دور محامو العقود

No comments

البحث عن محامو العقود المتخصصون للإستعانة بهم في صياغة العقود ومراجعتها هو أمر لا يستهان به ، وذلك لأهمية العقد وحساسيته ، فالعقد هو بمثابة حجر الأساس فى العلاقات التعاقدية بين الافراد والمؤسسات وحتى الدول وبناء علي ذلك فالاهتمام بصياغة العقود بالشكل القانوني يحد أو يجعل فرص اللجوء إلى النزاع القضائي أثناء تنفيذ العقد أو بعد تنفيذه أمرا غير متصوراً إلا في حالات نادرة جدا.

أهمية دور محامو العقود في صياغة العقد ومراجعته:

نتيجة لكثرة المعاملات القانونية سواءاً التجارية أو المدنية أو الدولية التي ينتج عنها عديد من الالتزامات ظهرت الحاجة لمحامو العقود ليساعدوك في الحفاظ علي حقوقك.
تختلف العقود القانونية بحسب طبيعتها أو نوعها أو الهدف منها ولكنها تشترك في مسؤولية الإلتزام بين الأفراد والمؤسسات العامة والخاصة.

فحسن صياغة العقود ودراستها وتدقيقها ومراجعتها عبر محامو العقود هو الطريق القانوني الذي به تضمن حفظ الحقوق بين المتعاقدين من خلال توثيق العقد، وتوثيق العقد لا ينافي الثقة بل يعتبر ضمانة عند نشوء أي خلاف محتمل بين أطراف العقد.

 

أهم نقاط التركيز لدور محامو العقود في صياغة ومراجعة العقود:

  • تاريخ تحرير العقد.
  • نوع العقد والهدف منه.
  • واجبات والتزامات أطراف العقد.
  • شروط العقد الجزائية وآليه فسخه.
  • الطريق القانوني لحل النزاعات التي يُحتمل وقوعها بين أطراف العقد.
  • تحديد القانون الواجب التطبيق وكذلك الجهة القضائية المختصة في حال نشوب أي نزاع قانوني.
  • في حالة وجود مستندات أو مرفقات للعقد وجب الإشارة إليها.
  • لابد أن يوقع أطراف العقد علي جميع صفحات العقد وخاصة الصفحة الختامية.

أهم العقود التي تقدمها منصة العقد من خلال محامو عقود متخصصون:

تقدم منصة العقد خدمتين أساسيتين هما خدمة صياغة العقود وخدمة مراجعة العقود ومن أهم االعقود التي تقوم منصة العقد بصياغتها ومراجعتها:

يقوم محامو المنصة بصياغة ومراجعة عقد العمل وهو بمثابة اتفاق يتم بين صاحب العمل والموظف، يتعهد فيه العامل بتوفير خدمة أو مهمة مُحددة تحت إدارة وإشراف صاحب العمل، وبناء علي ذلك يلتزم الطرف الثاني المُتمثل في صاحب العمل بدفع الأجر المناسب مقابل هذا العمل .

مواضيع ذات صلة  أهمية نموذج عقد العمل وكيفية صياغته

وعقد العمل يُعتمد عليه في تنظيم عملية التوظيف وحفظ حقوق العامل وصاحب العمل .

هوعقد يستخدم  لنقل حقوق الملكية الفكرية من طرف إلى طرف آخر لضمان حقوق كل من المالك وكذلك المشتري وتنظيم العلاقة التعاقدية بينهما لتقليص النزاعات التي قد تحدث في المستقبل .

والمالك في عقد انتقال الملكية الفكرية قد يكون شخصاً اعتبارياً كمصنع أو شركة وقد يكون شخصاً طبيعياً، والأمر كذلك بالنسبة للمشتري فيمكن أن يكون شخصاً طبيعياً أو شخصاً اعتبارياً.

بالنسبة لصياغة أو مراجعة  عقد انتقال الملكية الفكرية فإن منصة العقد لديها محامو عقود متخصصون في عقود الملكية الفكرية.

يُساهم في إبرام عقد المحافظة على السرية محامو عقود ذو خبرة في هذا النوع من العقود أو ما يُسمى باتفاقية عدم الإفصاح أو اتفاقيه سرية المعلومات  NDA ، وفي هذا العقد يحدد الأطراف المعرفة أو المعلومات أو المواد السرية التي يرغبون في مشاركتها بينهم لأهداف محددة، ويلتزم الأطراف بالمحافظة على سرية هذه المعلومات.

لدى منصة العقد محامو عقود متخصصون في عقود الشراكات، وعقد الشراكة هو عقد يُعرف بأنه اتفاق بين الشركاء في شراكة تحدد أحكام وشروط العلاقة بين الشركاء، بما في ذلك:

  • مدة الشراكة.
  • وصف صلاحيات ومهام الإدارة لكل شريك.
  • نسب الملكية وتوزيع الأرباح والخسائر.

 

من خلال منصة العقد يقوم محامو العقود بصياغة ومراجعة عقد التوزيع الذي يُبرم بين المورد (المنتج) والموزع، وعن طريق هذا العقد يعطي المورد أو المنتِج الموزع الحق في توزيع منتج محدد أو سلعة معينة في نطاق جغرافي معلوم وذلك مقابل ربح أو عمولة أو تسهيلات.

تقدم منصة العقد عبر محامو العقود خدمة صياغة ومراجعة عقود التمويل بمختلف أنواعه والذي من خلاله يتم تحديد الطريقة التي سيتم بها تمويل فكرة  أو مشروع محدد أو عمل معين داخل مشروع قائم.

مواضيع ذات صلة  الظروف الاستثنائية وتأثيرها على العقود التجارية

 

ملخص
دور محامو العقود
اسم المقالة
دور محامو العقود
الوصف
الاستعانة بمحامو عقود متخصصون في صياغة العقود ومراجعتها هو أمر لا يستهان به ، وذلك لأهمية العقد وحساسيته ، فالعقد هو بمثابة حجر الأساس فى العلاقات التعاقدية
اسم الكاتب
اسم الناشر
منصة العقد للخدمات القانونية
العلامة التجارية للناشر
Mohamed Fekryدور محامو العقود

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك