101404892_297156705018298_6472927065564774400_n

مميزات مشروع تعديل القواعد المنظمة للمنشأت ذات الأغراض الخاصة

يعرف المهتمين بالاستثمار جيدا ماهي المنشأت ذات الأغراض الخاصة التي تم الإعلان عنها في سوق المال، ولكن وبعد دخول العالم فترة الاهتمام بالاستثمار بدأت التساؤلات عن ماهي المنشأت ذات الخاصة special purpose vehicle) )

المقصود بالمنشأت ذات الأغراض الخاصة special purpose vehicle))

في سوق المحاماة تسمى (SPV ) وهي اختصار لكلمة ( special purpose vehicle )، وغالب من يؤسس( SPV ) هم الشركات المساهمة والصناديق الاستثمارية المرخص لها من سوق المال وتنشئها لأغراض تمويل المشاريع الكبيرة مثل بناء سوق تجاري كبير أو بناء مشروع سكني كبير أو محطة كهرباء وربما تطبيق مثل هنجريستيشن.

ولتبسيط الفكرة عليك دعني أعطيك مثال واقعي على الـ (SPV)، تخيل انك شركة مساهمة متخصصة في الفندقة وتحتاج تبني قرية سياحية وللأسف لا يوجد لديك سيولة، غالبا في هذه الحالة ستقوم بأقناع مستثمر يمولك ومكتب هندسي يصمم الخرائط وشركة مقاولات تقوم بالبناء، وتخيل ايضاً ان الممول لا يستطيع تغطية تكلفة هذا المشروع لوحده فماذا انت فاعل؟

الحل الأسهل في عالم الاعمال انك تلجأ للـ ( SPV )،وهذا معناه ببساطة انك ستقوم كشركة مساهمة بتأسيس شركة ذات غرض خاص لبناء هذا المشروع، وستطرح هذه الشركة سندات للمساهمين من عموم الناس ليشتروها، وبالعائد من بيع هذه السندات ستقوم بتمويل المشروع أو الجزء الذي عجز عن دفعه الممول الرئيسي.

ماهي اهم ميزة جاءت بالتعديلات القواعد المنظمة للـمنشآت ذات الأغراض الخاصة

بالإضافة للشركات المساهمة والبنوك بموجب هذه التعديلات سيحق للشركة ذات المسؤولية المحدودة أن تكون راعياً للمنشأة ذات الأغراض الخاصة التي تصدر أدوات دين مدعومة بأصول“.

طبعاً هذا التعديل سيعطي الشركات ذات المسؤولية المحدودة خيارات اكثر للحصول على التمويل لتغطية مشاريعهم واخص بالذكر الشركات المتوسطة والكبيرة خاصة تلك التي لا ترغب في الطرح العام ( الدخول في سوق الأسهم ) أو التي لم تصل اصولها ونموها للدرجة الكافية لدخول سوق المال.

وإليك رابط مشروع النظام يمكنك إرسال مقترحاتك:

https://cma.org.sa/Market/NEWS/Pages/CMA_N_2738.aspx

 

مواضيع ذات صلة  سلطة القاضي التقديرية في الفسخ القضائي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك
    
	
        

Main Menu