كتابة عقد الادارة والتشغيل

خمس نصائح في كتابة عقد الادارة والتشغيل

كتابة عقد الإدارة والتشغيل ليس بالأمر الصعب، ولكن لابد من توافر بعض الأركان، وفي هذا المقال نشارك معكم خطوات كتابة عقد الإدارة والتشغيل في خمس خطوات من وجهة نظر محامي عقود.

كيفية كتابة عقد الإدارة والتشغيل:

أولا: وضح أنه عقد إدارة وليس عقد شراكة

إن هذا العقد لا يمكن تفسيره بأي حال من الأحوال على أنه شراكة أو اندماج بين مالك المشروع ومدير المشروع. ومن الضروري في هذا البند التعمق في شرح طبيعة هذه العلاقة لأن المحكمة التجارية تمتلئ أدراجها وجداول جلساتها بقضايا من هذا النوع، وما يجب أن تعلمه أن عقد الإدارة الذي بيدك هو الفيصل الأخير.

ثانيا: وضح ميزانية مدير المشروع

من الأشياء الهامة التي يجب التركيز عليها هو الحد الأعلى للمشاركة المالية من مالك المشروع، فمدير المشروع مهما كانت حرفيته لا يمكنه نقل الشركة من مكان لمكان آخر بدون تسهيلات مالية سواء كانت من خلال رأس مال الشركة وموجوداتها أو القيام بضخ سيولة إضافية من مالك المشروع على حسب ماسبق الاتفاق عليه في العقد فلا تنسى الاتفاق.

ثالثا: احصر صلاحيات مدير المشروع

من الضروري في عقد الإدارة والتشغيل تحديد صلاحيات مدير المشروع بالتفصيل. لأنه مهما ادعى صاحب المشروع أنه سيفصل حقه كمالك عن أعمال الشروع اليومية فذلك لا يتحقق أبدا بمعنى (هذا وعد كوعد عرقوب).

لذلك ينصح في إدارة المشاريع أن تذكر بوضوح وبالتفصيل ما هي صلاحيات مدير المشروع وكيفية تدخل مالك المشروع فيه وحدود هذه الصلاحيات.

رابعا: حدد أعضاء إدارة التغيير

رابع شيء يجب عليك الانتباه له هو الحدود المسموح بها في تغيير هيكل المشروع وبالتحديد اختيار المدراء الآخرين. من نقاط الخلاف المتوقع الوصول لها بين مالك

مواضيع ذات صلة  الخطوط العريضة للصيغة النموذجية لوثيقة التأمين على العيوب الخفية

لمشروع ما ومدير لهذا المشروع هو اختيار المدراء او الاستغناء عن خدمات أحدهم قد يكون بالنسبة لمالك المشروع أحد المحاربين القدامى الذي لا يقبل المساس بهم !

خامسا: وضح كيفية استقالة المدير

تحديد كيفية استقالة المدير في عقد الإدارة والتشغيل هو أحد التفاصيل الهامة التي يجب أن تطرق إليها لأن القانون لم يذكر نص أن القانون يعاقب على استقالة مدير المشروع في الأوقات الحرجة ولا لخلاف بين مدير المشروع فغالباً ما تقوم المحكمة بهذا الدور عندما يثور أصدقاء الأمس على تفسير دقيقاً لمصطلح ما.

ملخص
خمس نصائح لكتابة عقد الادارة والتشغيل
اسم المقالة
خمس نصائح لكتابة عقد الادارة والتشغيل
الوصف
كتابة عقد الادارة والتشغيل ليس بالأمر الصعب ، ولكن لابد من توافر بعض الأركان ، وفي هذا المقال لخصنا خطوات كتابة عقد الادارة والتشغيل في خمس خطوات
اسم الكاتب
اسم الناشر
منصة العقد للخدمات القانونية
العلامة التجارية للناشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك
    
	
        

Main Menu