نظام التوثيق

نظام التوثيق..أمن عقاري وكفاءة توثيقية

أصدرت وزارة العدل السعودية نظام التوثيق والذي يهدف إلي توفير أمن عقاري وكفاءة توثيقية ، حيث شهدت المملكة العربية السعودية العديد من التحديثات الجوهرية في الأنظمة القانونية خلال الفترة الماضية، ومازالت المملكة مستمرة في إصدار وتحديث الأنظمة اللازمة للتزامن مع الظروف والأحداث المحلية والعالمية.

أولا: مفهوم نظام التوثيق

يُعرف التوثيق لغة في سياق القانون بأنه تحرير العقود وما يأخذ حكمها بالطريقة الشرعية أو القانونية، فيما معناه “توثيق الديون”.

وعرفت وزارة العدل التوثيق في نظامها الجديد (نظام التوثيق) بأنه:”مجموعة الإجراءات التي تكفل إثبات الحق على وجه يصح الاحتجاج به، وذلك ووفقاً لأحكام نظام التوثيق.

ثانيا: الأشخاص القائمون بنظام التوثيق:

وفقاً لما أوضحه معالي وزير العدل عن نظام التوثيق، أن الوثائق التي يصدرها الموثقون موثوق بها وتعتبر أحد السندات التنفيذية، ووضح معاليه ان الموثقون هم:

كتّاب عدل:

هو الموظف الحكومي المختص بتوثيق العقود والإقرارات، ويشترط فيه التأهيل الشرعي اللازم لشغل وظيفة كاتب عدل أو رئيس كتاب عدل.

موثقين مرخصين:

شخص مرخص له -برخصة صادرة وفق أحكام نظام التوثيق- بالقيام بأعمال التوثيق.

مأذونين:

شخص مرخص له بموجب أحكام نظام التوثيق بتوثيق عقود الزواج.

وفقاً لما بينته وزارة العدل أن نظام التوثيق قد توسع في تحديد الاختصاصات التي يتولاها الموثقين؛ حيث يكون من اختصاص الموثق توثيق الآتي:

  1. إفراغ صكوك الملكية العقارية وفقاً لما تبينه اللائحة التنفيذي لنظام التوثيق.
  2. الوكالات وفسخها.
  3. الرهن وفكه وتعديله.
  4. عقد تأسيس الشركات وما يتلعق بها من ملحقات التعديل وكذلك ما يصدره ذوي الصلاحيات من قرارات.
  5. محاضر الجمعيات العمومية للشركات.
  6. التصرفات والعقود المبرمة على العلامات التجارية، براءات الاختراع وحقوق المؤلف.
  7. العقود التي تقع على المال المنقول.
  8. إقرار الكفالة سواء كانت الحضورية أو الغرمية.
  9. الإقرار بالمبالغ المالية والمنقولات وتسليمها والتنازل عنها.
مواضيع ذات صلة  منصة العقد .. المنصة القانونية الأولى !

ويدخل في عمل القائمين بأعمال التوثيق من كتّاب عدل أول موثقين مرخصين أو مأذونين الإلتزام بتطبيق أحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة القانونية أثناء إجراء أي من أعمال التوثيق.

كما اشترط النظام وجوب اتخاذ كل موثق مكتباً لمزاولة مهنته وفقاً لما تنص عليه اللائحة التنفيذية للنظام، كما أجاز النظام للموثقين تأسيس الشركات المهنية للتوثيق وذلك وفقاً لأحكام نظام الشركات المهنية.

وبعد أن خول المشرع هذه الاختصاصت للموثقين ورغبة منه في توسيع نطاق الاختصاصات المخولة لهم وكل ذلك فيما يهدف إليه من تخفيف الأعمال التي تتولاها وزارة العدل التي لا تشتمل على عنصر المنازعة بما يضمن لتفرغ وزارة العدل لمزاولة هذه الأعمال، فقد أجاز إضافة المهام والعمال الأخرى للموثقين وذلك بشرط صدور قرار بذلك من مجلس الوزراء بناء على اقتراح من وزير العدل.

ثالثا: أهم مميزات نظام التوثيق

– رفع كفاءة التوثيق العدلي

يساهم نظام التوثيق في رفع كفاءة التوثيق العدلي وذلك من خلال أمور عديدة ومنها:

أجاز نظام التوثيق أن يتم تديون بيانات التوثيق إلكترونيًا وأصبغ عليها حكم المحررات المكتوبة وفقاً لنظام التعاملات الإلكترونية.

حظر النظام على كاتب العدل والمرخص له بالتوثيق إفشاء أسرار المعاملات التي أطلع أو تحصل عليها بسبب عمله.

ألزم نظام التوثيق كاتب العدل والمرخص له بالتوثيق أن يستعين بمترجم معتمد لمن لا يحسن العربية على أن يوقع المترجم على ما ترجمه، وتأكيدا على توفر النزاهة الكافية في عملية التوثيق قد اشترط النظام في المترجم ألا يكون له مصلحة فيما يوَثق.

– ترسيخ العدالة الوقائية

يساهم نظام التوثيق في ترسيخ العدالة الوقائية باعتباره الوثائق الصادرة بموجب النظام سندات تنفيذية:

وفي ذلك نص نظام التوثيق على جعل للوثائق الصادرة بموجب النظام قوة في الإثبات باعتبارها سندًا تنفيذياً فيما تضمنته من التزام، ويجب العمل بها أمام المحاكم دون الحاجة إلى بينة إضافية.

مواضيع ذات صلة  خصائص العقود والمبادىء الأساسية في صياغة العقود التجارية

وأضاف النظام على ذلك عدم جواز الطعن في السندات التنفيذية ولا يجوز إلغاء الوثائق الصادرة بموجب النظام إلا بحكم قضائي؛ ويتأسس هذا الحكم على مخالفة الوثيقة لمقتضى الأصول الشرعية أو النظامية أو لأنها مزورة، وذلك وفق مرافعة مستوفية للإجراءات الشرعية والنظامية.

علمًا بأنه يجوز لمن له مصلحة من الأشخاص الاعتبارية أو الطبيعية أن يخاصم من بيده وثيقة صادرة وفقاً لنظام التوثيق أو من يستفيد منها أمام المحكمة المختصة، ويتم ذلك وفق إجراءات المرافعة الخاصة بالنظام المعني.

ومن مظاهر ترسيخ العدالة الوقائية في أعمال التوثيق أيضاً أنها تتم في نماذج تعدها وزارة العدل، ويتضمن النظام العديد من الأحكام الأخرى التي تساهم في تحقيق الهدف المرجو من النظام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك
    
	
        

Main Menu