نطاق الحماية في الملكية الفكرية

الحقوق التي تدخل تحت نطاق الحماية في الملكية الفكرية

 – ما هو نطاق الحماية في الملكية الفكرية ؟

يشير مصطلح الملكية الفكرية إلى  ما ينتجه الشخص مستخدماً في ذلك طاقات عقله الإبداعية من شعارات أو مؤلفات أو اختراعات أو علامات تجارية أو لوحات فنية. وقد تكون الملكية الفكرية مملوكة لشخص واحد أوعدة أشخاص مجتمعين أو مؤسسة معينة وهو يعنى حرية المالك لحق الملكية الفكرية في استغلالها أو التصرف في الحق بنقله إلى غيره. و نطاق الحماية في الملكية الفكرية منظم قانوناً بما يضمن حفظ الحقوق تشجيعاً لأصحاب الأفكار اللامعة بالإبداع دون خوف من سرقة لممتلكاتهم الفكرية  أو نقلها للمساهمة في بناء مجتمع مزدهر. 

– الحقوق التي تدخل تحت نطاق الحماية في الملكية الفكرية 

 

1) براءات الاختراع: 

هي وثيقة تمنح لمن اخترع شيئاً تنص على حماية الاختراع لمدة عشرين عاماً بشرط أن يكون يكون الإختراع جديداً ويتضمن شيئاً ابداعياً أو مبتكراً و أن يكون قابلاً للتطبيق في الواقع العملي.

2) حقوق المؤلف والحقوق المجاورة: 

هي مجموعة من الحقوق الأدبية والمعنوية تثبت للمؤلف على مصنفه والحقوق المجاورة: هي الحقوق التي تُمنح للأماكن أو المؤسسات التى تساعد على إتاحة المصنف للجمهور. بشرط الا يكون المصنف به ما يخل بالشريعة الاسلامية، وأن يكون في شكله النهائي.

ولا يعد من المصنفات التي تستوجب حماية ملكيتها الفكرية كلاً من: 

  • الأنظمة والأحكام القضائية وقرارات الهيئات الإدارية والاتفاقيات الدولية وكل الوثائق القانونية وترجمتها المعتمدة مع مراعاة الأحكام الخاصة لها. 
  • الأفكار وأساليب العمل و الحقائق المجردة 
  • ما تنشره الصحف والمجلات والإذاعة 

3) التصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة 

وتصميم الدارات هو وضع العناصر المكونة منتج إلكترونى معين  يهدف لأداء وظيفة إلكترونية معينة في شكل ثلاثي الأبعاد. ويحصل التصميم على حماية لمدة عشر سنوات.

 

مواضيع ذات صلة  ما معني كلمة عقد ؟

4) العلامة التجارية 

هى كل ما يمثل شكلاً مميز من أسماء أو كلمات أو إمضاءات أو حروف أو رموز أو أرقام أو عناوين أو أختام أو رسوم أو صور أو نقوش أو تغليف أو عناصر تصويرية أو أشكال أو ألوان تستخدم فى الإشارة لمجموعة من السلع أو المنشآت للدلالة على تأدية الخدمة أو ملكية السلعة لشخص معين وهي بالطبع تدخل تحت نطاق الحماية في الملكية الفكرية .

 

5) النماذج الصناعية  

هى مظاهر زخرفية  تتألف من تجميع خطوط أو ألوان أو كلاهما معا فى شكل ثنائى أو ثلاثى الأبعاد  و تضفي على أي منتج مظهراً خاصاً بشرط ألا يكون لغرض وظيفي فقط. ويحمي النموذج الصناعي بوثيقة يطلق عليها شهادة النموذج الصناعى وتمنح إن كان النموذج جديداً وله سمات تميزه.

 

6) الأصناف النباتية 

مجموعة نباتية من مصنف نباتي. وتمنح لها وثيقة حماية لمدة عشرون عاماً من تاريخ الطلب أما الأشجار والكروم فتقدر مدة حمايتها بخمسٌ وعشرون عاماً. بشرط ألا يكون الهدف استعمالها أو استغلالها فيه ما يخالف الشريعة الإسلامية أو البشرية والبيئة.       

وهذا ما تعرضنا له حيث ماهيه حقوق الملكية أي هذا الموضوع الذي يهتم به المجتمع القانوني لأنه يحتاج إلي متخصصين في هذا المجال الشائكة وما يندرج تحته من أنظمة أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك
    
	
        

Main Menu