عقد المقاولات

خمس أشياء مهمة لكتابة عقد المقاولات

عقد المقاولات يعتبر ذو أهمية كبيرة في حياتنا اليومية ، فكلنا نحتاج الي مقاول ينجز لنا أمور مهمة في حياتنا سواء كانت أمور صغيرة (تمديدات كهربائية لشقتك) أو كبيرة مثل (بناء دور ثالث لفلتك). ولذلك سنتعرف على خمس أشياء مهمة لابد من أن تنتبه لها في عقد المقاولات، وبتطبيقها تستطيع كتابة عقد المقاولات بنفسك وبدون محامي عقود .

١- وصف النتيجة النهائية في عقد المقاولات :

أول شيء عليك أن تفعله هو وصف النتيجة النهائية التي ترغب في الحصول عليها من تنفيذ العقد (scope of work) وبأدق التفاصيل ولا تتردد في ذكر أي شيء لأن ذلك سيسهل عليك وعلى المقاول. المقاول سيجتهد حينما تترك له ن أضع في حسبانك وغالب الأحيان لن يعجبك ذوقه! االخيار وتصرفه صحيح قانونً

٢- شرح طريقة وخطوات التنفيذ :

ثاني شيء عليك أن تفعله هو شرح طريقة وخطوات التنفيذ بكل تفاصيلها وأحرص على تقسيمها لمراحل مثل مرحلة التأسيس،التركيب،التشطيب. سيساعدك ذلك عند رغبتك في التوقف عن تكملة أغلب عقود المقاولات. هذه الخطوة تحتاج منك التواصل عمال مشابهة. أو نفذوا أمع أشخاص آخرين مروا في نفس التجربة

٣- ذكر طريقة تعديل عقد المقاولات :

ثالث شيء عليك أن تفعله هو ذكر طريقة تعديل العقد!

ربما يحزنك أن اخبرك بأن جميع مشاريع المقاولات تم تعديل عقودها إما برغبة من العميل أو المقاول لذلك أرجوك حاول أن تترك مجال لك لتعديل بنود العقد واستشر في ذلك محامي عقود أو حاول بقدر الإمكان صياغة هذا البند بطريقة ذكية!

مواضيع ذات صلة  خمس خطوات لقوة تنفيذية في صياغة عقود تجارية

٤- اختيار طريقة الدفع :

رابع شيء عليك أن تفعله هو اختيار طريقة الدفع وفي هذا أنت مخير بأن تدفع مقابل نتيجة أو مقابل ساعات عمل، لو اخترت الطريقة الأولى وهي مريحة فأنصحك بأخذ ضمانات عالية على المقاول لأنك لم تشارك في الإشراف طوال فترة المشروع بعكس الطريقة الثانية التي تستطيع أن تضمن الأشياء بنفسك.

٥- كتابة بند الضمان :

خامس شيء عليك فعله هو كتابة عقد يحتوي على بند ضمان يُحمّل المقاول بشكل صريح عاقبة غشه في المواد أو التركيب، في غالب الأحيان المقاول الصادق سيرفع عليك سعر التنفيذ لأنه سيقوم باختيار مواد ذات جودة عالية وعمالة ماهرة ونصيحتي لك أن تقبل بذلك.

ملخص
اكتب عقد المقاولات بنفسك في خمس خطوات
اسم المقالة
اكتب عقد المقاولات بنفسك في خمس خطوات
الوصف
عقد المقاولات يعتبر ذو أهمية كبيرة في حياتنا اليومية ، فكلنا نحتاج الي مقاول ينجز لنا أمور مهمة في حياتنا سواء كانت أمور صغيرة أو كبيرة .
اسم الكاتب
اسم الناشر
منصة العقد للخدمات القانونية

3 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك
    
	
        

Main Menu