الفرنشايز

خمس أثار على مستقبل الفرنشايز نتيجة انتشار كورونا

الفرنشايز مثله مثل باقي الصناعات والأعمال التجاري قد تأثر بالأحداث الجارية من تفشي فيرس كورونا ، حيث لقد لاقى العالم في الأونة الأخيرة حدث قهري تأثرت بسببه كل الصناعات والأعمال التجارية الصغيرة والكبيرة، وأدى ذلك إلى خلق حالة من الذعر لدى أصحاب الامتياز ومانحي الامتياز بسبب الكساد الاقتصادي الذي عم العالم في الفترة الأخيرة.

لا شك أن هذه الأزمة ستعم على البعض بالفائدة وستعم على البعض الآخر بالخسارة الفادحة، ولكن في نهاية المطاف سنصل نسبة لا بأس بها من النجاح ونسبة مؤسفة من الخسارة، فسنرى بعد هذه الأزمة ظهور صناعات امتياز جديدة واختفاء أخرى كانت موجودة وذلك نتيجة عدم قدرة بعض الامتيازات التجارية على التماشي مع تلك الأزمة لذا يجب على أطراف الامتياز الأخذ في الاعتبار بعض الأثار المتوقعة لهذه الأزمة وهي:

1- عدم سريان نظام الفرنشايز

في بعض الأماكن وفى بعض الأوقات مثل أوقات الأزمات الشبيهة بالوقت الحالي وهذا يكون نتيجة العلاقة القوية ما بين المانح وصاحب الامتياز والذي يكون المانح له الدور الأساسي فيها عند اختياره لصاحب الامتياز، من خلال تعزيز روح التعاون والتفاعل بين الطرفين.

2- حدوث تغير كبير في اتفاقية الفرنشايز

وطريقتها المُبرمة ما بين مانح الامتياز وصاحب الامتياز، بحيث يقوم المانح بإعادة تقييم بعض الأسس الرئيسية في الامتياز ومنها الإيرادات ورؤوس الأموال وطُرق الدفع بالإضافة إلى تقليل عدم سريان نظام الامتياز في بعض الأماكن وفى بعض الأوقات تعطيل وكساد كبير لعلامات تجارية عالمية ليس لها القدرة على التماشي مع تلك الظروف وظهور علامات ناشئة يكون لها القدرة على التنافس وعلى مستوى الأفراد سيفقد العديد من أصحاب الوظائف لوظائفهم.

مواضيع ذات صلة  أوجه الاختلاف بين امتياز الوحدة الواحدة وامتياز تنمية المناطق

3- اللجوء إلى تعديل كبير في بعض التزامات أصحاب الامتياز

وتعديل جذري في المصروفات الناتجة عن تقديم سبل الدعم الأولية والمستمرة والتي يمكنأن تتضمن العديد من الاستثناءات.

4- ظهور العديد من الامتيازات الناشئة

وزيادة المبيعات لها في العديد من المجالات التي تتبع طرق إدارة الأزمات المتبعة عالميًا والتي تتخذ الوسائل البديلة لتوصيل المنتج للعميل.

5- تغير في المواصفات والخطط

والمقاييس وإجراءات التشغيل بحيث يؤثر ذلك في عدم قدرة أصحاب الامتياز في المشاركة في أبحاث السوق والدراسات الاستقصائية فضلاً عن تغيير معايير الصحة والسلامة المُتفق عليها في الاتفاقية إلى معايير أعلى وأدق، وبالتالي تكاليف أكبر وإشراف أصعب في العمل.

وأصبح اتباع خطط إدارة الأزمات والنص على ذلك في الاتفاقية المبرمة من الأسس الهامة لنجاح الفرنشايز الخاص في الأونة الأخيرة.

وعليه إذا نجحت شركتك في الوقت الحالي وكنت تعلم أن هناك فرص للنمو يمكنك إضافة أصحاب امتيازات أخرى في المستقبل كمؤسس ومانح لهم،

لذا يجب الأخذ في الاعتبار مستقبلاً بأن الامتياز الناجح هو القائم على تحقيق الربح للجميع في أوقات الأزمات.

ملخص
اسم المقالة
خمس أثار على مستقبل الفرنشايز نتيجة انتشار كورونا
الوصف
الفرنشايز مثله مثل باقي الصناعات والأعمال التجاري قد تأثر بالأحداث الجارية من تفشي فيرس كورونا وهذه الأزمة ستعم على البعض اما بالفائدة او بالخسارة
اسم الكاتب
اسم الناشر
منصة العقد للخدمات القانونية
العلامة التجارية للناشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك
    
	
        

Main Menu