كيفية صياغة العقود القانونية

كيفية صياغة العقود القانونية في عشر خطوات

مما لا شك فيه أن صياغة العقود تعد جزء لا يتجزأ من أي صفقة أو اتفاق، وتعتمد صياغة العقود القانونية على الدقة ولذلك؛ سنعرض لكم أهم عشر خطوات للمهتمين بصياغة العقود القانونية .

مع العلم بأننا نفضل استشارة محام عند كتابة أي عقد، تلك الخطوات لا تعدو أن تكون نصائح مستقاة من خبراتنا في كيفية صياغة العقود القانونية ولا تعد ضماناً شخصياً منا؛ وهي كالآتي: 

خطوات صياغة العقود التجارية والقانونية

  • اجعل عقدك مكتوباً :

على الرغم من أن الاتفاق الشفهي هو الأصل في الاتفاقات ويعد ملزماً لأطرافه؛ وبالرغم من ذلك فغالباً من الصعب إثباته وتنفيذه في حال وصول النزاع إلى المحكمة .

وحتى وإن كان المبلغ المتفق عليه أو المنفعة المتبادلة غير منصوص نظاماً على ضرورة كتاباتها، إلا أن كتابة الاتفاق يقلل عبء إثبات الاتفاق وهو أحد الأخطار المحتملة؛ وذلك لوجود عقد يوضح التزامات وحقوق الأطراف بشفافية ووضوح ويعد مرجعاً وحجة عند النسيان أو الاختلاف على جزء من الاتفاق. 

  • احرص على خلو صياغة العقد من الجمل المبهمة :

يعتقد بعض المحامين والعملاء أن صياغة العقود الجيدة يجب أن تتضمن الكثير من الجمل المعقدة والألفاظ العربية القديمة والصعبة في وجهة نظرهم مما يضفي في نظرهم على العقود شكلاً جيداً و لأنه كلما تعقدت الاتفاقية زادت جودتها.

وهذا كلام خالٍ تماماً من الصحة وذلك لأن صياغة العقود القانونية تتضمن التزامات يجب أن تكون واضحة بما لا يدع مجالاً للشك ولا لإزدواج المعنى أو العزو الخاطئ

ولذلك؛ ضع عناوين واضحة مع فقرات بسيطة وجمل قصيرة واضحة ومرقمة لتسهيل عملية القراءة والفهم و لمنع حدوث إشكال في الصياغة. 

  • تأكد من سلطة وصلاحية المتعاقد معه قبل صياغة العقود القانونية :

للأسف تنتدب بعض  الشركات ورجال الأعمال أحد موظفي المبيعات أو التسويق للتفاوض في الصفقات حفاظاً على وقتهم، ويكون على ذلك الموظف الرجوع لرؤسائه في كل شيء، وفي حال حدوث ذلك احرص على أن تطلب التواصل المباشر مع الشخص المسؤول عن صنع القرار في هذه الشركة .

واحرص في أثناء صياغة العقود الخاصة بتلك الصفقة أن تذكر اسم الشخص المسؤول فيها وأن يكون شخص ذو صلاحية وسلطة للتوقيع وذلك لضمان تنفيذ التزاماتهم تجاهك. 

  • حدد كل طرف بشكل صحيح في صياغة العقد :

يجب مراعاة تحديد وذكر الأطراف بشكل صحيح مع ذكر الأسماء القانونية والعناوين الوطنية المسجلة لهم وفي حال كانت شركة يجب تضمين رقم السجل التجاري، ليتضح بشكل نافي للجهالة المسؤول عن تنفيذ الالتزامات بموجب العقد المبرم .

على سبيل المثال: قمت بإبرام عقد مع شركة س ص المساهمة حينئذ عليك التأكد من أن الطرف الثاني في العقد يوقع بصفته مفوضاً بالتوقيع عن الشركة وليس عن شخصه.

  • اجعل صياغة العقد مفصلة :

تأكد عند صياغة العقود الخاصة بك أن تتضمن كافة الأمور الجوهرية وأن تتضمن حقوق والتزامات كل طرف بشكل مفصل .

ولا تترك شيئاً للظروف وتقدير الخبراء في المحاكم وهو ما ستضطر للالتجاء له في حال كانت صياغة العقود الخاصة بك غير مفصلة؛ قد يقول البعض لقد قمت بصياغة العقود وتوقيعها بالفعل فما الحل في ذلك .

في هذه الحالة يمكنك إضافة تعديل كتابي وهو ما يُسمى مُلحق للعقد  وبعد توقيعكم عليه سيصبح له مثل حجية العقد وجزءاً لا يتجزأ منه.

  • حدد الالتزامات المالية وطرق السداد في كتابة العقد :

حدد الالتزامات المالية في العقد، ومن المسؤول عن الدفع وشروط الدفع وطرق الدفع والأقساط المطلوبة إذا كانت ستدفع على أقساط  أو مرة واحدة عند بداية العقد أو نهايته لذا يجب أن يكون الجزء المالي مفصل للغاية ويجب استشارة شخص مختص بالجانب المالي .

وتختلف طريقة الدفع المناسبة لكل شخص فقد يفضل بعضهم حوالة بنكية أو شيك وقد يفضل البعض الأخر حصصاً عينية أو نقداً.

يعد أمراً بديهياً تحديد الأسباب التي يمكن بموجبها للطرفين إنهاء العقد، ولكن عليك تحديد الأسباب الجوهرية التي يمكن أن تكون سببًا لفسخ العقد .

على سبيل المثال: إذا فوت أحد الطرفين موعد دفع الأقساط في حال وجودها، فيترتب على ذلك أن يكون للطرف الأخر الحق في إنهاء العقد دون الوقوع في إشكال قانوني. أو في حال وفاة أحد الأطراف في العقود التي تعتمد على شخصية الأطراف. 

  • اكتب طريقة حل النزاعات :

عند صياغة العقود القانونية يمكنك الاتفاق مع الطرف الأخر على معالجة الأخطاء والنزاعات التي قد تحدث بخصوص العقد بالتقاضي أو التحكيم أو الوساطة؛ أو الطريقة التي تناسبكم في العقد. 

  • حدد القانون الذي يسري على العقد :

في حال كان أحد الأطراف من جنسيات مختلفة فيجب عليكم تحديد قانون التقاضي أو التحكيم الذي سيطبق على العقد لتجنب الخلافات اللاحقة على أنظمة التقاضي؛

بالإضافة إلى تحديد المكان الذي سيتم فيه حل النزاع.

  • احرص على تضمين عقدك بنوداً للحفاظ على السرية :

تخشى بعض الشركات عند إبرام صفقات محددة مع شركات أخرى أو عند تعيين أحد الموظفين في منصب معين الإطلاع على الأسرار التجارية الخاصة بالعمل أو الوصفات الخاصة من تسرب تلك المعلومات أو الأسرار إلى المنافسين

ولذلك يعتبر الحل هو تضمين بند للحفاظ على سرية المعلومات عند صياغة العقود الخاصة بك. 

وختاماً: تعد تلك الخطوات مجرد إرشاد ونصيحة؛ ولكن يفضل أن يتولى صياغة العقود الخاصة بك محامي متخصص في صياغة العقود. أو على الأقل مراجعتها من قبل محامي للتأكد من مطابقتها لصحيح النظام وعدم تعارضها مع الأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية.

ملخص
كيفية صياغة العقود القانونية في عشر خطوات
اسم المقالة
كيفية صياغة العقود القانونية في عشر خطوات
الوصف
كيفية صياغة العقود القانونية : يوجد 10 خطوات يجب اتباعها أثناء صياغة عقد تجاري ويجب الانتباه إليها عند إبرام اي صفقة تجارية
اسم الكاتب
اسم الناشر
منصة العقد للخدمات القانونية
العلامة التجارية للناشر

5 Comments

  1. السلام عليكم هل يوجد أي قرار بامكانية تأجيل او فسخ عقد اجار لمحل تجاري تماشيا مع الاجراءات الحكومية الاحترازية لفايروس كرونا ؟ دمتم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  

Main Menu