مانح الامتياز وصاحب الامتياز

سبل الدعم المقدمة من مانح الامتياز إلى صاحب الامتياز

تختلف طرق الدعم المقدمة من مانح الامتياز إلى صاحب الامتياز وذلك على حسب القدرات المالية والرسوم المالية المدفوعة من قبل صاحب الامتياز ونوع الامتياز المتفق عليه في الاتفاقية بحيث يقتصر الدعم فقط على حسب ما هو منصوص عليه فيها ولكن بشكل عام يكون المانح ملتزم بتقديم خدمات تطوير الامتياز التجاري.

صياغة بنود اتفاقية الامتياز

يُعد قيام المانح بصياغة بنود اتفاقية الامتياز من وسائل الدعم المقدمة لصاحب الامتياز،  ويقتصر دور صاحب الامتياز فقط على مراجعة بنود هذه الاتفاقية لذا يطلب منك كصاحب امتياز بعد مراجعة اتفاقيتك استشارة قانونيين مختصين حول التفاوض مع المانح على إجراء التغييرات قبل إبرام الاتفاقية.

ويجب الأخذ في الاعتبار بأن هذه التغييرات تكون في الغالب طفيفة وعليه فمن الضروري التأكد من فهمك للدعم الذي سيتم تقديمه خلال مدة الاتفاقية وبالتالي تعتبر اتفاقية الامتياز أساس سبل الدعم كشيء مادي مُقدم من المانح وما يترتب عليه بعد ذلك من آثار.

أدلة التشغيل والتدريب الأولي لصاحب المتياز

تعتبر أدلة التشغيل من وسائل الدعم الأساسية التي يجب على المانح تقديمها لصاحب الامتياز ومنها الكتيبات ووثائق المعلومات والملخصات والمواد والمطبوعات وتفاصيل الخبرة الفنية وذلك بالإضافة إلى مهمة التدريب الأولي التي تكون على عاتق المانح أيضاً وغالبا ما يوفر مانح الامتياز ذلك إما بتوفير العمالة المدربة وإما عن طريق تدريبهم وذلك من خلال تقديم التقنيات وأدوات التدريب النظري والعلمي على رأس المال وإدارة تشغيل النشاط التجاري على الوجه الأكمل.

سبل دعم الامتياز الأولية من مانح الامتياز

تعد ُسبل دعم الامتياز الأولية أحد أركان الدعم المقدمة من قبل المانح لصاحب الامتياز لتشغيل النشاط التجاري ومن أهمها المعرفة الفنية، والتي تتمثل في وثائق العمل والمطبوعات وبرمجيات البيع، والدارسة المالية قبل بدء النشاط التجاري ودراسة الأسواق والمستهدف من بدء النشاط التجاري، بالإضافة إلى تحديد أماكن ونطاق البيع بحيث يلتزم المانح بتحديد التخصص الجغرافي للمنتجات والخدمات والتي تتناسب مع متطلبات العملاء في المنطقة.

ولا يقتصر دور المانح على ذلك فقط بل يشمل أيضا تقديم خطط التسويق والترويج والدعاية والإعلان والعلاقات العامة والتي تساعد صاحب الامتياز بجزء كبير في بيع منتجاته فضلاً عن تطورات دعم المواقع الإلكترونية والتي تُمكن صاحب الامتياز من الاطلاع على كافة التطورات المُحدثة بالنسبة لما يخص المنتج.

سبل دعم الامتياز المستمرة من مانح الامتياز 

لا يقتصر دور المانح على تقديم سبل دعمه في بداية إبرام الاتفاقية فقط ولكن يستمر ذلك الدعم طوال مدة استغلال صاحب الامتياز للعلامة التجارية والاسم التجاري ومن أهم هذه السبل:

  • النصح والتوجيه: فيلتزم مانح الامتياز بتقديم كل سبل التشغيل والنصح الإداري إلا أن الأمر يصل أحياناً في بعض الامتيازات على تعيين المانح لمستشار يقوم بالإشراف على تشغيل كل تلك السبل.
  • خطط التسويق السنوية: ويقدم المانح لصاحب الامتياز برامج التسويق السنوية للمنتجات وإدارة النشاط التجاري للتشغيل بالإضافة إلى توفير الزيارات الدورية لصاحب الامتياز.
  • تحديث أدلة التشغيل: ويشترط على مانح الامتياز تقديم جميع أدلة التشغيل باستمرار وبجميع التطورات لصاحب الامتياز فضلاً عن تقديم تطورات الهوية المستمرة لصاحب الامتياز.

فلا تقتصر سُبل الدعم على ذلك فقط ولكن تمتد سبل الدعم والتطور إلى ضرورة تفاعل وتقديم روح التعاون بين أصحاب الامتياز عن طريق النشرات الإخبارية والاجتماعات.

وعليه يكون مانح الامتياز داعم قوي لصاحب الامتياز قبل توقيع الاتفاقية وأثناء تشغيل النشاط التجاري مروراً ببيع المنتجات وتسويقها، ويعد ذلك من أهم مزايا الامتياز بحيث يتردد قولاً في ذلك بأن صاحب الامتياز يشتري وظيفة بسبب كل هذه السبل الذى يقدمها له المانح.

مع الأخذ في الاعتبار إن الاتفاقية المُبرمة بين مانح الامتيازوصاحب الامتياز هي التي تحدد أشكال وسُبل الدعم بشكل دقيقة ومفصل.

ونصيحتنا لأصحاب الامتياز الأخذ في الاعتبار مراجعة وتدقيق الاتفاقية قبل التوقيع نظراً لعدم تقديم مانح الامتياز شيء أكثر مما هو مُتفق عليه في الاتفاقية.

ملخص
سبل الدعم المقدمة من مانح الامتياز إلى صاحب الامتياز
اسم المقالة
سبل الدعم المقدمة من مانح الامتياز إلى صاحب الامتياز
الوصف
ﻣﺪى أﺣﻘﻴﺔ ﺻﺎﺣﺐ اﻻﻣﺘﻴﺎز ﻓﻲ ﻣﻨﺢ اﻣﺘﻴﺎز ﻓﺮﻋﻲ ﻟﻠﻐﻴﺮ,. وأﺣﻜﺎم ذﻟﻚ ، اﻵﺛﺎر اﻟﻤﺘﺮﺗﺒﺔ ﻋﻠﻰ أي ﺗﻐﻴﻴﺮ ﻓﻲ ﻣﻠﻜﻴﺔ ﺻﺎﺣﺐ اﻻﻣﺘﻴﺎز. أو ﻣﺎﻧﺢ اﻻﻣﺘﻴﺎز
اسم الكاتب
اسم الناشر
منصة العقد للخدمات القانونية
العلامة التجارية للناشر

3 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 + سبعة عشر =

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك

Main Menu