أهمية المستشار القانوني ووظائفه-01

أهمية المستشار القانوني ووظائفه

المستشار القانوني هو شخص الذي يقدم مشورة قانونية متخصصة وخبيرة على أساس تعاقدي للأعمال التجارية والافراد ، ويتم اللجوء إليه في العديد من المواقف التي نحتاج فيها الي الإستشارة القانونية مثل إنشاء المشاريع ،وتأسيس وتصفية الشركات ،  والدخول في شركات مع أشخاص أو شركات ، والدخول في صفقات تجارية مختلفة ، وغيرها .

مهنة المستشار القانوني:

تعد مهنة المستشار القانوني من أهم المهن التي نحتاج إليها في جميع مجالات الحياة وأنشطتها المختلفة، نظراً لوجود بعض الاتجاهات والطرق التي لا يمكن السير أو الخُطى فيها بدون الاستعانة بمستشار قانوني نظراً للضرر المحدق الذي يلحق بالشخص الطبيعي أو الاعتباري نتيجة عدم الاستعانة بالمستشار واتخاذ قرارات مصيرية دون الاستعانة بمتخصص.

دور المستشار القانوني

يختلف دور المستشار القانوني باختلاف الجهة الطالبة للإستشارة القانونية ، فدور المستشار للشركات والمؤسسات يختلف عن دور المستشار للأشخاص

الدور بالنسبة للشركات والمؤسسات:

وفى الأونة الأخيرة بعد تعقد وتشابك العلاقات والتقدم الهائل خاصة في مجال التجارة السعودية والانفتاح على الأسواق الخارجية والرغبة في ضمان كل شركة لحقوقها ومنتجاتها سواء عند الشراء من مورد أو الحفاظ على تسويق وجودة المنتج عند ابتكاره على أن يكون ذلك من خلال تسجيل العلامة التجارية وحماية حقوق الملكية الفكرية.

وبالتالي أصبحت مهنة المستشار القانوني من أهم المهن التي أصبحت الشركات تلجأ إليها منذ وقت التفكير في إنشاء الشركة وحتى نمو الشركة والوصول إلى أقصى درجات النجاح.

مواضيع ذات صلة  الاستثمار الأجنبي في السعودية

الدور بالنسبة للشخص الطبيعي:

أما عن الشخص الطبيعي فإنه لا غنى عن الحصول على استشارة مستشار قانوني مختص سواء عند القيام بأي عملية تجارية أو الدخول في نزاعات كبيرة ومعقدة، فمهنة المستشار القانوني لا غنى عنها في جميع المجالات، ولا يمكن لأي شخص يمتلك مشروعاً إلا ويكون بحاجة لمستشار قانوني.

مهمة المستشار القانوني:

كثيراً ما يهمل البعض وخاصة الشركات النامية أو الأشخاص الذين ليس لديهم القدرة على دفع ثمن الاستشارة القانونية اللجوء إلى الحصول على خدمات أو تعيين مستشار قانوني لهم قبل الدخول إلى أي مهمة جديدة أو إبرام صفقة تجارية ولكن سرعان ما يلاقوا النتيجة بالفشل والخسارة الفادحة والتي تكلفهم الملايين الباهظة بعد وقت قصير نتيجة وجود أخطاء قانونية ووجود ثغرات في عقد الصفقة التجارية وفساد في الاستدلال وخطأ في تطبيق القواعد القانونية.

بالتالي فإن مهمة المستشار القانوني تتمثل في سد الثغرات الموجودة في الصفقة التجارية بالنسبة للشركات والأشخاص فضلاً عن حل النزاعات الكبيرة التي تقع فيها الشركات ومعالجة الوقوع في خطأ تطبيق القانون وقصور التسبيب بالنسبة للأشخاص وبالتالي فتظهر نتيجة الحصول على خدمة المستشار القانوني في بعض الأحيان على المدى الطويل.

لذلك فإن مهمة المستشار القانوني توفر عليك الوقوع في الكثير من المخالفات القانونية.

وعليه فإن مهنة مستشار قانوني أصبحت في الأونة الأخيرة مهنة لا غنى عنها لجميع المجالات نظراً لمدى أهمية المهام التي يقوم بها المستشار القانوني للشركات والأشخاص ومن أهمها:

  • حل النزاعات القانونية الكبيرة.
  • إبداء الرأي القانوني الصحيح بدون تحيز لأحد الأطراف.
  • الفصل في جميع الشكاوى التي تحدث في الشركة.
  • عمل تقارير قانونية ودورية للشركة خاصة للصفقات التجارية ومدى نجاحها أو فشلها.
  • تطوير كافة الجوانب القانونية للشركات.
  • مراجعة وصياغة العقود التجارية للشركات والأشخاص.
  • توقيع الغرامات والجزاءات على موظفين الشركة في حالة حدوث مخالفات قانونية.
  • ابداء الرأي القانوني الصحيح للمناقصات والمزايدات.
مواضيع ذات صلة  مزايا مذكرة الشروط للمؤسسين وشركات التمويل

كن مستشاراً مميزاً:

  • حدد طريقك عما إذا كنت ترغب في العمل كـ (مستشار قانوني ) مستقل أو كجزء من شركة:

يجب عليك بعد الحصول على الخبرة القانونية المناسبة والملائمة أن تختار في أي كيان سوف تكمل مسيرتك المهنية كمستشار قانوني، فإما أن تعمل في مجال الشركات، أو تعمل كمستشار قانوني للأشخاص.

  • اختر فرع قانوني مفضل لك وتخصَّص فيه وأصنع خطتك العملية:

يجب عليك كمستشار قانوني اختيار فرع قانوني لتتخصص فيه والذي يساعدك بشكل كبير في مدى دقة استشارتك القانونية فضلاً عن وجوب وضع الخطة العملية المستقبلية التي تسير عليها والتي تنمي من خبرتك العملية تخصصك وتساعدك على مواكبة تطور القوانين.

  • السعي دائما وراء النجاح وعدم التأثر بالسلب من الخسارة:

تعتبر هذه النصيحة من أهم النصائح التي تؤثر عليك كـ ( مستشار قانوني ) إما نحو طريق النجاح أو الفشل لذلك فإن المستشار القانوني مُطالب ببذل عناية فقط وليس تحقيق نتيجة لذلك يجب عليك عدم التأثر بالخسارة وتحويلها دوماً لطريق الجد والسعي والتعلم من الاخطاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك
    
	
        

Main Menu