم الالتزام بها بالاتفاق.
ونظراً لأهمية توثيق نموذج عقد العمل السعودي، فإنه ووفقًا لما حثت علىه الشريعة الإسلامية الغراء من ضرورة توثيق العقود فيجب صياغة نموذج عقد العمل السعودي بين الأطراف حفاظاً على حقوق المتعاقدين.

نماذج عقود عمل في السعودية:

مواضيع ذات صلة  أهمية نموذج عقد العمل وكيفية صياغته
  • نموذج عقد عمل سعودي محدد المدة

ومن خلاله يتفق طرفي العقد على إتمام عمل ما أو وظيفة معينة خلال فترة زمنية محددة اتفقا علىها الطرفين مسبقاً، وبانقضاء تلك المدة يصبح العقد منتهياً، كما يجوز تجديد مدة العقد مرة أخرى سواء مرة واحدة أو عدة مرات وفقاً لاتفاق صاحب العمل والموظف.

ولا يمكن إلغاء نموذج عقد العمل السعودي من قِبل صاحب العمل إلا في حالة ثبت أن لديه ما يؤكد عدم أهلية الموظف لاستكمال مهام الوظيفة الموكل بها ولا يجوز إنهاء العقد من طرف العامل إلا في حالة التعرض إلى ظروف قهرية تحول بينه وبين استكمال مدة العقد.

  •  عقد عمل سعودي غير مُحدد المدة

نموذج عقد العمل السعودي غير محدد المدة يكون مفتوحاً وغير مشروط بعدد سنين محددة، كما يجوز إنهاؤه عند التعرض إلى ظرف اجتماعي أو صحي يمنع الموظف عن استكمال عمله المنوط به أداؤه، أو في حالة عدم أهلية الموظف لإتمام العمل.

ونستطيع أن نقول أن نموذج عقد العمل السعودي يصبح منتهيًا عند وصول العامل إلى سن الـ 60 عاماً بالنسبة للرجل و55 عاماً بالنسبة للنساء.

  •  عقد عمل سعودي من أجل القيام بمهمة مُحددة

هذا النوع  هو نموذج عقد عمل سعودي متعارف علىه ولكنه يختلف بشكل ما عن عقود التوظيف السابق ذكرها؛ وذلك لأنه ينص على قيام الموظف بأداء مهمة واحدة مُحددة المعالم دون تحديد مدة واضحة، وبعد الإنتهاء من تنفيذ تلك المهمة على الوجه الأمثل فإن العقد يعتبر منتهيًا، وفي حالة قيام بالإخلال ببنود العقد -وبعد أن تقاضى أجره- قبل إتمام مهمته المحددة سلفاً  فإن ذلك يُعرض العامل إلى المسائلة القانونية.

ويجوز تجديد نموذج عقد العمل السعودي مرة أخرى للقيام بتنفيذ نفس المهمة لعدة مرات أخرى وذلك في حالة الاتفاق بين الطرفين على ذلك، ونشير أنه في حالة استمرار طرفي نموذج عقد العمل السعودي في تنفيذ بنود التعاقد الذي تم إبرامه بينهما حتى بعد انقضاء وتنفيذ المهمة، فالقانون يعتبر ذلك بمثابة تجديد تلقائي للعقد ليُصبح في تلك الحالة عقداً غير مُحدد المدة.

  • عقد التأهيل والتدريب

    وهذا العقد كنموذج عقد عمل سعودي يتعلق بالطلاب وحديثي التخرج كذلك ممن يحتاجون لتأهيل وتدريب في مهنة محددة بحسب نوع التخصص حتى يكتسبوا الخبرة ويكونوا مؤهلين لسوق العمل.

وفي نموذج عقد العمل السعودي ” عقد التأهيل والتدريب” ينص على مدة تدريب مُحددة، ولا ينص فيه على أجر للمتدرب ولكن ربما يتم إعطاء بعض المكافئات.

  •  عقد العمل الموسمي المؤقت

وذلك النوع الفرعي من العقود كنموذج عقد عمل سعودي يكون فيه العمل لفترة زمنية قصيرة لا تتعدى سنة، ويكون خاصاً بمواسم العمل الدورية المتعارف عليها داخل المملكة العربية السعودية.

  • عقد العمل الجزئي

وذلك النوع من العقود كنموذج عقد عمل سعودي يكون متعلقاً بوظائف الدوام الجزئي فقط، وتقل ساعات العمل به عن ساعات العمل اليومية المعتادة في الدوام الكلي.

بنود نموذج عقد العمل السعودي

وعند إبرام نماذج عقود العمل السعودية سالفة البيان يجب أن يتضمن نموذج العقد بيانات العقد الأساسية كبيانات أطراف العقد (أسمائهم وأرقام هوياتهم ومحل إقامتهم).

مواضيع ذات صلة  أهم أحكام عقد العمل

ومن البنود الأخرى التي يتضمنها نموذج عقد العمل السعودي:

  • تحديد موضوعه والهدف منه.
  • تحديد مكان العمل والأجر.
  • التزامات العامل وصاحب العمل.
  • طرق إنهاء العقد.

وبناء على ما تقدم وبكل حكمة ونظراً للعديد من الاختلافات والتنوع في نماذج عقود العمل في المملكة العربية السعودية فإننا نرى وجوب الإستعانة بمحامي عقود متخصص ليزودك بالضمانات الكافية لحقوق الأطراف.

 

 

ملخص
اسم المقالة
نموذج عقد عمل سعودي كامل الأركان
الوصف
عقد العمل السعودي يمكن اعتبارها بمثابة اتفاق يجري بين صاحب العمل السعودي الجنسية والعامل من جنسيات أخري ، ويتعهد من خلاله العامل بالقيام بتأدية مهمة مُحددة
اسم الكاتب
اسم الناشر
منصة العقد للخدمات القانونية
العلامة التجارية للناشر
Mohamed Fekryنموذج عقد عمل سعودي كامل الأركان

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك