محامي صياغة العقد

المحامي..والعميل..وصياغة العقد!

لا يمكن لأي محامي صياغة عقد دقيق مُحكم بدون مساعدة العميل ، ولا يقلل ذلك من أهمية دور المحامي في صياغة العقد فهو الذي يحول علاقة الأطراف من علاقة تعاقدية إلى علاقة تعاقدية قانونية.

أولا:ما المقصود بصياغة العقد؟

عندما نسمع مصطلح صياغة عقد فإن أول معنى يترائى إلى أذهاننا أن صياغة العقد تعني كتابة اتفاق ما قد نشأ بين طرفين أو أكثر، ولا يمكننا القول بأن هذا المعنى خاطئ ولكنه أيضاً لا يتعدى كونه معنى ظاهري عام.

ولعلك تتسائل الآن إذا كانت كتابة العقد معنى ظاهري لمصطلح صياغة العقد، فما هو المعنى الدقيق لهذا المصطلح؟

حسنا لأخبرك؛ قد يتمكن أي شخص من كتابة ما تم الاتفاق عليه بينه وبين آخرون ولكن السؤال هنا كيف سيكتب ذلك بصيغة قانونية؟!

أعتقد أن مفهوم عبارة صياغة عقد أصبح واضح الآن، ولأخبرك بها صراحة هنا في هذه العبارة يكمن مفهوم الصياغة (الصيغة القانونية) ولذلك فنحن كمحامون عندما نقول صياغة عقد فنحن نعني إسباغ الصفة القانونية على علاقة تعاقدية بين طرفين أو أكثر.

 

ثانيا:ما المقصود بصياغة عقد مُحكم؟!

الإحكام هو أحد أهم الصفات التي تميز صياغة عقد عن أخرى، والسؤال الآن كيف يكون العقد مُحكم الصياغة؟

تكون صياغة العقد مُحكمة إذا كان:

  • دقيقاً واضحاً في كلماته وألفاظه.
  • بعيدا عن الغموض والالتباس في المعاني الظاهرة للكلمات.
  • دقيقاً في تحديد الالتزامات.

ثالثا: مراحل صياغة العقد:

أ/ مرحلة الإعداد والتحضير:-

  • دور العميل في الإعداد والتحضير:
مواضيع ذات صلة  الاعتبارات القانونية لإعادة هيكلة الشركات

تُعتبر مرحلة التحضير لصياغة العقد هي أكثر مرحلة يتواصل فيها العميل مع محامي وذلك لأنه بناء عليها سيترسخ لدى المحامي مفهوم العلاقة التعاقدية بين الأطراف.

  • الهدف من هذه المرحلة:

تهدف مرحلة التحضير لصياغة العقد إلى تحديد المعلومات الأساسية الخاصة بطبيعة العلاقة التعاقدية، وبناء على هذه المعلومات يقوم محامي العميل بتحديد البيانات اللازمة لإبرام العقد وأهمها تحديد نوع العقد، طبيعة العقد، التزامات ومسؤوليات الأطراف، والقانون المطبق على العقد.

ولتوضيح الفكرة سأعرض عليك أمثلة عملية لبعض البيانات في عقود مختلفة وكيف تختلف هذه البيانات باختلاف انواع العقود التي يرغب العميل بصياغتها، فعلى سبيل؛

لدي عميل يرغب في صياغة عقد عمل: سيكون الإلتزام الأساسي بالنسبة للعامل هو الالتزام بتأدية العمل، والالتزام الأساسي لصاحب العمل هو دفع أجر هذا العامل (وذلك فيما يخص الالتزامات).

وآخر يطلب صياغة عقد بيع: عقد البيع من العقود الفورية وبناء على هذه الطبيعة فسيتحقق الغرض من العقد بمجرد تسليم العين المبيعة للمشتري وتسليم الثمن للبائع (وذلك فيما يخص طبيعة العقد).

وآخر يبحث عن صياغة عقد شراكة: سيختلف القانون المطبق في هذه الحالة حسب طبيعة الشراكة فمثلا لو كان عقد شراكة في شركة فإن القانون المطبق سيكون نظام الشركات (وذلك بالنسبة للقانون المطبق).

ب/ مرحلة صياغة العقد المبدأي:

  • دور العميل في مرحلة الصياغة المبدأية:

تقل مشاركة العميل في هذه المرحلة عن المرحلة السابقة حيث تقتصر على اقتراحات لبنود إضافية أو تعديل لبعض البنود أو إضافات لبنود أخرى.

  • ما الهدف من مرحلة صياغة العقد المبدأي:

مرحلة الصياغة الأولى للعقد أو ما يُسمى (First draft) هي المرحلة التالية لجمع البيانات عن العقد، وبنهاية هذه المرحلة يكون لدينا مسودة خاصة بالعقد ويجب أن تغطي هذه المسودة أهم بنود العقد.

مواضيع ذات صلة  أهم خمس خطوات لصياغة العقود

وفيها يقوم محامي العميل بصياغة بنود العقد بما يتناسب مع طبيعة العلاقة والحق الذي يحميه العقد والتزامات الأطراف وضمانات تنفيذ الالتزامات وغيرها من البنود الهامة في العقد.

حيث يقوم محامي العميل بصياغة ما بين الأطراف من حقوق في هيئة التزامات ومسؤوليات، فحقوق الطرف الأول هي التزامات على الطرف الآخر والتزامات الطرف الأول هي بمثابة حقوقًا للطرف الآخر.

بحيث تكون هذه الالتزامات والمسؤوليات مطابقة للنظام وأحكام الشريعة الإسلامية.

ج/ مرحلة صياغة العقد النهائية:-

يقوم محامي العميل في مرحلة الصياغة النهائية أو ما يمسى (Final draft)  بالتأكد من عدة أمور ومنها؛ التأكد من تغطية العقد لكافة طلبات العميل و التأكد من صحة صياغة العقد لغوياً وقانونياً.

ليقوم المحامي بعد ذلك بتسليم العقد للعميل للعميل لإضافة البيانات الشخصية والتوقيع.

د/ مرحلة مراجعة العقد :-

في هذه المرحلة يقوم المحامي بمراجعة دقيقة للعقد ، من حيث النواحي القانونية والجانب اللغوي ، ليتجنب حدوث أي إخلال أو اكتشاف أي ثغرات تؤدي إلي التحايل علي احد الطرفين .

ملخص
المحامي..والعميل..وصياغة العقد!
اسم المقالة
المحامي..والعميل..وصياغة العقد!
الوصف
صياغة العقد المحكم تكون عملية مشاركة بين محامي وعميل ولا يمكن لأي محامي صياغة عقد دقيق بدون مساعدة العميل ، فهو الذي يقوم بإنشاء علاقة تعاقدية قانونية
اسم الكاتب
اسم الناشر
منصة العقد للخدمات القانونية
العلامة التجارية للناشر

3 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك
    
	
        

Main Menu