مكتب محاماه

دور مكاتب المحاماة المتخصصة في تطوير مفهوم المحاماة

مكتب محاماه هو مكان متخصص يعمل به مجموعة من المحامين ، وتعتبر مهنة المحاماة من أعرق وأقدم المهن التي ظهرت منذ قدم التاريخ وتختلف اختلاف كلى عن باقي المهن نظرا لوجوب توفر بعض الصفات في المحامي الذي يمثل مكاتب المحاماة  لامتثال هذه المهنة ومن أهمها المثابرة والجلد والثقافة والصبر والقدرة على تحمل الضغوط وضبط النفس نظراً لما يواجه المحامي من ضغوط.

أولا:نبذة عن تطور مكاتب المحاماة

وتطورت مهنة المحاماة على مر العصور بعد أن كانت تمارس من مكتب محاماه محلية أو فردية إلى أن أصبحت صناعة تدر العديد من الأموال الباهظة وتدار بواسطة استراتيجيات عالمية وأصبحت مكاتب المحاماه تعمل على شكل شركات محاماة ومكاتب محاماة عالمية متعددة الفروع في جميع أنحاء العالم مثل baker and mackenzie إلى أن وصل في الأونة الأخيرة إلى إمكانية تأسيس مكتب محاماه إلكتروني.

ما المقصود بـ مكتب محاماه ؟

 المقصود بمكتب المحاماه هو كيان متخصص في توفير كل ما يتعلق بالأمور القانونية من استشارات قانونية وتأسيس شركات وتصفيتها وخلافه فضلاً عن التمثيل القانوني الصحيح في المنازعات القضائية.

وبعد زيادة المجالات القانونية وزيادة الطلب على مجالات مختلفة غير المعتادة فأصبحت فكرة إنشاء مكاتب وشركات محاماة متخصصة في مجال أو مجالات معينة تساعد في الحصول على أفضل الخدمات بأعلى جودة، ومن هذه التخصصات مكاتب محاماة متخصصة في صياغة ومراجعة العقود ومكاتب محاماة متخصصة في تأسيس الشركات ومكاتب محاماة متخصصة في حماية الملكية الفكرية وغيرها من التخصصات.

ثانيا: أهم التقسيمات المتبعة عن مكاتب المحاماة:

مكاتب محاماة فردية:

وهي مكاتب يتم تأسيسها من قبل فرد واحد سواء كانت متخصصة في فرع واحد من فروع القانون أم لا وغالبا تكون هذه المكاتب محلية وتعمل في مجالات محدودة.

مكاتب المحاماة الدولية:

ومعظم هذه المكاتب هي التي يتمثل فيها صناعة المحاماة بحيث تكون لهذه المكاتب القدرة على التعامل دولياً ومحلياً نظراً لما تملك من تخصصات متعددة فضلا عن

الخبرات التي تحتويها من كل بلدان العالم بحيث يتم فيها شراكات من جميع أنحاء العالم ومختلف التخصصات.

ولم تقف تطور صناعة المحاماة عند هذا الحد بل انصرفت مكاتب المحاماة إلى التخصص في أحد فروع القانون للرغبة في تقديم أفضل الخدمات ومن أهم فروع القانون التي يزيد عليها طلب التخصص هي:

– مكاتب محاماة متخصصة في صياغة ومراجعة العقود:

ويعتبر هذا النوع من التخصص وليد التقدم والازدهار وتشابك العلاقات خاصة في مجال التجارة وزيادة الرغبة في الحصول على مختلف المنتجات فكل يرغب في ضمان حقوقه والتزاماته والحفاظ على جودة منتجاته من التقليد، فضلا عن رغبة كل طرف من التحقق من مدى قانونية بنود عقده خاصة في عقود البيع ذات المبالغ الباهظة فضلا عن الشراكات بين الشركات الكبيرة التي بدأت تظهر في الآونة الاخيرة وعقود الامتياز التي تحتاج إلى تخصص في صياغتها نظراً لما ينتج عنها من التزامات وحقوق ودفع مبالغ باهظة فظهر هذا النوع من مكاتب المحاماة ليتخصص في صياغة العقود أو مراجعتها.

– مكاتب محاماة متخصصة في نظام الشركات التجارية وتأسيسها:

وبدأ يظهر هذا النوع من مكاتب المحاماة نظراً لرغبة الشركاء في تأمين حقوقهم والتزاماتهم ومعرفة مدى قانونية الشركة من حيث نشاطها من وقت التأسيس وصولاً إلى نمو وازدهار الشركة فضلا عن دفع العديد من الأموال الباهظة التي تدخل في رأس المال وصولا إلى المنازعات القضائية التي تدخل فيها الشركة والشركاء وإجراءات تصفية الشركات ودمجها واستحواذ الشركات على بعضها البعض فكل هذا يحتاج إلى اللجوء إلى مكاتب محاماة متخصصة لسرعة تلبية طلبات الشركات.

– مكاتب محاماة متخصصة في حماية حقوق الملكية الفكرية:

يعتبر هذا النوع من مكاتب المحاماة وليد التطور الحديث لصناعة المحاماة فظهر نتيجة رغبة كل شخص سواء طبيعي أو اعتباري في الحفاظ على ما وصل إليه من الغش والتدليس والتقليد فمثلا إذا توصل شخص ما لبرءاة اختراع جديده فأن الطريق الوحيد للحفاظ على هذا الاختراع هو اللجوء إلى مكاتب محاماة متخصصة في حقوق الملكية الفكرية للقيام بجميع الإجراءات حقوق الملكية الفكرية.

فأصبحت المحاماة صناعة حديثة وأصبحت لإدارة مكاتب المحاماة استراتيجيات ودراسات حديثة نظرا للدور الذى التي تقوم به في الآونة الأخيرة والعامل الأساسي في إحداث أي تغير أو تطور أو إنشاء كيان مؤسسي .

ملخص
دور مكاتب المحاماة المتخصصة في تطوير مفهوم المحاماة
اسم المقالة
دور مكاتب المحاماة المتخصصة في تطوير مفهوم المحاماة
الوصف
مكتب محاماه هو مكان متخصص يعمل به مجموعة من المحامين ، وتعتبر مهنة المحاماة من أعرق وأقدم المهن التي ظهرت منذ قدم التاريخ وتختلف اختلاف كلى عن باقي المهن
اسم الكاتب
اسم الناشر
منصة العقد للخدمات القانونية
العلامة التجارية للناشر

2 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك
    
	
        

Main Menu